|  آخر تحديث أغسطس 27, 2015 , 14:11 م

أورسولا: التعليم في الإمارات يشهد نقلة نوعية


في محاضرة استضافها مجلس محمد بن زايد بحضور نهيان بن زايد

أورسولا: التعليم في الإمارات يشهد نقلة نوعية


استضاف مجلس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بقصر البطين مساء أمس محاضرة بعنوان «كيف نبني ثقافة الاحتواء والقيادة والمساواة»، ألقتها أورسولا بيرنز رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية لشركة «زيروكس» الأميركية.

وأكدت المحاضرة أن التعليم في دولة الإمارات يشهد نقلة نوعية ومتميزة مشيدة بجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، تجاه ابنة الإمارات، الأمر الذي مكّنها من تحقيق طموحاتها وتسجيل حضورها في أعلى المناصب وجميع المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

وشهد المحاضرة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، ومعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من كبار المسؤولين وسفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة، وقدمت أورسولا بيرنز الشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على استضافتها في مجلس سموه لإلقاء المحاضرة.

ABU DHABI, UNITED ARAB EMIRATES - August 26, 2015: Ursula Burns, Chairman and CEO of Xerox, presents a lecture titled "Creating a Culture of Inclusion, Leadership and Equity", at Al Bateen palace.  ( Ryan Carter / Crown Prince Court - Abu Dhabi )

 

توازن بين الجنسين

ونوهت أورسولا بيرنز بتأسيس مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين برئاسة حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم.

وقالت إن حكومة الإمارات حرصت على أن تولي المرأة أهمية كبيرة في المجتمع، ما ساعدها على أن تكون موجودة بفاعلية في مختلف المجالات، مشيرة الى أن الإمارات اهتمت بتشجيع المرأة على المشاركة السياسية من خلال تعيينها وزيرة وسفيرة وعضوة في المجلس الوطني الاتحادي، بالإضافة إلى وجودها في المواقع القيادية ومراكز صنع القرار، منوهة في هذا الصدد بتعيين معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي، كأول امرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة تتقلد منصبا وزاريا.

وأكدت أنه رغم التقدم الكبير الذي تم إحرازه في الكثير من دول العالم لا تزال المساواة والتمكين بعيدين عن الكثير من النساء لا سيما في المواقع القيادية.

وقالت إن زيارتها الحالية للإمارات تأتي بعد زيارتها الأخيرة للدولة في العام 2009 وقد لمست الكثير من التغيرات والتطورات الإيجابية في الكثير من المجالات، مؤكدة أن الإمارات تعد مركزا اقتصاديا وتجاريا وسوقا هاما في الشرق الأوسط.

وأضافت أن التعليم في دولة الإمارات يشهد نقلة نوعية ومتميزة حيث استفادت المرأة الإماراتية استفادة كبيرة من الفرص التعليمية المتعددة التي وفرتها لها الدولة، وقد أظهرت المرأة الإماراتية قدرة على تحمل المسؤولية وهي تعمل مع الرجل في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة، وقد أثبتت حضوراً مهماً وأداء جيداً لا يختلف عما يقدمه الرجال، كما يلاحظ الآن توزع خريجات الجامعات وكليات التقنية على جميع الدوائر والشركات ويتولين أعمالاً مختلفة في اختصاصات مثل الهندسة والعلوم التطبيقية والإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكدت المحاضرة أهمية التنوع وتوظيف أشخاص من كافة الأعمار والأعراق والخلفيات الثقافية وتمكين المرأة والقيادة الفعالة استنادا الى تجربة «زيروكس» وأهمية التعليم باعتباره حجر الأساس في إطلاق العنان للتنوع الكامن في المجتمع وبعض الملاحظات الشخصية، والتي تؤكد حقيقة أن القيادة هي فن تطوير المرؤوسين.

ABU DHABI, UNITED ARAB EMIRATES - August 26, 2015: HH Sheikh Hamdan bin Mubarak Al Nahyan, UAE Minister of Higher Education and Scientific Research (3rd L), HH Sheikh Nahyan bin Mubarak Al Nahyan, UAE Minister of Culture Youth and Community Development (4th L), and HH Sheikh Nahyan Bin Zayed Al Nahyan, Chairman of the Board of Trustees of Zayed bin Sultan Al Nahyan Charitable and Humanitarian Foundation (5th L), applaud during a lecture by Ursula Burns, Chairman and CEO of Xerox, titled "Creating a Culture of Inclusion, Leadership and Equity", at Al Bateen palace. Seen with HE Dr Hadef bin Jowann Al Dhaheri former UAE Minister of Justice (L), HE Suhail bin Mohamed Faraj Faris Al Mazrouei, UAE Minister of Energy (2nd L),  Suhail Shaheen Al Murar (6th L), HH Sheikh Shakboot bin Nahyan bin Mubarak Al Nahyan (8th L), and others. ( Ryan Carter / Crown Prince Court - Abu Dhabi )

ولفتت أورسولا بيرنز إلى أن أكبر مفاجأة حول تعيينها رئيسة تنفيذية قبل ستة أعوام كان الاهتمام الذي استقطبته، مشيرة الى أنها عرفت أنه سيكون هناك بعض الاهتمام الإعلامي بخلافة أول رئيسة تنفيذية لرئيسة تنفيذية أخرى هي آن مولكاي.

وقالت: عرفت بأن كوني أول رئيسة تنفيذية سوداء البشرة تترأس إحدى الشركات الـ 500 الأولى سيستقطب الاهتمام أيضا، ولكن ما فاجأني هو حجم ذلك الاهتمام.. بكل صراحة الأمر في «زيروكس» بدا طبيعيا جدا.

وأضاف المحاضرة أن تعييني رئيسة تنفيذية مؤشر على مدى التقدم الذي حققته المرأة، لكن الاهتمام الذي استقطبته في ذلك الوقت بل وحتى اليوم يذكرنا بالرحلة الطويلة التي ينبغي علينا قطعها.

وأوضحت أورسولا بيرنز أنه على المستوى العالمي هناك ضعف في تمثيل النساء في المواقع القيادية، حيث لا نزال نعيش مرحلة يعد جنس الإنسان فيها أهم من قدراته، فعلى سبيل المثال تشغل النساء حوالي 5 بالمائة من مناصب الرئيس التنفيذي في الشركات الخمسمائة الأولى، وأن نسبة النساء في المناصب الإدارية ذات الأقدمية في دول العالم لا تزال متوقفة عند 24 بالمائة، وضمن المستويات الإدارية الحكومية لا تزال النساء غالبا ضمن المستويات الأدنى والأقل نفوذا.

وأوضحت أن تغيير هذه الأرقام غير المقبولة يتطلب تركيزا دائما وقيادة مخلصة، والقيام بهذا العمل ليس واجبا فحسب بل ضرورة لدفع عجلة الأعمال والمجتمع عموما. وبشأن الوضع في شركة زيروكس قالت المحاضرة: نحن ملتزمون بتعيين قوى عاملة تضم أشخاصا من الجنسين ومن كافة الخلفيات العرقية، ونحن نقوم بهذا لأنه وصفة رابحة لطاقمنا وعملائنا ولمساهمينا.

 

وتساءلت كيف نبني ونعزز ثقافة الاحتواء؟ مشيرة إلى أن الإجابة المباشرة عن هذا السؤال هي أن نقوم بذلك بالطريقة القديمة أي من خلال فسح المجال أمام الفرص والعمل الجاد والتصميم.

وقالت إن معادلة زيروكس هي فرصة مع عمل جاد يساوي نجاحا.. مؤكدة أن هذه المعادلة البسيطة استطاعت خلق قوى عاملة شاملة وقوية ومتنوعة.. وأعربت عن قناعتها بأن التنوع عامل مهم في نجاح الأعمال، وبالتالي يجب النظر إليه على أنه ضرورة عمل ورحلة مستمرة.

وأضافت أورسولا بيرنز إن خلق ثقافة تنوع واحتواء يتطلب جهود القيادة العليا، وبالنسبة لي فإن القيادة هي فن تطوير المرؤوسين بمعنى تنظيم الأشخاص الذين لديهم الاستعداد، بالإضافة إلى الحماسة والطاقة للسير في الاتجاه الذي يرسمه القادة.

ودعت المحاضرة القادة المؤثرين الى اتباع عشر ملاحظات وهي أن القائد الفعال لديه رؤية واضحة حول المكانة التي سيجعل المؤسسة تتبوأها ويقضي وقتا طويلا في ترسيخ هذه الرؤية في عقول موظفيه وعليه أن يبذل جهودا جبارة في مواءمة المؤسسة مع مجموعة واضحة من الأهداف القليلة، وأن يحسن الإصغاء ويتحلى بالحسم والشجاعة.

وقالت إن القائد الفعال لا يمكنه الصبر طويلاً لحين تحقيق الأهداف، لذا عليه أن يترجم نفاد الصبر إلى عمل شجاع ويبني فرق عمل رائعة في تنوعها ويتحلى بحس أخلاقي عال، وأن يستفيد من نقاط قوته وبكونه مثالاً يحتذى لموظفيه، وأخيرا عليه أن يتميز بأصالته.

وأشارت الى أن ملاحظاتها السابقة حول القيادة تنطبق على النساء والرجال على حد سواء، ولا شك أن التنوع والاحتواء يسهمان في تعزيز القيادة وتحقيق النجاح، وقد بدأت الكثير من المؤسسات الآن تدرك هذه الحقيقة ومن لا يصل إلى هذه القناعة سيواجه خطر التخلف عن ركب التقدم في المستقبل.

 

وشددت أورسولا بيرنز على أهمية ردم الهوة بين الجنسين، وقالت إنه على القادة دعم الأفكار المبتكرة والمبدعة والنتائج الناجحة. ودعت المرأة إلى الالتحاق بكل التخصصات العملية ومجالات العمل المتاحة، وقالت إنه على القادة والمديرين التنفيذيين اجتذاب العنصر النسائي إلى مؤسساتهم وتشجيعهن على العمل، وحثت الأبناء والأزواج على دعم المرأة في العمل الوظيفي وتحمل بعض المسؤوليات الملقاة على عاتقها.

وبشأن التحديات التي واجهتها خلال مسيرتها العملية قالت المحاضرة، إن التوازن بين البيت والعمل وكيفية تقسيم الأوقات كان من أكبر التحديات التي واجهتها.. داعية الأفراد وبشكل خاص القادة والناجحين في وظائفهم إلى أن يتحلوا بالطاقة والحافز والإلهام في العمل.. ونوهت بدور والدتها في تربيتها، مشيرة إلى أنها كانت ملهمتها ووقفت إلى جانبها في بداية حياتها العلمية والعملية.

ورداً على سؤال بشأن ثقافة الإبداع قالت المحاضرة إن شركة «زيروكس» كان لديها برامج لموظفيها في هذا الشأن.. مؤكدة أن ولاء الموظفين غير مرتبط بالأجور أو المناصب، بل من خلال التأكيد على الجوانب الإنسانية وتعزيز القيم الإيجابية والمشاركة.

 

وحصلت أورسولا بيرنز على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من معهد العلوم التطبيقية بجامعة نيويورك، وشهادة الماجستير في التخصص نفسه من جامعة كولومبيا.

وتتولى حاليا منصب رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية لشركة «زيروكس» المتخصصة في مجال العمليات التجارية وإدارة المستندات، وانضمت الى «زيروكس» بصفة مهندسة ميكانيكية متدربة في 1980 وتدرجت في عدة مناصب حتى تم تعيينها في 2007 رئيسة لشركة «زيروكس».

وفي 2009 أصبحت بيرنز الرئيسة التنفيذية للشركة ثم قامت «زيروكس» بأضخم استحواذ في تاريخها، حيث اشترت شركة «أفلييتد كمبيوتر سيرفسز» بمبلغ 6.4 مليارات دولار، وتم تعيينها رئيسة لمجلس الإدارة لتقود أكثر من 140 ألف موظف.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com