|  آخر تحديث أبريل 25, 2016 , 21:16 م

انطلاق الدورة الرابعة لمنتدى الإسكندرية للإعلام غداً


انطلاق الدورة الرابعة لمنتدى الإسكندرية للإعلام غداً



تنطلق غداً الثلاثاء فعاليات الدورة الرابعة من منتدى الإسكندرية للإعلام تحت عنوان “الإعلام وتكنولوجيا المعلومات” ويستمر ثلاثة أيام في الفترة من 26-28 إبريل 2016  بالإسكندرية – جمهورية مصر العربية.

ينظم المنتدى مؤسسة الإسكندرية للتنمية الثقافية والسياحية؛ بالتعاون مع المعهد السويدي بالإسكندرية، وبدعم من أليكس أجندة واعلام دوت اورج وأيسبيس، بالإضافة إلي مؤسسة المصري اليوم، ومجلة لغة العصر، ومؤسسة ليفنت.

يتضمن المنتدى عدداً من ورش العمل فى مجال الإعلام وتكنولوجيا المعلومات – يديرها خبراء ومتخصصين في هذا المجال من 5 دول عربية وأجنبية؛ هي (مصر والسويد وبلجيكا وباكستان والمغرب)، ويشارك نحو 50 مشاركاً من مختلف الدول العربية بالإضافة إلي مصر.

يواصل المنتدى تقديم الجديد هذا العام من خلال ربط ورش العمل والمناقشات بالواقع العملي من خلال الزيارات المدنية، – بهدف تنمية وتطوير مجتمع الأعمال وتطوير المشروعات والمبادرات الإعلامية.

يقول أحمد عصمت؛ المدير التنفيذي للمنتدى، أن الدورة الحالية ستناقش ثلاثة محاور رئيسية متعلقة بـ “الإعلام وتكنولوجيا المعلومات”؛ أولها أثر التكنولوجيا في تغطية الفعاليات، وثانيهما التكنولوجيا ومعايير التحقق والمصداقية، وأخيراً سياسات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أحمد عصمت؛ مشيراً إلي أن يناقش في دورته الجديدة لهذا العام تأثير تكنولوجيا المعلومات على المنتج الإخباري في العالم العربي باستخدام التكنولوجيا، وفهم أشكال المعلومات الجديدة ” الويكيز” وفهم أعمق للانترنت وسياسات الاتصالات والتكنولوجيا، والإعلام باستخدام الهواتف المحمولة، بالإضافة إلي غرف الأخبار المدمجة، واستخدام تكنولوجيا المعلومات في عمليات التحقق وتتبع المصادر، والأشكال الحديثة لمنصات المعلومات.

وأضاف أن المنتدى مساحة للحوار المشترك من خلال كلمات للمتحدثين الرئيسيين وتدريب عملي للمشاركين من خلال ورش العمل وموائد مستديرة للنقاش بالإضافة إلى عرض المبادرات والمشروعات الإعلامية الناجحة في عدد من الدول العربية.

وأشار أحمد عصمت؛ تختلف الدورة الحالية من منتدى الإسكندرية للإعلام في ثلاث نقاط رئيسية؛ أولها: الزيارات الميدانية التي تميز الدورة الرابعة للمنتدى، وثانيها: عقد مائدة مستديرة عن المراسلين والتكنولوجيا، وأخيراً مواصلة عرض التجارب والخبرات؛ من خلال التجارب العربية هذا العام بعرض تجربة لبنان في استخدام تكنولوجيا المعلومات والإعلام.

وأضاف أنه تم استقبال هذا العام نحو 521 طلب اشتراك من كافة الدول العربية وقامت لجنة ثلاثية باختيار المشاركين طبقا للشروط المعلنة والمعايير الاحترافية المعمول بها دولياً.

 

قال بيتر ويدرود، مدير المعهد السويدي بالإسكندرية، أن تكنولوجيا المعلومات غيرت شكل الصحافة والإعلام لما أتاحته من إمكانيات السرعة والتيسير علي القائمين علي وسائل الإعلام، مشيراً إلي أن تلك التكنولوجيات تعاملت مع صعوبة الحصول علي المعلومات في مقابل إتاحتها عبر المصادر الحديثة والتكنولوجية.

وأضاف أن تلك التحديات للحصول علي المعلومة لتقديم صحافة إحترافية أصبح محور نقاش المؤسسات الصحفية في العالم؛ وهو ما يطرحه المنتدى من نقاش في دورته الحالية.

وأكد ويدرود؛ أن المعهد السويدي حريص علي شراكته السنوية لتنظيم منتدى الإسكندرية للإعلام لما يمثله من فرص لعقد النقاشات والحوارات الفعالة في أحد المجالات الحيوية للحياة متمثلة في الصحافة والإعلام لتطوير الأداء المهني وتقديم المعلومات التي يحتاجها الجمهور وتحقق التقارب بين الشعوب.

 

أنٌشئ “منتدى الإسكندرية للإعلام”، عام 2012 بالتعاون ما بين أليكس أجندة والمعهد السويدى بالإسكندرية؛ حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة،  تلفزيون … وكذلك الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة مجتمعات الإعلام المحلى.

يعقد المنتدى سنوياً منذ إنطلاقه في 2013 ناقشت موضوعات الإعلام المحلي والتنمية، والإعلام المجتمعي في العالم العربي، وريادة الأعمال في مجال الإعلام)، وتناقش الدورة الحالية “الإعلام وتكنولوجيا المعلومات” في ظل المتغيرات السريعة التي تجرى والتأثيرات المتبادلة فيما بينهما.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com