|  آخر تحديث نوفمبر 20, 2016 , 1:42 ص

المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي في الطاقة المتجددة ليصبح المصدر الاول للطاقة في العالم


المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي في الطاقة المتجددة ليصبح المصدر الاول للطاقة في العالم



عاطف احسي / مراكش – المغرب
كشف ناجي جرجيري المدير التنفيذي لشركة “ABB” في مصر وشمال ووسط افريقيا “الشركة الرائدة في مجال الطاقة الكهربائية ” ان المغرب حقق الاكتفاء الذاتي في الطاقة المتجددة ومن المتوقع ان يصبح المصدر الأول للطاقة في السنوات العشر المقبلة بعد نجاح تجربته في مجال الطاقة المتجددة دوليا.
وقال جرجيرى في تصريحات صحفية على هامش الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP22)، في مدينة مراكش المغربية، أن شركته تنخرط في إنجاح المؤتمر الذي يعتبر فرصة لتجديد المبادرات في مجال الطاقة والتخفيض من انعكاسات التغيرات المناخية.
وأكد أن المغرب أصبح بلدا رائدا في المشاريع الكبرى بفضل استقراره السياسي والاقتصادي وهو ما يساهم في تشجيع الاستثمار ويزيد من فعالية الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة، وهو ما قد يمكنه من تحقيق الاكتفاء وسيجعل منه مصدرا لأفريقيا وأوروبا.
ويشكل المؤتمر أرضية للقاء والتبادل لتشجيع الشراكات والاستثمارات بين مختلف دول العالم، ومناسبة للمناقشات والتبادلات واللقاءات لبناء نموذج جديد للشراكة الاقتصادية عالميا.

imageimage

واضاف ان الشركة “ABB” تصدر 20 % من حجم إنتاجها بالسوق المحلية للدول العربية والأفريقية. وتعمل الشركة بداخل 100 دولة على مستوى العالم ويعمل لديها نحو 130,000 موظف ويقدر حجم أعمالها في مصر بازيد من 300 مليون دولار سنويا.
وأكد أن الشركة تستهدف زيادة حجم صادراتها للأسواق الخارجية لتصل إلى 40 % من إجمالى الإنتاج من خلال فتح أسواق جديدة بالدول العربية والأفريقية.
وكشف جرجيري عن مساهمت الشركة ب10 ملايين دولار استثمارات في صنع طائرة سولار أمبالس التى تعد أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية على مستوى العالم.
وأضاف أن الطائرة تمكنت من التحليق لمدة 5 أيام متواصلة بدون توقف فى أحد رحلاتها حول العالم مما يدل على نجاح تجربه أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية على مستوى العالم.
وحصلت الشركة على شهادات الأيزو خلال 2007 برقم 18001 الخاص بالسلامة والصحة المهنية، وكذلك الحصول على شهادة الأيزو رقم 9001 بمجال الإدارة والجودة، علاوة على شهادة الأيزو بمجال نظم الإدارة مما جعل الشركة تمتلك رصيدا من الخبرة بالسوق المحلية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com