|  آخر تحديث نوفمبر 16, 2017 , 10:54 ص

فرص واعدة ومجزية بمعرض الاستثمار الزراعي في أبوظبي


فرص واعدة ومجزية بمعرض الاستثمار الزراعي في أبوظبي



تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، اختتمت أمس أعمال الدورة الأولى للمعرض الدولي للاستثمار الزراعي في الخارج «أغري سكيب 2017»، الذي نظمه مركز الأمن الغذائي في أبوظبي بالتعاون مع وزارتي شؤون الرئاسة، والخارجية والتعاون الدولي، بمشاركة 50 شركة للاستشارات والأصول الزراعية من 40 دولة.

وأكد خليفة العلي، العضو المنتدب لمركز الأمن الغذائي في أبوظبي النجاح الكبير للمعرض، مشيراً إلى أن المعرض قدم فرصاً استثمارية زراعية مجزية جداً في دول مثل نيجيريا ومالي وتونس ومولدوفا، كما اطلع المستثمرون الإماراتيون على الفرص الاستثمارية الواعدة في عدد كبير من دول العالم.

ولفت إلى أن المعرض الأول من نوعه تميز بعرض 310 فرص استثمارية في قطاع الزراعة في نحو 40 دولة غالبيتها في أفريقيا بقيمة 18.4 مليار درهم، كما استقطبت وكالات استثمارية وزراعية ووزارات زراعة من قارات العالم.

وشدد على ضرورة مضاعفة الاستثمارات الزراعية الإماراتية في الخارج، مشيراً إلى أن الهدف من وراء ذلك ليس تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الرئيسية للإمارات والتي يصعب زراعتها في الدولة بل أن تتصدر الدولة منطقة الخليج في إعادة تصدير المنتجات الزراعية إليها.

وقال إن الإمارات مؤهلة لقيادة الأمن الغذائي في المنطقة، وتتميز باستراتيجية متكاملة للأمن الغذائي ولديها شركات زراعية عملاقة تعمل في أكثر من 60 دولة في قارات العالم الست، ولديها مساحات شاسعة مزروعة في عدد من الدول.

ولفت إلى أن غالبية دول العالم تهتم بشكل كبير بمضاعفة استثماراته الزراعية، مشيراً إلى أن أحدث الدراسات تؤكد أن إجمالي الاستثمارات التي سيتم توجيهها للزراعة في العالم بحلول 2050 أكثر من 3 تريليونات دولار.

وأكد فادي سعد، مدير معرض «أغري سكيب 2017» النجاح الكبير للمعرض، مشيراً إلى أنه شكل فرصة مثالية لإبرام عقود وشراكات مع شركات زراعية تنتمي لدول نامية خاصة من أفريقيا تملك مساحات شاسعة من الأراضي المتميزة زراعياً ولا تجد مستثمرين لتمويل زراعتها.

 

 

من ناحية أخرى، وقعت موانئ أبوظبي، المطور الرئيس والمشغل للموانئ التجارية والمجتمعية في إمارة أبوظبي ومرافئ الفجيرة في ميناء الفجيرة إضافة إلى مدينة خليفة الصناعية، مذكرة تفاهم مع مركز الأمن الغذائي بأبوظبي لتعزيز التعاون المشترك ما بين الجانبين في مجال الأمن الغذائي.

وقع الاتفاقية خليفة العلي، العضو المنتدب لمركز الأمن الغذائي بأبوظبي والكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، على هامش فعاليات المعرض الذي يقام في أبوظبي بدورته الأولى هذا العام.

وبموجب بنود مذكرة التفاهم، سيعمل الجانبان على تعزيز التعاون المشترك في مجال الأمن الغذائي وتشجيع الصناعات الغذائية وتطويرها وإقامة المجمعات الغذائية ذات الصلة بالموانئ والمناطق الصناعية والحرة في إمارة أبوظبي. وتشمل آفاق التعاون أيضاً المجالات المشتركة للطرفين والتي تخدم مظلة الأمن الغذائي في كل مراحله التي تتضمن إنتاج وتصنيع وتداول وتوزيع واستيراد وتصدير المنتجات الغذائية.

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com