|  آخر تحديث فبراير 15, 2024 , 13:26 م

حسابات رمضانيه


حسابات رمضانيه



انه شهر في السنه يقبل علينا وينصرف سريعا دون ان نحس بجريان ساعاته وايامه والغريب اننا نبدأ في الاستعداد لاستقباله من عدة اشهر تسبقه ولكن كلا حسب تفكيره وافعاله في هذا الشهر الكريم .
انه شهر رمضان ياساده انه شهر العباده شهر الزياده والاستزاده من الخيرات شهر العتق من النيران شهر المحبه والتسامح ولكنننا غفلنا عن كل هذه المزايا في هذا الشهر الكريم .

فالاستعدادات في مجملها خاطئه وبعيده عن الهدف السامي لهذا الشهر الركن لهذا الشهر الركيزه في هويتنا الاسلاميه .
فهناك من يبدا في التزود من المواد الغذائيه وليس عيب ولاغلط ولكن لماذا التركيز على هذا النوع من الاستعداد فنحن ناكل في كل شهور السنه ولم يصل الينا ولا من اي مصدر من مصادر التشريع بان نحدد نوع او كميه من المواد الغذائيه لرمضان بل ان هناك وجبه ناقصه من الثلاث وجبات المعتاده فليس في رمضان وجبة غداء فمن المنطقي ان نقلل من شراء الاغذيه ولكن مايحدث هو العكس فتجدنا نشتري وبزياده ناهيك عن الانتقاء النوعي .
وهناك استعداد من نوع اخر وهو التزيين المنزلي بكماليات وزينات توضع في كل غرف المنزل ومن خارج المباني ايضا والغريب ان هذه الكماليات مستورده ولا تكون من الانتاج المحلي .

وناهيك عن الاستعداد الترفيهي من اقامة مايسمى بخيمات رمضانيه لملتقى الاصداقاء وتنظيم دوريات رياضيه في الاحياء وبسطات الاطعمه السريعه والتي تنتشر بكثره في رمضان .
اما التسوق فحدث ولاحرج ولكن هنا اعذر الناس لان مايعقب رمضان هو العيد ولبس الجديد ولكن دون مبالغه واقترح على المتسوقين بان يباشروا عملية شراء ملابس العيد من قبل دخول رمضان وباشهر حتى تخف عليهم التكاليف الماليه والبدنيه فصاحب الاربع افراد في اسرته يمكن ان يشتري لفردين في شهر رجب وفردين في شهر شعبان كمثال .
وانا من وجهة نظري ان كل هذه الاستعدادات مباحه ولكن رمضان ليس هو شهرها . فرمضان يجب الاستعداد له روحيا وليس بدنيا رمضان شهر نقاء الروح وتوجه الفكر للخالق سبحانه وتلمس جوانب التقصير في الذات اخلاقيا وتعبديا وحتى علاقاتك مع من حوالك صحح حساباتها في رمضان فاذا كنت زعلان ارضى واذا كنت غاضب سامح واذا كنت عتبان تغاضى . واول علاقه تعيد حسابتك فيها برمضان هي علاقتك بالله سبحانه اشحن هذه العلاقه بالتعبد والتودد والقرب وليس بالاكل والشرب والترفيه والتسوق فرمضان شهر لروحك وليس لبدنك .

كلمتين ونص:
شهر رمضان الذي انزل فيه القران هو شهر لقراءة القران شهر للذكر والصلاة على النبي الكريم شهر للقرب من الله سبحانه وتعالى اكثر واكثر.

 

 

بقلم عماد عمر طيب
للتواصل مع الكاتب Emad @21209


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com