|  آخر تحديث نوفمبر 18, 2021 , 22:59 م

مدينة الشارقة للإعلام تطلق مسابقة للمدونات الصوتية


مدينة الشارقة للإعلام تطلق مسابقة للمدونات الصوتية



الشيماء خليف – متابعات

أطلقت مدينة الشارقة للإعلام (شمس) مسابقة «البودكاست» بهدف استقطاب الموهوبين والمهتمين بالمجال وصقل مهاراتهم لاحترافه في الإمارات والمنطقة.

 

ويمكن للمهتمين الاشتراك في المسابقة التي أطلقت بالتعاون مع شركة «فنيال ميديا»، من خلال الرابط (https://www.shams.ae/podcast)، واتباع الخطوات، قبل إغلاق باب التسجيل في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وبمجرد استيفاء شروط التقديم، تختار لجنة من الخبراء والمحكمين والمتخصصين في مجال «البودكاست» 40 مرشحاً مؤهلاً لحضور المخيم التدريبي الحصري «بودكاست 101»، ثم 10 مؤهلين وفقاً لعدد من الشروط التي سيخضع لها المتدربون؛ وذلك لإتمام مهام محددة في «البودكاست» تختار من خلالها لجنة التحكيم 3 فائزين بالمسابقة.

ويحصل الفائزون على جائزة نقدية قيمتها 10000 درهم، إضافة إلى ترخيص مجاني لتأسيس شركة من مدينة الشارقة للإعلام (شمس)، إلى جانب الحصول على مساحات عمل مشتركة مجانية في المنطقة الحرة، والاستخدام المجاني لاستوديو التسجيل.

وقال الدكتور خالد عمر المدفع، رئيس مدينة الشارقة للإعلام: «تعمل «شمس» برؤية واضحة تهدف إلى الارتقاء بقطاع الإعلام في الشارقة وفق أسس ممنهجة ترمي إلى تعزيز مكانة الإمارة الرائدة مركزاً عالمياً لصناعات الإبداع وريادة الأعمال. وتمثل المسابقة خطوة عملية من أجل رعاية المواهب وصقلها وفق أحدث الرؤى من أجل أن يكونوا رواداً في مجال «البودكاست» محلياً وإقليمياً وعالمياً».

وأضاف: «ستدعم المسابقة العديد من هواة ومحترفي هذا المجال من خلال تعزيز مهاراتهم لإنشاء «البودكاست» الخاص بهم. أصبحت منصات «البودكاست» مؤثرة بقوة في صناعة الإعلام، وهو ما يؤكد أهمية الاستفادة منه في تعزيز العمل الإعلامي، ورفده بكوادر مؤهلة قادرة على ريادته حالياً وفي المستقبل».

وقالت ليلى حمادة الرئيس التنفيذي لشركة «فنيال للإعلام»: «يسعدنا أن نتعاون مع «شمس» في إطلاق المسابقة، لنساعد في منظومة دعم وتعزيز مواهب «البودكاست» في الإمارات بكل السبل والممكنات التي تضمن إضافة المزيد من الكوادر لازدهار تلك الصناعة. نمت صناعة «البودكاست» في المنطقة بشكل متزايد خلال العام الماضي، ونتطلع إلى جلب المزيد من العقول والأفكار الإبداعية إلى القطاع، وزيادة إنتاج المحتوى المسموع من داخل الدولة».

ويشمل المخيم التدريبي الذي يحمل عنوان «بودكاست 101»، ورش عمل ومواد تعليمية ذاتية وتمارين تفاعلية. ويهدف المخيم إلى تعليم المبتدئين في المجال أساسيات إنتاج المحتوى المسموع، وكذلك كيفية طرح محتواهم في السوق. كما يتعلم المتدربون كيفية بناء قاعدة لجمهور «البودكاست» على منصاتهم الخاصة، ثم استكشاف الخيارات المتاحة لهم لتحقيق الدخل المناسب من المحتوى الخاص بهم.

يتكوّن برنامج المخيم من خمسة محاور أولها تطوير الأفكار والمفاهيم؛ إذ يتعلم المشاركون كيفية تحويل الأفكار إلى «بودكاست»، وإنشاء مخطط للحلقة أو المحتوى النصي. أما المحور الثاني فيتناول مرحلة ما قبل الإنتاج، ويستكشف كيفية إجراء أعمال البحث، وكتابة النص، وإعداد الحلقات، إضافة إلى تعلم كيفية العثور على الضيوف المناسبين لتلك الحلقات، بجانب وضع خطة وجدول زمني لعملية الإنتاج. يتضمن هذا المحور جلسة خاصة بعنوان «من مدوِّن صوتي». أما المحور الثالث فيتناول تسجيل وتحرير الحلقات. وفي محور التوزيع وتحقيق الدخل المالي يستكشف المشاركون أفضل برامج لإدارة الصوت وكيفية استخدامها، والاعتبارات الرئيسية لكيفية تحقيق الدخل من «البودكاست». ويتناول المحور الخامس «التقييم والتحليل» المقاييس المختلفة المتاحة لصنّاع «البودكاست».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com