|  آخر تحديث أغسطس 12, 2015 , 22:43 م

مكتبة الإسكندرية تصدر الطبعة الثانية من كتاب اليخت “محروسة” .. رحلة مع اليخت الملكي


بعد نفاذ الطبعة الأولي

مكتبة الإسكندرية تصدر الطبعة الثانية من كتاب اليخت “محروسة” .. رحلة مع اليخت الملكي



الإسكندرية في 12 أغسطس أعلن الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، أن المكتبة قد أمرت بطباعة الطبعة الثانية من الكتاب التذكاري «اليخت محروسة .. رحلة مع اليخت الملكي» بعد نفاذ الطبعة الأولى بجميع اللغات التي صدر بها.

وأضاف عزب بأن الطبعة الثانية ستبدأ بالنسخة العربية ثم يستكمل إصدار الطبعة الثانية من النسخة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية تباعًا.

ويأتي كتاب اليخت الملكي «محروسة» في مقدمة الأعمال الوثائقية البحرية التي حرصت سلسلة ذاكرة مصر المعاصرة والتي تصدر عن إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية على إلقاء الضوء على تاريخها وسجلها باعتباره أقدم قطعة بحرية عائمة في العالم ولا تزال تبحر حتى الآن.

DSC07293

كتاب “اليخت محروسة .. رحلة مع اليخت الملكي” إعداد وتحرير محمود عزت؛ رئيس وحدة العلاقات الثقافية والدعم المعلوماتي بمكتبة الإسكندرية، وهو الكتاب الذي شاركت به مكتبة الإسكندرية في الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة؛ حيث تم توزيعه على الرؤساء والملوك والأمراء والوفود العربية والأجنبية المشاركة في حفل افتتاح القناة الجديدة. وقد صدرت الطبعة الأولى في عدة لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية.

DSC07191

DSC07151

إن اليخت «محروسة» أحد القصور الملكية العائمة، يضم مقتنيات وأثاث ومشغولات ومفروشات يرجع تاريخها إلى ثلاثة قرون مضت من الزمان”. وهو اليخت ذاته الذي افتتح به الخديوي إسماعيل قناة السويس بصحبة ملوك وأمراء العالم على متنه في 17 نوفمبر 1869، حيث اشترك اليخت في افتتاح قناة السويس للملاحة البحرية للمرة الأولى، وعلى متنه العديد من الأمراء والملوك والرؤساء، ومنهم الإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا زوجة نابليون الثالث.

وفي 5 يونيه 1975، شارك اليخت – الذي تغير اسمه إلى “الحرية” بعد ثورة يوليو 1952  – في الافتتاح الثاني لقناة السويس، وعلى ظهره الرئيس الراحل محمد أنور السادات. وقد عاد اليخت مرة أخرى ليحمل اسم “محروسة” وذلك في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

 

المكتب الاعلامي لمكتبة الاسكندرية


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com