|  آخر تحديث أبريل 19, 2022 , 12:22 م

مشاهير التواصل الاجتماعي والمساءلة القانونية


مشاهير التواصل الاجتماعي والمساءلة القانونية



هل يحتاج المشهور إلى محامي ؟
حسابات مشاهير التواصل الاجتماعي هل تحتاج إلى حماية قانونية ؟
ما هي المشكلات القانونية التي قد تواجه المشاهير بسبب منشوراتهم في مواقع التواصل ؟
هل يحتاج مشاهير التواصل الاجتماعي إلى تعيين مستشار قانوني لإدارة حساباتهم ؟
هل دور المستشار القانوني هو أن يخبر المشهور ماذا يفعل و عن ماذا يمتنع ؟ أم أن دوره هو إدارة منشورات الحساب ؟

 

لا ليست مهمة المستشار القانوني إدارة المنشورات تقنيا بالتحميل و التنزيل و التحرير ، واجبه الحقيقي هو تحديد ما إذا كان هذا المنشور لائقا قانونيا أم لا .

لأن معظم مشاهير مواقع التواصل لا يعرفون أهمية الاحتياط من سياسات الشركات العالمية الضخمة ، مثل الفيس بوك و الانستغرام و تويتر ، لأن كل من لا يعرف سياسات هذه الشركات سيعرض حسابه للإغلاق أو الإنذار على أقل تقدير ، إذا كان مثلا يحض على الكراهية
و الشاهد على هذا ما قامت به شركة تويتر عندما حذفت حساب رئيس أقوى دولة في العالم
لذلك لا بد من العلم بهذه السياسات المهمة ، خاصة بالنسبة إلى رصده تعليقات المتابعين على منشورات مالك الحساب ، فيجب على المستشار حذف الردود غير اللائقة ، أو رفع قضايا سب و قذف على من يتجاوز حدود الأدب أو الدين في تعليقاته ..

أيضا من الضروري جدا أن يكون المستشار القانوني على علم بالأمن السيبراني و الجرائم الإلكترونية ، يجب لزاما أن يعرف ما معنى ( التهكير ) وما مضار خروج الحساب عن سيطرة صاحبه ، ثم يجب عليه الإسراع في مخاطبة الشركة المشغلة لاستعادة الحساب فورا ، ثم يجب عليه محاولة التقليل من الأضرار الناجمة عن تهكير الحساب ، ثم يجب عليه اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من سرق الحساب.
و من هنا تنبع أهمية استشارة محامي متخصص في الحماية القانونية لحسابات مواقع التواصل ، كي يتفرغ المبدع المشهور لإنجاز محتوى نافع بعيدا عن المزالق و الصعوبات.

 

 

بقلم: د. أحمد عبد الشافي


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com