|  آخر تحديث يونيو 13, 2020 , 11:32 ص

العنصرية !


العنصرية !



 

 

الدين الإسلامي حارب العنصرية بشتى أنواعها وأشكالها وبأن التفاضل بين البشر لا يكون إلا بميزان التقوى، ودعا إلى القضاء على كل الفوارق والطبقات وجعل الناس كلهم سواسية. فالعنصرية هي التفرقةُ والتمييز في المعاملة بين الناس على أساس من الجنس، أو اللون، أو اللغة، أو الدين، أو حتى المستوى الاجتماعي والطبقي. وهي مجموعة من الممارسات الخاطئة يتم من خلالها معاملة مجموعة معينة من الناس بشكل مستبد ومختلف وتسلب حقوقهم وتتحكم بهم بمجرد أنهم ينتمون لدين ما وعرقٍ آخر، وتعد العنصرية من الأمراض المتفشية في عصرنا هذا مع العلم بأنها موجودة منذ القدم وتسببت في تفرقة الناس واندلاع الحروب، فتتعرض الفئة المظلومة إلى أقصى درجات التمييز والتهميش والاستبداد فقط لاختلاف الدين والعرق وحتى اللون وغيرها من الأسس التي وضعها البشر واعتمدوها في تطبيق عنصريتهم.

 

من أشكال العنصرية التمييز الفردي تمارَس ضد فرد معين وتتمثل في حرمانه من حقوقه وانعدام المساواة في المعاملة. والتمييز المؤسسي تكمن في المؤسسات الاجتماعية التي تعتمد على التفرقة والتمييز بين العاملين فتعطى الحقوق لفئة معينة على حساب الفئة الأخرى حيث أنهم يفتقدون لحقوقهم. التمييز القانوني وتشمل حقوق العمل وحقوق الملكية بحيث تفرض قوانين جائرة على فئة وتخدم مصالح الفئة الأخرى.

 

وأكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أن جميع البشر يولدون أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق ولديهم القدرة على المساهمة البناءة في تنمية مجتمعاتهم. وشددت في قرارها الأخير على أن أي مبدأ للتفوق العنصري هو زائف علميا ومدان أخلاقيا وظالم اجتماعي وخطير ويجب رفضه، إلى جانب النظريات التي تحاول تحديد وجود أجناس بشرية منفصلة.

 

وللعنصرية آثار وأضرار جسيمة وعواقب وخيمة على الفرد والمجتمع، يجب علينا كشعوب وأفراد محاربة شتى أنواع العنصرية التي حرمها ديننا الإسلامي الحنيف، وكما قال رسولنا الأعظم “الناس سواسية كأسنان المشط”، “ولا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى”، ومن منبع عقيدتنا الإسلامية نرى روح التعاون ومد يد العون لكل ضعيف باختلاف أصولهم ومنابتهم فالدين عند الله المعاملة.

 

 

بقلم: د. فاطمة عبدالله الدربي
رئيس مجلس ادارة جمعية الدراسات الانسانية
خبير تسامح


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com