|  آخر تحديث سبتمبر 26, 2020 , 15:04 م

الإمارات وطن التسامح والمحبة والسلام


الإمارات وطن التسامح والمحبة والسلام



دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادتها وشعبها مزيج من التسامح والوئام والاحترام وقبول الآخر، فالتسامح من القيم الراسخة في المجتمع الإماراتي الأصيل، والتي يستمدها من وسطية الدين الإسلامي الحنيف، ومن العادات والتقاليد العربية النبيلة، ومن حكمة وإرث زايد الخير، ويعمل البرنامج الوطني للتسامح في دولة الامارات على ترسيخ هذه القيم ووضع الأطر التي تدعم استمراريتها في ظل قيادة حكيمة تؤمن ببناء الإنسان والإنسانية.

 

كما تعتبر دولة الإمارات شريكاً أساسياً في اتفاقيات ومعاهدات دولية عدة ترتبط بنبذ العنف والتطرف والتمييز، وأصبحت عاصمة عالمية تلتقي فيها حضارات الشرق والغرب، لتعزيز السلام والتقارب بين الشعوب كافة.

وتحتضن الدولة عدة كنائس ومعابد تتيح للأفراد ممارسة شعائرهم الدينية، ولدى الدولة مبادرات دولية عدة ترسخ الأمن والسلم العالمي، وتحقق العيش الكريم للجميع.

 

ومن أبرز الجوائز في مجال السلام والتسامح جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمية، التي تنطلق من التعاليم الإسلامية السمحة، وتتجلى فيها معاني التسامح والاعتدال، فضلاً عن دورها في خلق قنوات للتواصل مع الشعوب كافة، تعزيزاً للعلاقات الدولية، وتحقيقاً للسلام العالمي.

 

 

الإمارات هي الدولة التي تسعى لنشر التسامح وأن هناك حقوقا لجميع الناس بممارسة شعائرهم الدينية في كنائسهم ومعابدهم، ولا شك أن العالم يتابع هذه الزيارة بشغف واهتمام، والتي جمعت البابا فرنسيس والإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف في لقاء إنساني جميل يحمل رسالة مضمونها إنسانية وسلام وعالم خالٍ من الإرهاب والقتل والتشريد والتهجير والخوف.

 

فمنذ تأسيس الدولة، كان النهج الرئيس للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، سياسة الانفتاح والحوار مع الأخر، وحافظت الدولة على مبدأ عدم الانحياز إلى أي صراعات، وكانت أيادي أبناء الإمارات قيادةً وشعباً دائماً ممدودة للخير والعون والمساعدة لدول العالم أجمع، وترسيخ ما يتحلى به الإماراتيون من قيم الإسلام الحنيف والعادات العربية الأصيلة. وواصلت القيادة الرشيدة هذا النهج، إذ تحوّل التسامح في إلى ثقافية يومية ومنهج وبرنامج عمل ونهج حياة شكّل عمق سياسة دولة الإمارات التي كانت وما زالت وستظل أيقونة للتسامح والقيم الإنسانية الحضارية عالمياً.

 

سياسات هذا الوطن المعطاء جعلت الجميع من مواطنين أو مقيمين أكثر قناعة وإيماناً بمنطق التعايش والحوار والتسامح وقبول الآخر. ومعاهدة السلام تتسق مع هذه السياسات وتنسجم مع رؤى الدولة وأيضاً مع سمات المجتمع المتمحورة دوماً حول التواصل مع الآخر وقبول التعددية. السلام قيمة سامية كلما ترسخت في المجتمع ازداد تمسكه بالتعايش وأصبح نصيراً للتسامح، وأكثر حصانة ضد الكراهية وضد الأفكار التي تروج لثقافة العنف.
الإيمان بالسلام يعزز في الوقت نفسه دعمنا للقضية الفلسطينية وأهمية حلها كي تسود أجواء الاستقرار والتنمية في شتى أرجاء المنطقة.

 

ستبقى الإمارات مصدرا للأمن والأمان لجميع الناس، وستسعى بكل طاقتها لأن تكون مكانا للتسامح والسلام بين شعوب العالم، هذا النهج الذي كان قد سار عليه زايد بن سلطان رحمه الله والآن يكمل المسيرة رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد وولي عهده الأمين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وواجبنا نحن كأبناء الإمارات أن تكون لنا بصمة للتسامح والسلام في العالم.

نسأل الله أن يحمي وطننا الغالي الإمارات الحبيبة وأن يكون السلام عنواناً مُبجلاً لنا دائماً وأبداً بإذن الله.

 

 

بقلم: محمد عبدالمجيد على – (مصر)


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com