|  آخر تحديث أغسطس 24, 2024 , 22:03 م

فن الخط العربي والعمارة يجتمعان في ‘ديواني’ الشارقة


فن الخط العربي والعمارة يجتمعان في ‘ديواني’ الشارقة



 

الشارقة – د. طحنون العميمي

 

نظمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية برأس الخيمة زيارة ثقافية إلى مبنى “ديواني” في إمارة الشارقة، الذي يعد تحفة معمارية وأيقونة عصرية تجمع بين التراث والمعاصرة ، بهدف إلهام المشاركين وتعريفهم بجماليات الخط العربي وفنون العمارة المعاصرة حيث يضم “ديواني” أكثر من 200 عمل فني شارك في إبداعها ما يزيد عن 85 خطاطاً وفناناً، حيث يمتاز هذا المبنى بدمجه الفريد بين فن الخط العربي والعمارة الحديثة، مما يجعله رمزاً للثقافة والفن العربي الأصيل.

شارك في الزيارة ٢٥ مشارك من مختلف أفراد المجتمع المهتمين بالفنون والعمارة ،كان في استقبال الوفد الفنان والمصمم الإماراتي هشام المظلوم، صاحب فكرة وتصميم “ديواني”، والذي استلهم من منزله لغة تحاكي ثقافته وفلسفته وحياته.

 

 

أوضح المظلوم أن فكرة “ديواني” نبعت كفكرة تجسد تلازم فن العمارة والخط العربي. وأكد أن كل تفاصيل المبنى سواء من الخارج والداخل قد درست بعناية لتبرز هذا التلازم، حيث تم استخدام ثلاثة اتجاهات في الخط، هي الخط الأصيل للأعمال القديمة مثل الثلث والنسخ، والتجربة الحديثة، بالإضافة إلى التجربة المعاصرة، مما أضفى على “ديواني” بعداً فنياً ومعمارياً متفرداً.

 

وأضاف المظلوم أن “ديواني” حصل على ثلاث جوائز الأولى جائزة أفضل تصميم عمارة معاصرة ضمن جوائز “لوب للتصميم” والثانية لأفضل تصوير فوتوغرافي لمبنى معاصر ضمن جوائز “رؤية أرجايز” في الولايات المتحدة ، والثالثة جائزة افضل مبنى لعام ٢٠٢٤ من دائرة التخطيط والمساحة بحكومة الشارقة وأشار إلى أن هذه الجوائز تعكس نجاح مشروع “ديواني” في تحقيق فكرة مزج الخط العربي بالعمارة المعاصرة

خلال الجولة، استعرض المظلوم للوفد المشارك بالزيارة مجموعة من أبرز الأعمال الفنية التي يضمها “ديواني”، مشيرًا إلى أن المبنى يمثل معجماً تاريخياً مكثفاً للخط العربي بجميع مدارسه واتجاهاته. ومن بين الأعمال المميزة التي يحتويها المبنى، أشار إلى مجموعة من الأعمال الخطية العريقة التي تعود إلى رواد الخط العربي من مختلف البلدان الإسلامية.

 

أكد خلف سالم بن عنبر، مدير عام جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، أن تنظيم الزيارة الثقافية إلى مبنى “ديواني” يأتي في إطار حرص الجمعية على تعزيز الوعي الثقافي والفني بين أفراد المجتمع. وقال بن عنبر: “إن اختيارنا لمبنى ‘ديواني’ كوجهة لهذه الرحلة لم يكن مصادفة، بل لأنه يمثل نموذج مميز يجسد التلازم بين الأصالة والحداثة، ويعكس أهمية الحفاظ على التراث الثقافي والفني الإماراتي ونقله للأجيال القادمة.”

 

أعرب بن عنبر عن شكره وتقديره للفنان هشام المظلوم على استضافته الكريمة وعلى جهوده الكبيرة في إبراز هذا الصرح الفني المتميز ، وأضاف بن عنبر: “نحن في جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية نؤمن بأهمية الفن كأداة للتواصل والتعبير عن الهوية الثقافية. مبنى ‘ديواني’ يعتبر مثالاً حياً على كيف يمكن للفن أن يجسد روح المجتمع وثقافته، وكيف يمكن للخط العربي، الذي هو جزء من تراثنا الغني، أن يجد مكانه في عمارة المستقبل”

واختتمت الزيارة بجولة حرة أتاحت للمشاركين الفرصة للتفاعل مع الأعمال الفنية عن قرب ، حيث أعربوا عن إعجابهم الكبير بما رأوه من إبداع وتميز في هذا الصرح الفني. وأشادوا بالجهود التي تبذلها جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية في تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تساهم في تعزيز الروح الثقافية ونشر الوعي بأهمية الحفاظ على التراث الفني الإماراتي.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com