|  آخر تحديث أبريل 14, 2016 , 21:52 م

النعيمي: الثروة السمكية تحظى باهتمام القيادة


اطلع على برامج ومشاريع وزارة التغير المناخي والبيئة

النعيمي: الثروة السمكية تحظى باهتمام القيادة



أكد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، أن القيادة الرشيدة للدولة تولي قطاع الثروة السمكية اهتماماً كبيرا، مشيراً سموه إلى أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، يسخر كافة الإمكانات المادية والمعنوية من أجل راحة المواطن ورفع مستوى الخدمات المقدمة له في هذا الشأن.

وأشاد سموه بالجهود التي تبذلها وزارة التغير المناخي والبيئة في مجال المحافظة على الأمن الغذائي وخاصة في مجال زيادة الثروة السمكية في الدولة، داعياً إلى ضرورة التعاون المشترك بين جميع الجهات والتوجه إلى استخدام الطرق الحديثة في زيادة تلك الثروة.

جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو حاكم عجمان في مكتبه بالديوان أمس بحضور الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة.

واطلع سموه على خطط وبرامج ومشاريع وإستراتيجية وزارة التغير المناخي والبيئة خلال المرحلة المستقبلية على مستوى الدولة عامة وإمارة عجمان خاصة، وأكد سموه حرصه على تذليل الصعاب التي قد تواجه المشاريع التي ستنفذها الوزارة مستقبلاً.

كما اطلع سموه من معالي الدكتور ثاني الزيودي على شرح حول سياسة وإستراتيجية الوزارة والمشاريع التي ستنفذها خلال المرحلة المقبلة لتطوير استدامة الثروة السمكية، ومنها برنامج الكهوف الصناعية لتعزيز المخزون السمكي في مياه الصيد بالدولة لما فيه مصلحة المواطنين والصيادين، والذي يعتبر من البرامج التي توليها الوزارة أهمية كونه يخدم كافة المناطق، حيث سيتم توزيع أكثر من 150 كهفاً ومشداً صناعياً في مناطق مختلفة من إمارة عجمان قريبا، ستسهم بشكل كبير وإيجابي في استدامة الثروة السمكية وتكون ملاذا ومكانا لتجميع الأسماك والعيش فيها فترة أكبر وأطول.

 

واستمع سموه إلى خطط الوزارة بشأن دعم الصيادين وتوفير الاحتياجات المطلوبة لزيادة الإنتاجية، حيث أطلع الوزير سموه على ما تم خلال الاجتماع الذي عقد أمس في مقر جميعة الصيادين في عجمان والقضايا والمعوقات والحلول التي من شأنها تسهيل مهمة الصيادين.

كما اطلع سموه على مشروع المحميات البحرية في كافة مناطق الدولة والتي تهدف الوزارة منه إلى استكثار الثروة السمكية والمحافظة علي المخزون المائي من الأسماك بالطرق الحديثة ومنها استزراع الأسماك على أن يبدأ تنفيذه خلال الفترة المقبلة في الإمارة.

وأطلع الوزير صاحب السمو حاكم عجمان كذلك على مشروع مركز الشيخ خليفة للاستزراع السمكي، الذي يقوم بإنتاج أصبعيات الأسماك وتوزيعها على مختلف المناطق البحرية في الدولة بهدف زيادة إنتاج الثروة السمكية.

 

يذكر أن وزارة التغير المناخي والبيئة أعلنت عن برنامج الكهوف الصناعية لتعزيز المخزون السمكي، وسيتم بموجبه إنزال 900 كهف اسمنتي في مناطق بحرية محمية قانونا لتوفر ملاذات آمنة ومناسبة لتكاثر ونمو الأسماك والإصبعيات السمكية التي ينتجها مركز الشيخ خليفة لأبحاث البيئة البحرية ويتم إنزالها في تلك المواقع.

كما ستقوم الوزارة في إطار البرنامج بإنشاء مشدات للصيد المستدام في مناطق قريبة من سواحل الدولة لرفع نسبة المخزون السمكي في تلك المناطق وتقريب المسافات التي يقطعها الصيادون خلال رحلة الصيد لتخفيف العبء المادي لرحلة الصيد، خاصة وأن بعد المسافة بين السواحل ومناطق الصيد يعتبر من التحديات الهامة التي تواجه الصيادين في الدولة.

 

 

من المقرر أن ينفذ برنامج الكهوف الصناعية على ثلاث مراحل مدة كل منها شهران تبدأ الأولى الشهر الجاري ويتم بموجبها إنزال 150 كهفاً صناعياً مقابل سواحل عجمان، ونفس العدد مقابل سواحل أم القيوين، في حين ستبدأ المرحلة الثانية في بداية العام المقبل بإنزال 300 كهف ومشد صناعي مقابل سواحل إمارة رأس الخيمة، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فستبدأ في الربع الثالث من العام المقبل بإنزال 300 كهف ومشد في المنطقة الشرقية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com