|  آخر تحديث أغسطس 27, 2015 , 14:25 م

سعيد الطاير يناقش إنتاج الطاقة الشمسية في الدولة


سعيد الطاير يناقش إنتاج الطاقة الشمسية في الدولة



تشارك هيئة كهرباء ومياه دبي في فعاليات «قمّة روّاد الطاقة الشمسية عالمياً»، والتي تعقد تحت رعاية معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة ويشارك سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي كمتحدث رئيس خلال القمة، حيث يناقش موضوع إنتاج الطاقة الشمسية في الإمارات.

وتناقش «قمّة روّاد الطاقة الشمسية عالميّاً» التي تعقد بتاريخ 14 سبتمبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، الفرص والتحديات المستقبلية لحكومات المنطقة في طريق تحقيق اقتصاد متنوع بمقوماته ومصادره، وخلق قطاعات طاقة وطنية مستدامة، ويتحدث في القمة نحو 27 من الخبراء العالميين في مجال الطاقة المتجددة.

 

كما تنظم القمة جلسة حوارية تناقش فيها مبادرة «شمس دبي» التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي، وتهدف إلى تشجيع أصحاب المنازل والمباني على إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام ألواح شمسية كهروضوئية يتم تثبيتها فوق أسطح المباني، وربطها بشبكة الكهرباء التابعة للهيئة، ما يسمح بتصدير أي فائض من الطاقة الشمسية إلى الشبكة مع إجراء مقاصة بين وحدات الطاقة الكهربائية المصدرة والمستوردة لحساب الاستهلاك، وتتم تسوية هذا الحساب وفقاً لهذه المقاصة.

وسيتم خلال الجلسة تقديم مبادرة «شمس دبي» من حيث النشاط والمعاملات في سوق الطاقة الشمسية المحلي، وتأثيرها بالنسبة للحكومات الأخرى التي تتطلع إلى إصدار قرارات مماثلة لتنظيم ربط وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بنظام توزيع الطاقة.

يشارك في القمة نحو 200 من المختصين والأكاديميين والمسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص من مختلف دول العالم، إضافة إلى ممثلين عن حكومات المنطقة وعدد من الرؤساء التنفيذيين في المؤسسات الدولية المعنية بقطاع الطاقة والطاقة المتجددة.

كما يشارك في القمة الطيار برتراند بيكارد، قائد الطائرة الشمسية سولار إمبلس 2، المشروع التقني والبحثي المدعوم من شركة مصدر، حيث يسلط الضوء على التجربة الفريدة للطائرة التي حققت الشهر الماضي إنجازاً تاريخياً هو الأول من نوعه في تاريخ البشرية بعبورها المحيط الهادئ من مدينة ناجويا اليابانية إلي مدينة هاواي الأميركية بعد طيران مستمر لمدة نحو 5 أيام.

 

مشاريع ومبادرات

كما تستعرض هيئة كهرباء ومياه دبي خلال مشاركتها في فعاليات القمة آخر التطورات في مشاريعها ومبادراتها وبرامجها في مجال الطاقة المتجددة، بما في ذلك مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي يعد أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية الجديدة في العالم بنظام المنتج المستقل في سوق الطاقة المتجددة، حيث ستصل قدرته الإنتاجية إلى 1000 ميجاوات بحلول عام 2020 و3000 ميجاوات بحلول عام 2030.

ويدعم المشروع استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي وضعها المجلس الأعلى للطاقة في دبي وتهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في الإمارة لانتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية لتوفير 7% من إجمالي انتاج الطاقة بحلول عام 2020 و15% بحلول عام 2030.

ويسهم المشروع، الذي تبلغ مساحته 4.5 كيلومترات مربعة، في خفض ما يقارب 400 ألف طن تقريباً من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2020، الأمر الذي يدعـم المبادرات والبرامج الخضراء التي تنفذها حكومة دبي لتخفيض الانبعاثات الكربونية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com