|  آخر تحديث مارس 16, 2021 , 18:57 م

استراتيجيات هيئة كهرباء ومياه دبي توفر بيئة عمل إيجابية ومحفزة ترسخ سعادة الموظفين وأفراد المجتمع


استراتيجيات هيئة كهرباء ومياه دبي توفر بيئة عمل إيجابية ومحفزة ترسخ سعادة الموظفين وأفراد المجتمع



الشيماء خليف – دبي

تحرص هيئة كهرباء ومياه دبي على دعم موظفيها في مسيرتهم المهنية وحياتهم الشخصية، وتأخذ على عاتقها مسؤولية تزويدهم بالأدوات اللازمة ليكونوا شركاء فعالين في صنع المستقبل. وتلتزم الهيئة بالاستثمار في كوادرها البشرية انطلاقاً من إيمانها بأن موظفيها هم العنصر الأهم في تحقيق النجاح والتميّز المستمر، ومواكبة المستجدات والتغييرات المتسارعة لمواصلة مسيرة تميز الهيئة وريادتها.

ويؤكد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن الهيئة تستقي رؤيتها من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتلتزم بتوفير بيئة عمل محفزة تسهم في تنمية مهارات وقدرات موظفيها وتحفيز الإبداع والابتكار وتبنّي التميُّز كثقافة مؤسسية راسخة وأسلوب عمل يومي. وتولي الهيئة أهمية كبرى لتعزيز التوطين في مختلف القطاعات، ولديها استراتيجية متكاملة لدعم التوطين وإعداد مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، لشغل جميع الوظائف الهندسية والفنية والإدارية في الهيئة، ومواصلة استقطاب الكوادر المواطنة سواء من أصحاب الخبرات أو الخريجين الجدد. وتعمل الهيئة على تقدير المتميزين وتسليط الضوء على إبداعاتهم وابتكاراتهم وجهودهم الاستثنائية، لتشجيع التنافس الإيجابي بين الأفراد وفرق العمل بما يسهم في تعزيز تميز وتنافسية الهيئة، ويحقق رؤيتها في أن تكون مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة.

التوطين

تعد الهيئة من أكبر المؤسسات الحكومية استقطاباً للمواطنين، كما أنها من أكبر الدوائر الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحرص على توظيف وتأهيل وتطوير الكوادر المواطنة، حيث تبلغ نسبة التوطين في الهيئة 87.9% في الإدارة العليا. ويزيد عدد الموظفين المواطنين في الهيئة عن 3200 مواطن ومواطنة في مختلف التخصصات والمستويات الإدارية، من بينهم 1600 موظف وموظفة يعملون في تخصصات فنية، ويشمل هذا العدد 400 مهندسة مواطنة، الأمر الذي يدعم جهود تمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

البرامج والدورات التدريبية

تتعاون الهيئة مع كبرى الجهات الحكومية والخاصة لرفع كفاءة الموظفين وتعزيز ولائهم الوظيفي من خلال تنظيم ورش العمل والندوات والفعاليات الهادفة إلى نقل المعرفة ومشاركة الخبرات، بما يدعم جهودها الرامية إلى صناعة واستشراف المستقبل، ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة، والاستفادة من التقنيات الإحلالية مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء والطباعة ثلاثية الأبعاد.

العمل عن بعد

توفر الهيئة مجموعة من المميزات التي تتيح لموظفيها العمل عن بعد، وأثبتت الهيئة خلال الظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد جاهزيتها التامة في تمكين عمل الموظفين عن بعد حيث أن الأجهزة التي يستخدمها الموظفون مهيأة لدعم هذه العملية ضمن هذه الظروف الاستثنائية، فمن خلال الكمبيوترات المحمولة والأجهزة اللوحية الذكية وغيرها من النظم والبرامج المعتمدة التي تم توفيرها، تؤكد الهيئة حرصها على دعم موظفيها لإنجاز مهام العمل اليومية بمنتهى السهولة والسرعة والكفاءة من أي مكان وفي أي وقت.

المكتب الذكي

يوفر تطبيق “المكتب الذكي” لموظفي الهيئة قرابة 200 خدمة تشمل الموافقات الداخلية، وكتابة وتوثيق ومتابعة المستندات الرسمية والحصول على الموافقات اللازمة عبر خاصية “المستند الذكي” والعديد غيرها. وقد أسهمت خاصية الوصول إلى المستند الذكي عبر مختلف الأجهزة مثل الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، في تفادي انبعاث 84 طناً من ثاني أكسيد الكربون. كما أدى اعتماد هذه الخاصية في المراسلات الداخلية والخارجية وأتمتة النماذج المتعلقة بإجراءات الهيئة إلى تجاوز عدد المستخدمين 4 آلاف موظف وموظفة.

التطوع

بوصفها مؤسسة حكومية مسؤولة مجتمعياً، توفر الهيئة بيئة عمل تنمي حس المسؤولية المجتمعية لدى الموظفين وتغرس في نفوسهم ثقافة العمل الإنساني، وبين عامي 2013 و2020، أطلقت الهيئة 352 مبادرة مجتمعية، سجل خلالها موظفو وموظفات الهيئة أكثر من 145,634 ساعة تطوعية في مبادرات إنسانية ومجتمعية داخل وخارج الدولة.

أصحاب الهمم

تعمل الهيئة على مواءمة استراتيجيتها مع الاستراتيجيات المحلية والاتحادية لدمج وتمكين أصحاب الهمم وتتبنى التوظيف الدامج، وحققت الهيئة جملة من الإنجازات البارزة ومنها تهيئة كافة المباني والمرافق التابعة للهيئة وفق كود دبي بنسبة 100%. وخلال العام 2020، بلغت نسبة سعادة الموظفين أصحاب الهمم في الهيئة 99% مقارنة بـ 92% عام 2015 ووصلت نسبة سعادة أهاليهم لذات العام إلى 96%، كما بلغت نسبة سعادة الموظفين من أصحاب الهمم عن كلٍ من تلبية الهيئة للاحتياجات التدريبية والترتيبات التيسيرية التي تعزز دمجهم في بيئة العمل وتطورهم الوظيفي 100%. ووصلت نسبة سعادة المتعاملين أصحاب الهمم عن خدمات الهيئة الدامجة إلى95%، وبلغت نسبة سعادة المجتمع عن دور الهيئة بوصفها جهة داعمة لأصحاب الهمم 94%.

وتمكنت الهيئة من تحقيق المؤشرات الاستراتيجية والتشغيلية في مجال التوظيف الدامج، وأنشأت 16 قناة استقطاب لأصحاب الهمم، وقاعدة بيانات للباحثين عن عمل من أصحاب الهمم؛ ويعمل في الهيئة حالياً 27 موظفاً من أصحاب الهمم من مختلف الإعاقات. ولدى الهيئة 4458 موظفاً مدرباً على التعامل مع أصحاب الهمم و22 موظفاً حاصلاً على دبلوم لغة الإشارة.

برامج إسعاد الموظفين

توفر الهيئة باقة من الخدمات والبرامج لإسعاد المتعاملين ومنها برنامج «تجوري السعادة» لتشجيع الأداء والسلوكيات الاستثنائية التي تعكس قيم الهيئة بشكل إيجابي وتقديرها على الفور. وتقدم الهيئة من خلال صندوق “الخير” الاجتماعي الدعم المالي للموظفين المشاركين فيه في حالة تعرض أحدهم لظرف طارئ أو ضائقة مالية تقع ضمن أوجه الاستحقاق المعتمدة. ويتيح “متجر ديوا للموظفين” خصومات حصرية لموظفي الهيئة في مجموعة متنوعة من المتاجر والمطاعم والفنادق ووكالات السفر المعروفة، وغيرها من الخدمات. ومن خلال مجلس السعادة، تعمل الهيئة على تحفيز جلسات العصف الذهني وخلق طاقة إيجابية، كذلك تقدم في مراكزها الأربعة لرعاية الأطفال الاهتمام والتعليم لأبناء الموظفات خلال ساعات الدوام الرسمي. 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com