|  آخر تحديث يناير 2, 2016 , 23:56 م

البشير يمدد وقف النار ويجدد دعوات الحوار


أكد الوقوف مع الشرعية في اليمن لاستقرار المنطقة

البشير يمدد وقف النار ويجدد دعوات الحوار



مدد الرئيس السوداني عمر البشير وقف إطلاق النار مع المتمردين شهراً، مع تجديده الدعوة لحملة السلاح بالانضمام للحوار الوطني الذي مدد أجله أيضاً لشهر، بينما أكد البشير ثبات سياسة بلاده الخارجية ممتدحاً مواقف الإمارات، والسعودية والتي تقود تحالفاً عربياً لإعادة الشرعية في اليمن، مضيفاً أن مشاركة بلاده في التحالف يأتي لأهمية الاستقرار في كل الدول العربية.

وقال البشير في خطاب عام وجهه للسودانيين بمناسبة الذكرى الـ60 للاستقلال، إن تنفيذ مخرجات الحوار ستكون عهداً نوثقه مع الله ووعداً نقطعه للشعب، معبراً عن شكره للذين استجابوا لنداء الوطن، وزينوا قاعات الحوار بالنقاش الهادف والآراء البناءة. وأضاف قائلاً: أعلن عن قرارنا تمديد الفترة لمؤتمر الحوار الوطني لشهر آخر على الأقل والذي كان مقرراً أن يختتم في العاشر من يناير.
وأكد الرئيس السوداني أن بلاده تواجه الكثير من التحديات، وقال إن عملية البناء الوطني لا تكتمل إلا بمناقشة القضايا الكبرى. وأضاف: «أطلقنا الحوار الوطني الشامل والحوار المجتمعي بلا استثناء لأحد، ودعونا الجميع للمشاركة. وقدمنا الضمانات وأوقفنا إطلاق النار وقفاً شاملاً لشهرين متتاليين إبداء لحسن النوايا. واعتماد الحوار سبيلاً واحداً لتحقيق المطالب ورد المظالم وإزالة المرارات. وأطلقنا سراح المعتقلين، وجددنا ترحيبنا بنشاط الأحزاب السياسية».

في السياق، أكد البشير ثبات سياسة السودان الخارجية على مواقفها المعلنة من عدم التدخل في شؤون الآخرين، وانتهاج سياسة حسن الجوار واحترام سيادة الدول. وامتدح مواقف المملكة العربية السعودية بشأن إعادة الشرعية في اليمن، وقال: «كان موقفنا تضامنياً لأهمية الاستقرار في كل الدول العربية»، وحيا الإمارات والكويت وقطر وغيرها من الدول العربية والأفريقية والآسيوية التي تدعم بلادنا وتتسق مواقفها معنا في المنابر الإقليمية والدولية.

تبدأ في الخرطوم يوم غد جلسة مباحثات بين وزيري خارجية السودان إبراهيم غندور ودولة جنوب السودان وبرنابا بنجامين، الذي وصل الخرطوم للمشاركة في احتفالات البلاد بأعياد الاستقلال، وتتناول المباحثات القضايا العالقة بين الخرطوم وجوبا.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com