|  آخر تحديث أكتوبر 17, 2018 , 10:43 ص

“الدباس” و “نبتة مزروعي” في صدارة مزاد ليوا للتمور


في جولته قبل الأخيرة حضور لافت للمزايدين في مجلس المشرف 

“الدباس” و “نبتة مزروعي” في صدارة مزاد ليوا للتمور



نبيل الكثيري – أبوظبي

 

 

اقيمت مساء اليوم 16 أكتوبر، في فعاليات اليوم الرابع لـ “مزاد ليوا للتمور” الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، والذي أقيم في مجلس البطين التابع لمكتب شؤون المجالس بديوان ولي العهد في أبوظبي، وتستمر فعاليات المهرجان التي انطلق يوم 11 أكتوبر لغاية 20 أكتوبر الجاري.

ومجلس المشرف يعد المحطة الرابعة للمزاد في إمارة أبوظبي بعد مجلسي مدينة زايد ومدينة غياثي في منطقة الظفرة ومجلس البطين في ابوظبي، حيث شهدت المجالس الثلاثة مشاركة اعداد كبيرة من الجمهور والمهتمين بالتمور لما تمثله كغذاء اساسي في الماضي والحاضر في دول الخليج وبعض الدول العربية والاسيوية، والتمر هو ثمرة أشجار النخيل، وأحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية، وقد اعتمد العرب قديما في حياتهم اليومية عليها، وتتكون ثمرة التمر الناضجة من نواة صلبة يحيط بها غلاف ورقي يسمى القطمير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.

 

 

وتمر ثمرة التمر بخمس مراحل نمو أساسية.قبل ان تصبح تمرا وهي الطلع وهو  أول ظهور من الثمرة وتمتد لفترة قد تصل إلى خمسة أسابيع، والخلال حيث تبدأ الثمرة بالنمو طولا ويصبح لونها أخضر ويزداد وزنها وحجمها، ويليها البسر حيث يتغير لونها الى الأصفر أو الأحمر ، ويأتي الرطب في المرحلة الرابعة حيث تصبح الثمرة رطبة ومائية وحلوة الطعم وتتراوح الفترة، وفي المرحلة الخامسة والأخيرة يأتي التمر حيث يتماسك اللحم بقوة ويسمر اللون وتتجمد القشرة.

 

 

والملفت للنظر في مجلس المشرف تواجد القهوة بكثافة حيث تشكل التوامة مع التمر في كافة البيوت والمجالس العربية. كما تواجد عدد من الأطفال الذين حضروا مع ذويهم لمتابعة فعاليات المزاد الذي نال استحسان ورضى جميع الحاضرين والمشاركين.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com