|  آخر تحديث مارس 17, 2018 , 21:04 م

وفد دبلوماسي يزور فعالية «المغرب في أبوظبي»


عروض موسيقية متنوعة وألوان مختلفة من الفلكلور الشعبي

وفد دبلوماسي يزور فعالية «المغرب في أبوظبي»



قام وفد دبلوماسي رفيع المستوى من سفراء الدول العربية والأجنبية المُعتمدين لدى الدولة بزيارة إلى فعالية «المغرب في أبوظبي»، التي تقام بترحيب من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبرعاية الملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية الشقيقة، وبدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبمتابعة واهتمام سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وذلك في إطار تعزيز ودعم العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة بالمملكة المغربية في جميع المجالات.

ضم الوفد لفيفاً من السفراء، والدبلوماسيين، وشخصيات رفيعة المستوى، حيث بدأت الزيارة بالدخول من البوابة الخشبية الضخمة، مروراً على الأرض المرصّعة بمليوني قطعة زليج، وبالجدران الزاهية الألوان، والأعمدة الرخامية الأنيقة، والسقف المتلألئ بالثريات النحاسية، لتستكمل الجولة بمتابعة عروض موسيقية امتزج فيها التقليدي بالروحي، والقروي بالعصري.

 

 

 

توجه الوفد بعدها إلى ركن الصناعة التقليدية حيث تم إلقاء الضوء على خبرة وحنكة وعبقرية الصانع المغربي في العديد من الحرف اليدوية والتقليدية التي تحاكي الإرث القديم والتراث العربي الإسلامي.

ومن ثم تفقد الوفد ركن الأزياء الذي يتربع فيه الزي المغربي المكان ويحضر القفطان والتكشيطة في العروض اليومية التي تعكس رقي المرأة المغربية، ومن ثم شاهد الوفد مجموعات مختلفة من«عروض الطبخ» التي يشرف عليها طباخون محترفون، واختتم الوفد جولته في متحف التراث المغربي الذي تنوعت مقتنياته ما بين المخطوطات والنقود الإسلامية والقناديل الزيتية والأواني الخزفية الإسلامية وتمثال جوبا الثاني، وصور تاريخية عن موقع مزورة الأثري مع بعض المعلومات الأساسية عن هذا الموقع.

 

على صعيد آخر تُقدّم الفرق الموسيقية المغربية المشاركة في فعالية «المغرب في أبوظبي» عروضاً فنية موسيقية يومية وتوليفة جميلة من الفلكلور الشعبي تتحف بها زوارها من أبوظبي وجميع أرجاء الإمارات طيلة أيام الفعالية في مركز أبوظبي الوطني للمعارض من الساعة 3 ظهراً وحتى 9 مساءً.

 

 

 

ويعكس هذا المزيج الطربي عراقة الفنون الموسيقية المغربية الذي تؤديه مجموعة من الفرق الغنائية العريقة عبر عروض يومية تبدأ بحوار موسيقي بين الثقافات وتختتم بمزيج احتفالي، وتتنوع العروض المقدمة في الفعالية بين حضرة شفشاون والحسانية وفن الملحلون والطرب الأندلسي وغيرها من ألوان الطرب الموسيقي.

وتتميز العديد من المناطق في المغرب بإتقانها للون موسيقي خاص، حيث تشتهر فاس بموسيقى غرناطة في حين توجد في الجنوب العديد من الفرق المتخصصة بموسيقى الأمازيغ المغاربة، وتشتهر الصحراء بموسيقى كناوة وتعرف مكناس بموسيقى عيساوي.

 

وتتضمن الفعالية عروض حضرة شفشاون وموشحات مغربية مع ليلى البراق وفريقها الموسيقي، وعائشة دكالي وفرقتها المتخصصة بلون الملحون، إلى جانب عروض الأغاني الحسانية ورقصات «الكدرة»، وفقرات موسيقية للفنان عبدالله المخطوبي مع جوقة الموسيقى الأندلسية وغيرها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com