|  آخر تحديث أبريل 26, 2020 , 17:49 م

رسالة الإعلام في زمن #كورونا


بقلم الرئيس التنفيذي | محمد عبدالمجيد علي

رسالة الإعلام في زمن #كورونا



تأتي أهمية الاعلام اليوم إلى جانب أهمية دوره العام، أولا لمخاطر ما تواجهه الشعوب بسبب “كورونا” وثانيا لارتفاع عدد منابر الاعلام وأشباه الاعلام، وعدد الاعلاميين وأشباه الاعلاميين، فللاعلام دور كبير جدآ، وهو سلاح ذو حدين، الحد الأول أنه منبر لوعي لمعرفة الشعوب ووعيها في حال كان بإيد محترفة وأمينة على الكلمة ومصالح الشعب والوطن، والحد الثاني، أنه منبر للتشويه والتخريب والتضليل والاشاعات في حال كان بأيد تسلقت إلى الاعلام خلسة ومدعومة من طبقات وجماعات الظلام.

لكن ونحن أمام مواجهة مخاطر فيروس “كورونا”، أصبح الاعلام جنديًا في الصفوف الأولى للدفاع عن حياة الشعوب من الهلاك، وأصبحت المنابر الاعلامية بمستوى الدور الذي يجب أن تلعبه استنادا لضميرها الوطني والمهني.

غير ذلك، ستكون المنابر الصحفية والاعلامية مكانا لنشر الأوهام والإشاعات والأكاذيب، ما يشكل خطرا على وعي الرأي العام ، وتشويه أفكاره وتضليل معرفته وهذا يعتبر من المخاطر الشديدة على الشعوب ، على الصحفيين والاعلاميين الانتباه لها.

 

 

يعتمد الناس على وسائل الإعلام الرئيسية ضعف اعتمادهم على مؤسسات الصحة العالمية “منظمة الصحة العالمية”، أو المؤسسات الصحية الوطنية (مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها).

ويأتي كل من الأصدقاء والعائلة ووسائل التواصل الاجتماعي في مراتب متأخرة من حيث مصادر المعلومات التي يتم الاعتماد عليها، باستثناء الأسواق النامية مثل جنوب أفريقيا. ويعتمد الشباب بشكل متساوٍ على وسائل التواصل الاجتماعي (54%) ووسائل الإعلام الرئيسية (56%)، في حين أن الأشخاص الأكبر سناً الذين تصل أعمارهم إلى أكثر من 55 عاماً يعتبرون وسائل الإعلام الرئيسية أكثر موثوقية بثلاثة أضعاف، مقارنةً بوسائل التواصل الاجتماعي، وهناك قلق واضح بشأن انتشار الأخبار الكاذبة والمعلومات المغلوطة حول الفيروس (74%).

 

 

 

المزيد من نشر الوعى أمر بالغ الأهمية وواجب وطني، وهذا الأمر كله ملقى على عاتق الاعلامي والصحفي والمؤسسات الإعلامية، فكما أن الدولة نجحت فى إدارة الأزمة، لابد على الإعلام أيضاً أن يواصل مسيرته حتى تزول هذه الأزمة بأذن الله.

 

 

 

بقلم: محمد عبدالمجيد علي 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com