|  آخر تحديث ديسمبر 25, 2015 , 4:40 ص

موسكو تحدّد جماعات تقف وراء تفجير طائرتها


موسكو تحدّد جماعات تقف وراء تفجير طائرتها



أعلنت روسيا أنها حددت جماعات وراء تفجير طائرتها في أجواء شرم الشيخ المصرية، في وقت مددت شركات طيران بريطانية إلغاء رحلاتها إلى المدينة السياحية. ونقلت وكالات روسية للأنباء عن رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي ألكسندر بورتنيكوف قوله إن موسكو حددت جماعات تقف وراء تفجير طائرة الركاب الروسية في مصر.

وقال بورتنيكوف للصحافيين إنه تم تحديد، وبشكل أولي، التنظيمات التي قد تكون متورطة بتفجير الطائرة الروسية فوق سيناء. وأضاف إن هناك تصورا تقريبياً للتنظيمات التي قد تكون مرتبطة بهذا العمل الإرهابي ولا يزال هناك «عمل كثير» يتوجب تنفيذه على أجهزة الأمن لتحديدها. ورداً على سؤال، أشار إلى أن ذلك كان يعني أنه لم يتم بعد تحديد الأشخاص المتورطين بإسقاط الطائرة، مؤكداً «نعم حتى الآن».

يشار إلى أنّه قضى في الحادث الذي وقع في أكتوبر جميع من كانوا على متن الطائرة وعددهم 224 شخصا.

في سياق متصل، أعلن عدد من شركات الطيران البريطانية تمديد فترة إلغاء الرحلات إلى منتجع شرم الشيخ.

وأعلنت شركة «بريتيش ايرويز» على موقعها على الانترنت انه نتيجة توصيات الحكومة بالامتناع عن نقل الركاب إلى شرم الشيخ «فإن جميع الرحلات إلى شرم الشيخ ألغيت حتى 13 فبراير ضمناً». كما أعلنت شركة «تومسون» إرجاء استئناف رحلاتها إلى 24 مارس، وكذلك شركة الجولات السياحية «توماس كوك»، فيما أعلنت شركتا «مونارك» و«ايزي جت» استئناف رحلاتهما إلى شرم الشيخ على التوالي في 25 يناير و29 فبراير.

 

من جهته، أوضح مصدر مسؤول بالسفارة البريطانية بالقاهرة، أن عودة الرحلات البريطانية لمصر تعتمد في المقام الأول على تنفيذ النقاط المتفق عليها بين الجانبين المصري والبريطاني، والتي جاءت في إطار الخطة المشتركة المتفق عليها منذ بدء الأزمة. وأكد أن الخطوة التي اتخذتها مصر يوم الأربعاء الماضي بالاتفاق مع شركة «كونترول ريسكس» البريطانية لتأمين المطارات المصرية تعد خطوة أولى في إطار تنفيذ تلك الخطة.

وتابع المصدر مؤكداً أن السفارة البريطانية بمصر تنسق من أجل تنفيذ هذه النقاط مع كل من وزارة الداخلية ووزارة السياحة، ووزارة الطيران المدني، موضحًا أن العمل جارٍ على قدمٍ وساق من أجل تنفيذ هذه النقاط.

ورحب السفير البريطاني في مصر جون كاسن باتفاق الحكومة المصرية مع شركة «كونترول ريسكس» لدعم الالتزام المصري بأعلى مقاييس الأمن في المطارات المصرية، معتبرا أن هذه الخطوة الإيجابية تظهر مجددًا أن مصر تتحرك لمعالجة المخاوف الدولية، وتريد أن تجعل مطارات مصر نموذجاً للعالم في الأمان و الخدمة. وأضاف كاسن وفقاً لبيان صادر عن السفارة البريطانية أن هذه الخطوة سوف تدفع الخطة المشتركة التي اتفقت عليها مصر وبريطانيا للسماح بعودة الرحلات بين بريطانيا وشرم الشيخ بأسرع شكل ممكن.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com