|  آخر تحديث مارس 15, 2020 , 14:37 م

“لغة الجسد”


“لغة الجسد”



دع إيماءات الجسد تخبرك كل شيء

 

لغة الجسد :

هي مجموعة من الحركات والإيماءات التي يقوم بها الأفراد أثناء حديثهم، كتحريك اليدين، والقدمين، وتعابير الوجه، ونبرات الأصوات، أو حتى هزّ الأكتاف والرأس، وقراءة هذه اللغة تكشف عن الخبايا والأسرار التي تفصح عمّا يدور في نفوس الأشخاص، كما تعطي صورة عن أطباعهم وصفاتهم، وتختلف هذه اللغة من شخص إلى آخر، فكلّ جسدٍ له لغة خاصة تدعى (المعيار)، وتتشكّل هذه اللغة بناء على الحالة الطبيعية التي يعيشها الشخص دون ضغوط، أو حزن، أو خوف..

إن القدرة على قراءة لغة الجسد تساعد على تغيير طريقة العيش، وتحسينها بشكل غريب، فهي تعزّز شعور الذكاء لدى المرء، وتساعده على تكوين صداقاتٍ أفضل، وتحسّن طريقة تواصله مع من حوله، وتهذّب الحركات والإيماءات أثناء الحديث.

 

 

 

 

أولاً:  تفسير بعض الحركات والإيماءات حسب  لغة الجسد:

 

 

 

إيماءات العيون: ويعتمد عليها المختصون في قراءة لغة الجسد، حيث تعتبر من الإيماءات اللاإرادية، ومن أبرز إيماءات العيون ما يلي:

اتساع البؤبؤ، ويدل على أنّ الشخص يشعر بالسعادة، والعكس صحيح.

– اتجاه بصر المرء إلى اليمين، وهذا يدلّ على صدق قوله، وتذكره لأقوال ومشاعر محددة.

– اتجاه البصر  إلى اليسار، في هذه الحالة يكون المتحدث غير صادق، إلا أنه إذا وجه بصره إلى اليسار مع النظر باتجاه الأرض فهذا دليل على أنه يحاور نفسه.

النظر إلى العيون بشكل مباشر خلال المصافحة، فهذا يوحي بالثقة بالنفس.

)حركة اليدين: يستعمل الكثير من الناس أيديهم أثناء حديثهم، ومن أبرز إيماءات اليدين:

وضع إحدى اليدين على الرقبة، ممّا يدلّ على أنّ الحوار مفتوح، وأنّ المرء بدأ بالتفكير في التخلي عن موقفه، والاقتناع بكلام محدثه.

 

تقاطع الذراعين، يدلّ على ثقة الشخص الكبيرة بنفسه.

– وضع اليدين على الجبين، يدل على الاكتئاب، واللامبالاة، والندم في بعض الأحيان.

 

طريقة المشي: وتدلّ القامة المنتصبة، والرأس المرفوع، والخطى الثابتة أثناء المشي على القوة، والثقة، والعظمة، كما أنّها تعطي الشخصية مزيداً من الجاذبية.

– الملامسة الذاتية: يعتبر فرك الأصابع أو الكفين دليلاً على عدم الراحة، والتوتر، لذلك ينصح بعدم فعل مثل هذه الحركات في المواقف التي تحتاج للثقة بالنفس.

 

– التراجع للخلف: يدلّ تراجع المرء للوراء بعد إنهاء كلامه على كذبه، حيث يحاول الهروب من خلال هذا التراجع.

-انحناء الرأس: يدلّ على الخجل، والاحترام، أمّا إذا كان مصحوباً بابتسامة رقيقة فحينها يكون دليلاً على الراحة، وأنّ الشخص يحبّ المزح والمرح.

 

-حكّ العين أثناء الحديث: يدلّ هذا على عدم الاتفاق مع الطرف الآخر، وانتظاره لإنهاء الحديث.

 

-حك الأذن، أو الأنف، أو الذقن: يدلّ على عدم فهم المستمع لما يسمعه من حديث.

 

 

-تغطية الأعضاء: يدل على عدم الثقة بالنفس، أو عدم الرضا عمّا يخفي من جسده.

 

 

ثايناً: أهمية لغة الجسد في نجاح الإلقاء أمام الجمهور:    

 

 

لغة الجسد هي أبلغ وأصدق من لغة الكلام في كثير من الأحيان، لهذا يجب عليك أن تنتبه بشكل كبير إلى لغة جسدك وحركاتك عندما تقوم بأي عرض أو إلقاء أمام الجمهور، ويكون هذا عن طريق تقيُّدك بنصائح لغة الجسد التي سنُعرِّفك بها من خلال السطور التالية:

 

 

 

أولاً:

لتنجح في تقديم عرض رائع أمام الجمهور عليك أن تحافظ على تنظيم عملية تنفسك واسترخاء جسدك  وأعصابك، ويكون هذا عن طريق الوقوف في وضعية صحيحة على أن يكون ظهرك مستقيماً مع فتح الصدر والذراعين بشكل صحيح.

 

 

ثانياً:

لتشد جمهورك إليك وتزرع المحبة في قلوبهم تجاهك عليك أن تحافظ على رسم ابتسامة لطيفة على وجهك طوال فترة العرض، وأن تبتعد عن التجهم والعبوس، وذلك لأن الابتسامة تجعل الآخرين يشعرون بأنك شخص لطيف وجدير بالثقة والاحترام.

 

 

ثالثاً:

يميل الجمهور بشكل كبير نحو الشخص الذي ينظر في أعينهم بشكل مباشر عند الحديث، لهذا إذا أردت أن تجذب الجمهور إليك أثناء العرض عليك أن تحرص على النظر في أعينهم مع قيامك ببعض الحركات العفوية باليدين.

 

 

رابعاً:

لكي تكسب الجمهور الموجود في عرضك , ولكي تشدهم إليك وإلى حديثك، ننصحك بأن تتجول بالقرب منهم وأن تحاول قدر المستطاع استخدام لغتهم الخاصة؛ وذلك لأن الإنسان يميل بطبيعة الأحوال إلى المشاركة مع الشخص الذي يتقارب معه في اللغات.

 

 

 

خامساً:

لكي لا تشعر بصعوبة الأسئلة التي يوجهها إليك الجمهور  عليك أن تتعامل معها بطريقة بسيطة، كأن تتوقف قليلاً وتتنفس ببطء شديد؛ وذلك لكي تعطي نفسك الوقت الكافي للتفكير.

 

 

وأخيراً: ماذا يقول كل جسد؟ من الطبيعي أن تضبط وضعيتك أمام الغرباء وأنه شيء وراثي في الحقيقة، وعقلك لا يريد منك أن تكون غير متوازن أمام الغرباء فبالعودة إلى عصر الصيادين وجامعي الثمار كان الوقوف باستقامة يعطيهم القدرة على الاستعداد للهجوم أو الهرب بأقصى سرعة إذا لزم الأمر.

 

 

 

بقلم: ورد عبدالناصر ملندي 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com