|  آخر تحديث يناير 16, 2016 , 23:02 م

آيرينا تنظم أول منتدى لمشرعي الطاقة المتجددة


آيرينا تنظم أول منتدى لمشرعي الطاقة المتجددة



تشارك اليوم نحو 150 دولة في اجتماع الجمعية العمومية السادس للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» في أبوظبي، وعقدت الوكالة أمس لأول مرة منتدى لمشرعي سياسات الطاقة المتجددة 2016 في فندق سانت ريجسن بجزيرة السعديات، بهدف تسريع وتيرة انتقال نظام الطاقة العالمي من مرحلة وضع السياسات إلى حيز التطبيق..

إضافة إلى تعزيز سبل الحوار بين مشرعي السياسات حول أهمية نشر مصادر الطاقة المتجددة والعناصر المحورية لمسيرة تطور القطاع الحالية في مختلف دول العالم.

حضر المنتدى معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة والمبعوث الخاص لشؤون الطاقة وتغير المناخ وعدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ومعالي أحمد الجروان رئيس البرلمان العربي..

وهانز جوزيف فيل رئيس «مجموعة مراقبة الطاقة» وعضو البرلمان الألماني السابق وكلود تورميس عضو البرلمان الأوروبي ورئيس «المنتدى الأوروبي لمصادر الطاقة المتجددة» ونحو 30 مشرعاً يمثلون جميع مناطق العالم.

ويأتي اجتماع الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة والذي تستضيفه العاصمة أبوظبي الأسبوع الجاري ويتضمن عدة فعاليات أبرزها «القمة العالمية لطاقة المستقبل» و«القمة العالمية للمياه» و«جائزة زايد لطاقة المستقبل»..

ويجمع الأسبوع نخبة من صنّاع القرار والسياسيين وقادة مجتمعات الأعمال والباحثين الأكاديميين من حول بهدف بحث الخطوات العملية القادمة المزمع اتخاذها للتعامل مع التحديات الملحة التي تواجه دول العالم والتي تشمل التنمية المستدامة وتبني الطاقة المتجددة وتحقيق الأمن المائي والخروج بحلول اقتصادية مجدية يمكن للقطاع الخاص تطبيقها.

 

وأكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيس المجلس الوطني الاتحادي أن القيادة الرشيدة ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تمتلك رؤية تنموية شاملة في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة استشرفت المستقبل وحققت الريادة لدولة الإمارات في هذا المجال..

وذلك عبر العديد من المشاريع العملاقة التي انطلقت منذ 10 سنوات، مشيرة إلى أن استضافة أبوظبي لوكالة الطاقة المتجددة «آيرينا» هي تأكيد على الالتزام الكامل لدولة الإمارات ودعمها اللامحدود لمجالات الطاقة المتجددة والنظيفة على الصعيد العالمي.

 

وأوضحت معالي الدكتورة أمل القبيسي أن مشاركة المشرعين في المنتدي هي مبادرة مهمة ومتميزة من الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، وهي تأكيد على دور البرلمانيين كمشرعين في دعم تطبيق مبادرات الطاقة المتجددة في دولهم.

وسن التشريعات والقوانين المطلوبة لتفعيلها وتحويلها إلى مشاريع مستدامة تأخذ بالاعتبار التوجهات العالمية والتحديات المتغيرة الكبيرة في مجال التغيير المناخي واستدامة الموارد الطبيعية، وكذلك تأخذ بالاعتبار أهمية الطاقة المتجددة وأهمية الابتكار والاستثمار في هذا المجال كمشاريع وبرامج ضمن استراتيجية الحكومات المختلفة للدول وضمن السياسات العامة لها، حتى نضمن مستقبلاً مستداماً وآمناً للأجيال القادمة ولكوكبنا الأرض.

 

وأشارت معالي القبيسي إلى أن دور المجلس الوطني الاتحادي هو دائماً دور داعم ومساند ومرشد للسلطة التنفيذية، موضحة أنه في مجال التشريعات كان له دور فاعل جداً خاصة فيما يتعلق بالتشريعات الخاصة بالبيئة من حيث مراجعتها أو إضافة التعديلات التي تحقق المصلحة العامة والرؤية الكبيرة والطموحة لدولة الإمارات نحو التنمية الشاملة والمتوازنة والمستدامة التي تراعي البيئة.

واعتبرت القبيسي أن المجلس الوطني الاتحادي ومن منطلق واجبه التشريعي عليه التأكد بصورة دائمة من أن التشريعات الموجودة جميعها تواكب هذا التوجه العام للدولة والقيادة الرشيدة نحو دعم الطاقة المتجددة وتأمين استدامتها، وأيضاً الدفع في حال وجود الحاجة إلى وضع تشريعات جديدة تأخذ هذا التوجه بعين الاعتبار..

كذلك على المجلس ممارسة دوره الرقابي ونشر التوعية في مجال الطاقة المتجددة، مضيفة أن هناك مبادرات للمجلس سترى النور قريباً تترجم توجهاته في إنشاء منظمة متكاملة للإنتاج المعرفي والتي من ضمنها التنمية المستدامة والطاقة النظيفة المتجددة.

وقالت رئيس المجلس الوطني الاتحادي: أعتقد أن ما نراه من تقلبات في سوق الطاقة وتراجع في أسعار النفط يثبت صحة التوجه والخيار الذي اتخذته دولة الإمارات منذ 10 سنوات حينما قررت وبرغم كونها دولة مصدرة للنفط أن تصبح رائدة في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة..

موضحة أن الحاجة إلى تعزيز التوجه نحو الطاقة المتجددة والنظيفة مرتبط بعدة عوامل أخرى منها التلوث الموجود والذي نحتاج للحد منه والتغيير المناخي والذي قد تكون عواقبه كارثية على مستوى العالم.

 

وأكد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر أن دولة الإمارات تعتبر من أهم داعمي الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» في مجال تسريع عملية تبني دول العالم للطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن هذا المنتدى يعزز دور الإمارات بوصفها مركزاً دولياً للطاقة المتجددة ومنصة مثالية لإجراء الحوارات البناءة لطالما كانت «ايرينا» شريكاً مهماً في رحلتنا نحو تطوير مصادر الطاقة المتجددة وتكوين اقتصاد أكثر مرونة وتنوعاً.

وأوضح عدنان أمين أن المشرعين يلعبون دوراً محورياً في سن الإجراءات التطبيقية مثل السياسات والبرامج التي تدعم مسيرة تطور قطاع الطاقة المتجددة حول العالم.

ونوه إلى أنه بتوفير مثل هذه المنصة الفريدة للمشرعين ممن يتشاركون ذات الاهتمام في القطاع يمكننا دعم جهودهم الرامية لتمكين نشر مصادر الطاقة المتجددة في الدول المشاركة بطريقة أفضل.

وألقى معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي كلمة توجه فيها بالشكر لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، مشيداً برؤية سموه الثاقبة وسياسته الحكيمة التي قادت دولة الإمارات إلى مصاف الدول في مختلف المجالات وبالأخص في مجال التنمية المستدامة والطاقة المتجددة.

وأكد أن خير دليل على سبق دولة الإمارات في مجال التنمية المستدامة والطاقة المتجددة هو استضافتها لمقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» وتوفيرها كافة السبل والإمكانيات لهذه الوكالة من أجل العمل نحو تحول الطاقة وتوسيع استخدامات الطاقة المتجددة في العالم والدفع نحو الاعتماد على طاقة لا تنضب تساعد على حماية المناخ لما فيه خير ومصلحة مستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة.

 

ونوه بأن البرلمان العربي كممثل عن شعب 22 دولة عربية يثمن عالياً هذه الفرصة المهمة للمشرعين والبرلمانيين من مختلف أقطار العالم للاجتماع في أبوظبي وقبل يوم واحد من الدورة السادسة للجمعية السنوية للمنظمة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا» الأمر الذي يدل على مدى أهمية مساهمتهم كمشرعين وممثلين للشعوب في مثل هذه التوجهات الدولية الساعية لحياة أفضل للشعوب عبر طاقة متجددة وبيئة ومناخ أكثر ملاءمة لقادم السنين.

 

وقال «إننا إذ ندعم قرارات مؤتمر المناخ الأخير التي شددت على أن حلول الطاقة المتجددة تشكل جزءاً لا يتجزأ من التصدي لتحديات تغير المناخ، كما أننا نحث كافة المشرعين والبرلمانيين حول العالم للعمل من أجل خلق أدوات قانونية وأطر سياسة من شأنها أن تدعم حلول الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة. كما دعا معاليه المشرعين الحاضرين في المنتدي إلي الإطلاع على المبادرات الرئيسية لوكالة «آيرينا» التي تهدف لزيادة نشر الطاقة المتجددة وتعزيز جدول أعمال إزالة الكربون.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com