|  آخر تحديث مارس 21, 2016 , 2:33 ص

أفتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب اليوم


أفتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب اليوم



الإسكندرية – يفتتح اليوم الاثنين 21 مارس معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب الثاني عشر، في تمام الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا ويستمر حتى 3 إبريل.

يشارك في المعرض 60 دار نشر مصرية وعربية وأجنبية، من دول إسبانيا، الدنمارك، سوريا، لبنان، فلسطين، السعودية، بالإضافة إلى دور النشر المصرية، ومن أهمها الهيئة المصرية العامة للكتاب وصندوق التنمية الثقافية وهيئة قصور الثقافة.

كما يقدم المعرض هذا العام رقما قياسيا في عدد اللقاءات الثقافية التي ينظمها، حيث يقدم 120 حدثا ثقافيا ما بين ندوات ومؤتمرات ومحاضرات وورش عمل وأمسيات شعرية وقصصية.

ويقول الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية والمشرف العام على معرض الكتاب أن شعار المعرض هذا العام هو “اقرأ.. أعرف” ولذلك جاء البرنامج على محاور تشمل: القراءة، الكتاب، بالإضافة إلى الاهتمام بالمرأة، والجوائز، ومشوار الإبداع الجميل لعدد من المبدعين، والتنمية البشرية وغيرها. مضيفا أنها كلها عناصر رئيسية تميز معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب الذي يشارك فيه من خارج مصر كل من: السعودية، الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والكويت، وإسبانيا.

 

كما يشارك المعرض هذا العام في الاحتفال بمرور 400 عام على وفاة الكاتب العالمي شكسبير حيث يخصص ورشة عمل “كلنا سوا” لعرض أعمال الكاتب الكبير، وورشة أخرى عن الكتب المصورة تعرض لأهم كتب صدرت عن شكسبير وأعماله.

ويقول حسام عبد القادر المشرف على النشاط الثقافي أن النشاط الثقافي يبدأ من اليوم الأول بأمسية قراءات قصصية تقدمها الأديبة سهير شكري ومعها الأديب محمود عرفات ضيف شرف، ويشارك فيها الأدباء: أحمد محيي الدين- رانيا حمدي – رانيا ثروت – ريم أبو الفضل – عبير درويش – فاطمة وهيدي – محمد يوسف.

وفي اليوم الثاني الثلاثاء 22 مارس يبدأ النشاط الثقافي من العاشرة صباحا، بمؤتمر عن “الوظائف والمياه”، بالتعاون مع إدارة البيئة بمحافظة الإسكندرية، ويتحدث فيها عدد من الخبراء في مجال المياه والصرف الصحي، كما يتناول دور المرأة في ترشيد المياه.

وفي نفس اليوم ومن الساعة الرابعة حتى الساعة التاسعة مساء يستضيف المعرض للعام التالي على التوالي مؤتمر مصر المبدعة “الدورة الثانية.. الصعيد المبدع” يوم الثلاثاء 22 مارس بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة برئاسة الكاتب الكبير يوسف القعيد، ويستضيف مبدعين من الأقصر وأسوان يناقشهم نقاد من الإسكندرية والقاهرة.

 

ومن السابعة إلى التاسعة مساء ندوة عن الحقوق السياسية لمتعدد الجنسية للدكتور هشام صادق أستاذ القانون الدولي بجامعة الإسكندرية والخبير القانوني، يقدمه ويدير اللقاء محمود عوضين.

وفي نفس الوقت وبالتوازي من السابعة إلى التاسعة مساء أمسية شعرية يقدمها الشاعر فؤاد طمان ومعه ضيف الشرف الشاعر سليم العبدلي من الدنمارك، ويشارك فيها الشعراء: أحمد شلبي، أحمد طليس، أحمد مبارك، أشرف الدسوقي، أيمن صادق، حسني منصور، حمادة عركز، رأفت رشوان، سلامة أبو النجاة،  عذاب الركابي، علاء عيسى، محمود الديداموني، نسيم الزراع.

 

 المكتب الاعلامي بمكتبة الاسكندرية


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com