|  آخر تحديث مارس 6, 2016 , 1:30 ص

البروفسيور ولد خسال يرافع عن الفكر السياسي المغاربي بكتاب جديد


استعرض فيه اربعة قرون من الجهود

البروفسيور ولد خسال يرافع عن الفكر السياسي المغاربي بكتاب جديد



تقرير: ( آمال إيزة – الجزائر )
صدر عن دار الحكمة ومنشورات وزارة الشؤون الدينية بالجزائر ، كتاب جديد موسوم بــ “جهود فقهاء  المغرب العربي في بناء النظام السياسي الإسلامي”،  للدكتور سليمان ولد خسال الكتاب يندرج في اطار قسنطينةعاصمة الثقافة العربية.
عمد الدكتور سليمان ولد خسال، إلى المرافعة العلمية حول فكرة الكتاب، من خلال المنهج التحليلي التاريخي، عبر الوقوف عند أهم المنجزات الفكرية والميدانية للنشاطات السياسية في هذه الفترة التاريخية، التي تعتبر من اهم المراحل الحاسمة في تاريخ المغرب العربي، والتي عرفت اهم الانجازات المهمة، التي تمكنت من بلورة ملامح الفكر السياسي الإسلامي، كنموذج تاريخي مهم، تمكن من الحصول على الريادة والاهتمام.
وقد جاء الكتاب في طبعة انيقة وتجليد راقي، يتناول فيه المؤلف جهود فقهاء السياسة، وانجازات السياسين والنماذج المترتبة عنها، في منطقة المغرب العربي، مستعرضا اربعة قرون من التاريخ بداية من منتصف القرن السابع الهجري، إلى غاية منتصف القرن العاشر الهجري.
و ياتي كتاب جهود فقهاء  المغرب العربي، في بناء النظام السياسي في فترة تعرف الكثير من الجدل، حول القضايا السياسية بخصوص الحضور الديني في المشهد السياسي، إلا أن سليمان ولد خسال  الاستاذ المحاضر في جامعة الجزائر، أكد ان النموذج المغاربي للفكر السياسي، تمكن من تجاوز الكثير من العقبات السابقة وانجز من خلال جهود المفكرين، سواء سياسين أو فلاسفة أو فقهاء نموذج متميز، يعمل على خدمة المجتمع وتحقيق الاستقرار السياسي، والرفاه الاقتصادي والتعايش الاجتماعي.
وأكد سليمان ولدخسال لصحيفة نبض الإمارات ، أن قراءة التراث المغاربي، بطريقة شاملة، ما زال الى المزيد من الجهود العلمية الاكاديمية المتخصصة، خاصة وأن هذا التراث يتميز بالكثير من الجودة والفعالية، وأنه قابل للاستثمار والاستفادة منه، في تناول القضايا والمستجدات الطارئة.
وفي هذا الاطار، يأتي كتاب “جهود فقهاء المغرب العربي في بناء النظام السياسي الإسلامي” الذي تناول فترة زمنية محددة، تمتد من القرن السابع إلى القرن العاشر الهجري، وهي الفترة التي عرفت ازدهار التفكير السياسي والثقافي في منطقة المغرب العربي، والتي قدمت نموذجا رائعا في التحضر والادارة الرائعة للمجتمع.
كما أن هذه الفترة التي اختارها البروفيسور سليمان ولدخسال، لتكون مجال للدراسة الاكاديمية المتخصصة، تعتبر من أكثر الفترات تعقيدا، وهي التي اخذت وقتا وجها مهمين من أجل ابراز الجوانب المضيئة، من هذه الفترة المهمة التي عرفت الكثير من التحولات العميقة في منطقة المغرب العربي.
ويتطرق سليمان ولدخسال، في كتابه الى دراسة وتحليل التفكير السياسي، من خلال الوثائق والدراسة العلمية، التي انجزها مثقفوا وفقهاء، هذه المرحلة التي تبقي في حاجة إلى المزيد من الجهود لاظهارها والتعريف بها، للاجيال الجديدة، لكي تتعرف عن المستوى المهم الذي بلغه هذا التفكير.
كما يتطرق  إلى النماذج السياسية، التي قامت في هذه الفترة، والتي عبرة عن ثقافة وخصوصية المنطقة وظروفها، وهي النماذج التي كانت بمثابة اضافات نوعية في مسيرة الفكر السياسي الاسلامي.
كتاب جهود فقهاء المغرب العربي في بناء النظام السياسي الإسلامي، محاولة جادة ودراسة مهمة للاطلاع على حقبة تاريخية مهمة، من تاريخنا السياسي والتي ظلت شبه مجهولة عند الكثيرين، وهو اضافة نوعية الى المكتبة الوطنية، من شأنه أن يثير العديد من الحوار والنقاش، في العديد من التحليلات التي اعتمده الكاتب

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com