|  آخر تحديث يناير 17, 2021 , 20:09 م

هيئة كهرباء ومياه دبي تعزز سعادة المجتمع عبر المساهمة الفعالة في دعم الأعمال التطوعية والإنسانية


هيئة كهرباء ومياه دبي تعزز سعادة المجتمع عبر المساهمة الفعالة في دعم الأعمال التطوعية والإنسانية



بوصفها مؤسسة حكومية مسؤولة مجتمعياً، تحرص هيئة كهرباء ومياه دبي على تمكين المجتمع، وتعتبر أن دورها لا يقتصر على تزويد إمارة دبي بخدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير الكفاءة والموثوقية والاعتمادية، بل يتخطاه ليشمل تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي على الخارطة العالمية للعمل الإنساني والتطوعي.

ويؤكد معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، أن مبادرات الهيئة وبرامجها التطوعية والإنسانية الرائدة تشكل جزءاً لا يتجزأ من خطتها الاستراتيجية وجهودها لخدمة المجتمع في إطار رؤية الإمارات 2021 التي تسعى إلى بناء مجتمع متلاحم محافظ على هويته، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون دبي موطناً لأفراد مبدعين وممكنين ملؤهم الفخر والسعادة، يعيشون في مجتمع متوافق ومتعاضد يتبنى قيماً إنسانية مشتركة. وتهتدي الهيئة بكلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في “وثيقة الخمسين”: “لا ينبغي أن تشغلنا أعمالنا الكثيرة ومشاريعنا المتعددة عن العطاء والبذل من أجل كل محتاج”. وتعمل الهيئة بشكل متواصل على إعلاء قيمة التطوع والتلاحم المجتمعي بين المعنيين، وإطلاق ورعاية عدد من المبادرات الإنسانية والتطوعية الرائدة، ولدى الهيئة استراتيجية متكاملة للعمل التطوعي في إطار رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة، فثقافة التطوع متأصلة في المجتمع الإماراتي ويمثل العمل التطوعي نهجاً حضارياً ينطلق من مرتكزات وثوابت دولة الإمارات.

جهود الموظفين التطوعية

يؤدي الموظفون دوراً جوهرياً في إنجاح مبادرات وبرامج الهيئة المجتمعية والإنسانية وتلتزم الهيئة بتعزيز قيم العمل التطوعي بين الموظفين كواجب وطني وإنساني. وأطلقت الهيئة 330 مبادرة مجتمعية بين عامي 2013 و 2020، وفاق عدد الساعات التطوعية لموظفي الهيئة خلال هذه الفترة134,637 ساعة. وقد سجل الموظفون خلال هذه الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة (كوفيد- 19) مشاهد وطنية وإنسانية تدل على عمق روحهم الإيجابية، وجاهزيتهم العالية لتحمل المسؤولية والتزامهم بالتدريب واتباع كافة التدابير الوقائية، وأثبتوا أنهم خير سند للكوادر الطبية وعملوا على تحفيز المشاركة العملية بين مختلف أفراد المجتمع وأسهموا في تمتين النسيج المجتمعي والارتقاء بمستوى الأداء والعطاء الإنساني.

مبادرة “مدينتك تناديك … تطوع لدبي”

دعمت الهيئة مبادرة “مدينتك تناديك … تطوع لدبي” التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، من خلال توفير الدعم اللوجستي للقطاعين الصحي والمجتمعي في الإمارة أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إضافة إلى تطوع عدد كبير من موظفي الهيئة لمساندة خط الدفاع الأول حيث أثبتوا جاهزيتهم العالية والتزامهم بالتدريب واتباع جميع التدابير الوقائية. وتقديراً لجهودها، كرّمت مؤسسة “وطني الإمارات” الهيئة لدورها في إنجاح المبادرة وإبراز صورة مشرفة عن تعاضد وتلاحم المجتمع الإماراتي.

دبلوم هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل التطوعي

خلال العام 2020، حصل 80 من موظفي الهيئة على “دبلوم هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل التطوعي” الذي أطلقته الهيئة بالتعاون مع جامعة أميتي في دبي. ويهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات المنتسبين في مختلف جوانب العمل التطوعي وتأهيلهم لإدارة البرامج التطوعية محلياً وعالمياً، إضافة إلى إعدادهم ليكونوا مدربين ضمن برنامج الهيئة لتدريب القيادات التطوعية. وخلال العام 2019، حصل 80 موظفاً وموظفة من المنتسبين للدفعة الأولى من البرنامج على “دبلوم هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل التطوعي”.

رعاية جمعية المخترعين الإماراتية

في إطار مسؤوليتها المجتمعية واستراتيجيتها لدعم الإبداع والابتكار، قدمت الهيئة خلال العام 2020 رعايتها لجمعية المخترعين الإماراتية، لتحفيز القدرات والكفاءات الوطنية وإبرازها. وتهدف الرعاية إلى إبراز القدرات المتميزة لأبناء الإمارات، وترسيخ توجهات الدولة في تمكين الشباب من خلال الإبداع والابتكار، وتعزيز ممارسات الانتماء والولاء الوطني وقِيَم المواطنة الصالحة لدى جميع شرائح المجتمع، بما يسهم في رفع علم الإمارات في المحافل الدولية وترسيخ تنافسية الدولة في كافة المجالات.

أصحاب الهمم

تعمل الهيئة على توفير بيئة دامجة لأصحاب الهمم، وتقدم مجموعة من الخدمات المعنية بدمجهم وتمكينهم، كذلك تلتزم بإطلاق وتنفيذ مبادرات ملهمة ومفيدة لأصحاب الهمم من موظفي الهيئة ومتعامليها وأفراد المجتمع، وذلك ضمن استراتيجية شاملة ومتكاملة لأصحاب الهمم تراعي جميع المعنيين بدمج وتمكين أصحاب الهمم والاحتياجات المختلفة والمتجددة لهم. ووفرت الهيئة رعايتها للعديد من المبادرات والبرامج المجتمعية المعنية بدمج وتمكين أصحاب الهمم. وبين عام 2015 وعام 2019 بلغ عدد المبادرات والرعايات المجتمعية والحملات الإعلامية ذات العلاقة بأصحاب الهمم ومحيطهم العائلي والمجتمعي 48برنامجاً بواقع 28 رعاية و 20 مبادرة مجتمعية. ووصل المعدل التراكمي لعدد المستفيدين من هذه المبادرات المجتمعية إلى3,039,247 مستفيد، وبلغت نسبة سعادة المجتمع عن دور الهيئة بوصفها جهة داعمة لأصحاب الهمم 94% في العام 2019.

جوائز واعترافات عالمية وإقليمية

تتويجاً لجهودها في مجال المسؤولية المجتمعية، حصدت الهيئة المرتبة الأولى في فئة المؤسسات الحكومية في الدورة الـ”13″ للجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات 2020، وذلك للمرة الخامسة على التوالي. كذلك فازت الهيئة بجائزة الجهة الحكومية الكبيرة الصديقة لأصحاب الهمم وجائزة “دبي الخير” في الدورة الحادية والعشرين من برنامج دبي للتميز الحكومي 2018. ونالت أيضاً ثلاث جوائز ضمن فئات “جوائز التميز الدولية في المسؤولية المجتمعية 2017” شملت الجائزة الذهبية في فئة أفضل مبادرة عن برنامج الهيئة للحد من الانبعاثات الكربونية، والجائزة الفضية في فئة تقارير المسؤولية المجتمعية عن تقرير الاستدامة، والجائزة البرونزية في فئة التعليم عن حملات الترشيد. وفي العام 2015، حازت الهيئة على شهادة (إم في أو 8000) في المسؤولية المجتمعية كأول مؤسسة حكومية في دبي تحصل على هذا الاعتراف العالمي.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com