|  آخر تحديث يوليو 12, 2015 , 1:55 ص

الإمارات: الفيصل رجل تاريخي خدم أمته


سلطان بن زايد يعزي خادم الحرمين.. وإشادات عربية واسعة بمناقب الراحل

الإمارات: الفيصل رجل تاريخي خدم أمته



تواصلت ردود الفعل العربية المعزية بوفاة وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل، حيث عزّى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة في وفاة الفيصل، مؤكداً أن الفقيد كان رجل سياسة تاريخي خدم أمته، كما تتالت البيانات التي عزّت في الأمير الراحل من عدد من الدول العربية والهيئات والمنظمات الدبلوماسية.

وبعث سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة برقية عزاء ومواساة الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة في وفاة وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية وزير الخارجية السابق المغفور له الامير سعود الفيصل.

وأعرب سموه في برقيته عن صادق تعازيه ومواساته بوفاة الأمير سعود الفيصل سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وغفرانه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه وأفراد الأسرة المالكة والشعب السعودي الشقيق الصبر والسلوان.

وقال سموه: «إننا بوفاة سعود الفيصل نفتقد قامة دبلوماسية كبيرة ورجل سياسة تاريخي لم يتوانَ عن خدمة قضايا بلاده والمنطقة والأمة».

كما بعث سموه برقيتي تعزية مماثلتين إلى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وإلى ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالمملكة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بوفاة الأمير سعود الفيصل.

 

التعاون الخليجي

من جهته، أعرب المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عن بالغ الحزن والأسى لوفاة الأمير سعود الفيصل بعد حياة حافلة بالعطاء المخلص والعمل المتفاني خدمة لدينه ووطنه وأمته العربية والاسلامية .

وقال المجلس في بيان إن المجلس الوزاري وهو يكابد هذا المصاب الجلل ليستذكر بكل التقدير والامتنان الدور التاريخي المتميز لسموه كوزير للخارجية بالمملكة لأكثر من أربعين عاما ، والجهود المخلصة التي بذلها الفقيد الغالي ، عضوا بالمجلس الوزاري لمجلس التعاون بحكمته المعهودة ورؤيته الثاقبة في وضع اللبنات الأولى لتأسيس مجلس التعاون ودفع مسيرته وتعزيز انجازاته ، والدفاع عن مواقفه ومصالحه في مختلف المحافل الاقليمية والدولية.

وعبر المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي عن اعتزازه بالإرث التاريخي الذي خلفه الفقيد في عالم السياسة والدبلوماسية الدولية التي كان في ميادينها فارسًا شجاعًا وعلمًا بارزًا وقائدًا حكيمًا.

الكويت: خسارة للخليج

في الأثناء، أعرب أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، فى برقية تعزية لخادم الحرمين الشريفين، عن خالص تعازيه وصادق مواساته. وأشار الصباح، إلى أن المملكة العربية السعودية فقدت برحيل الفيصل أحد رجالاتها المخلصين، الذين عملوا بكل تفان وإخلاص فى خدمة وطنهم، وخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية، عبر مسيرة حافلة بالعطاء والإنجاز، مؤكدا أن وفاته تمثل خسارة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وللدول العربية والدول الإسلامية الصديقة.

 

سلطنة عمان تعزي

على صعيد ردود الفعل العربية، أعربت سلطنة عمان عن عزائها ومواساتها في وفاة الأمير الراحل. وتوجهت وزارة الخارجية العمانية في بيان بالدعاء إلى المولى جلت قدرته أن يتغمد الفقيد الراحل بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته.

البحرين: خدم الوطن

وأعرب وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، عن بالغ حزنه وأساه، مؤكداً أن المملكة العربية السعودية والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع فقد رجلاً عظيماً وهب كل حياته وأفنى عمره كله في خدمة وطنه وأمته وسخر كل جهده لتقوية الصف العربي والإسلامي وسعي بكل ما أوتي من حكمة للحفاظ على وحدة الكلمة ونبذ الخلاف والفرقة.

 

الأردن: دبلوماسي لامع

بدوره، أعرب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني ناصر جودة عن خالص العزاء والمواساة في وفاة سعود الفيصل. وقال جودة إن الأمتين الإسلامية والعربية والعالم أجمع فقدت بوفاة الفيصل دبلوماسيا لامعا معطاءً مثقفا قضى حياته متفانيا في خدمة قضايا أمته.

 

الجروان: المخلص الأمين

بدوره، نعى رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان، الأمير سعود الفيصل وتوجه الجروان باسم الشعب العربي ببالغ التعازي لخادم الحرمين الشريفين ولأسرة الفقيد والشعب السعودي وللأمتين العربية والإسلامية. وقال الجروان إن الفيصل أفنى عمره خدمة المملكة العربية السعودية والأمتين العربية والإسلامية ضرب فيها المثل في الرجل المخلص الأمين الساهر على مصلحة وطنه وأمته العربية.

 

ابنة الأمير

تداولت مواقع إخبارية على الانترنت وحسابات على التواصل الاجتماعي قصيدة منسوبة إلى لما، بنت الأمير الراحل سعود الفيصل، ترثي فيها والدها، وجاء فيها:

قال الوداع وقلت ياسعود بدري – قال المرض متعب ولا عاد بي حيل

قلت المرض كلّه تجمّع بصدري – يوم أعلنوا ذاك الخبر تالي الليل

وفّيت يارجل السياسة وكفّيت – يا كثر ما كافحت عنّا وعانيت

الشعب كله قال يا سعود مشكور- ودعتك الله وأنت بالخير مذكور

 

سلام: خسرنا صديقاً

أعرب رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام عن بالغ الأسى والحزن في وفاة الأمير سعود الفيصل.

وقال في بيان إن الأمير ترك وراءه سيرة شخصية عطرة وإرثا تاريخيا ثمينا في العمل الدبلوماسي على المستويين العربي والعالمي. وأكد أنه برحيل الأمير سعود الفيصل خسر لبنان صديقا حقيقيا ونصيرا كبيرا أحبه وعمل دائما لكل ما فيه خير اللبنانيين وتعزيز أمنهم واستقرارهم.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com