|  آخر تحديث يوليو 6, 2020 , 21:46 م

بلدية رأس الخيمة تحرز تقدماً كبيراً في كفاءة الطاقة


بلدية رأس الخيمة تحرز تقدماً كبيراً في كفاءة الطاقة



اكملت استراتيجية رأس الخيمة لكفاءة الطاقة و الطاقة المتجددة 2040، عامها الثاني في 2019. حيث أصدرت دائرة بلدية رأس الخيمة، الإصدار الثاني من التقرير السنوي للاستراتيجية، و الذي يصف التقدم الذي أحرزته الاستراتيجية، بما في ذلك الإنجازات و المبادرات الجديدة و التطورات المتوقعة خلال السنوات القادمة. انقر هنا لتحميل التقرير السنوي من موقع ريم.

 

 

يسلط التقرير السنوي الضوء على وفورات ملموسة بلغت 7 جيجاوات ساعة من الكهرباء، و 109 مليون غالون إمبراطوري من المياه و 423 جيجاواط ساعة حراري من وفورات الوقود المباشرة، تحققت جميعها في عام 2019. و بغض النظر عن وفورات الطاقة و المياه، حققت الاستراتيجية العديد من الإنجازات المهمة على مستوى برامجها:

• إطلاق وإنجاز مرحلة التنفيذ الطوعي من برنامج بارجيل–لوائح المباني الخضراء في رأس الخيمة – و الإنتهاء من الاستعدادات لمرحلة التطبيق الإلزامي بما في ذلك من التحسينات التقنية، الوعي، التدريب و الشهادات
• إنجاز أول مشروع تحديث للمباني الحكومية والذي تم تطبيقه على أربعة مبانٍ تابعة لدائرة البلدية مع ضمانخفض الطاقة و المياه بنسبة 31%
• التعاقد على مشروعين لتحديث المباني، حيث يتضمنالمشروعان تحديث 24 مبنى تابع لكل من هيئة رأس الخيمة للمناطق الصناعية (راكز) و مجموعة مدارسأكاديمية رأس الخيمة (راك أكاديمي)، بالإضافة إلىتوفير مجموعة من فرص التحديث المستهدفة خلال العامان القادمان.
• إنشاء نظام إدارة الطاقة و المتوافق مع معيار الآيزو 50001 في دائرة البلدية، كنظام رائد ليتم تعميمه فيما بعد على الجهات الأخرى من القطاعين الحكومي والخاص.
• التعاقد والبدء في العمل على مشاريع الطاقة الشمسية الأولية على الأسطح ، بما في ذلك أول مشروع للطاقة الشمسية في المباني الحكومية و الذي تم تنفيذه علىمواقف سيارات دائرة بلدية رأس الخيمة بقدرة 220 كيلووات.
• تركيب 12 محطة شحن عامة للسيارات الكهربائية في إمارة رأس الخيمة من قبل الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ومختلف الجهات التابعة لحكومة رأس الخيمة.

إلى جانب الإنجازات المذكورة أعلاه ، تم البدء في العديد من الأنشطة التحضيرية لدعم مواصلة تطوير البرامج. هذه الأنشطة مهمة لنجاح الاستراتيجية على المدى الطويل ، لأنها تهدف إلى تفعيل عوامل تمكين الاستراتيجية الرئيسية. وأبرز هذه الأنشطة هي التالية:

 

• تعزيز السياسة و التنظيم، بما في ذلك التطوير المستمر لمعايير الحدائق العامة الجديدة ، وإرشادات المشتريات الخضراء ، معايير محطة شحن السيارات الكهربائية ، و دليل المجتمعات المستدامة. حيث تم تنفيذ عدة عمليات تشاورية مكثفة مع أصحاب المصلحة لضمان المحافظة على موائمة هذه اللوائح للمعايير الدولية و تلك ذات الصلة بظروف السوق المحلية في إمارة رأس الخيمة.
• رفع مستوى الوعي حول أهمية المحافظة على الطاقة والمياه ، من خلال التحضير لمسابقة كفاءة الطاقة لطلاب المدارس على مستوى الإمارة ، وإعداد حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف سكان الإمارة و تنظيم فعاليات مختلفة في مجال كفاءة الطاقة. بالإضافة إلى الاستعداد لعقد قمة رأس الخيمة الأولى للطاقة ، والتي من شأنها جلب خبراء وشركات إقليمية ودولية في مجالات كفاءة الطاقة والمتجددة إلى إمارة رأس الخيمة.
• بناء القدرات في قطاع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ، بما في ذلك إطلاق استراتيجية تطوير سوق الإمداد لجذب الشركات الرائدة ورجال الأعمال في القطاع إلىإمارة رأس الخيمة (من خلال مبادرات التواصلالمخططة، والمنافسات في مجال بدء المشاريع الصغيرةوالمتوسطة الحجم)، بالإضافة إلى تفعيل برامج التدريب بما في ذلك إطلاق منصة بارجيل التدريبية عبر الإنترنت للمهندسين والاستشاريين.

وصرح سعادة منذر محمد بن شكر، مدير عام دائرة بلدية رأس الخيمة، “إن حالة السوق الحالية تعزز من أهمية كفاءة الطاقة، لمساهمتها في القدرة التنافسية للطاقة و المحافظة على مرونتها، و كذلك في التحفيز الاقتصادي. نرى قيمةمتزايدة في المباني ذات الكفاءة ، وشبكات الخدمات العامةالفعالة ، والطاقة المتجددة ، وممارسات الاستهلاك الأفضلوما إلى ذلك. لا يزال التزامنا بأهداف الاستراتيجية قوياً وراسخاً.”


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com