|  آخر تحديث فبراير 4, 2023 , 0:38 ص

حماتي نجاتي


حماتي نجاتي



هناك علاقات انسانيه متنوعه وكل صله فيها واضحه جليه مثل الاب والابن والام والابنه والزوج والزوجه الى اخر العلاقات ولكل صاحب علاقه حق على الطرف الاخر الا علاقه واحده ظلمت صاحبتها وهضم حقها وصورت نمطيا من الاعلام بانها انسانه شريره وانتهازيه وعدوه في كثير من الاحيان وهذا كلام غير صحيح ابدا ومرفوض شرعا وغير مقبول منطقيا.

انها ام الزوجه او كما يحلو للبعض تسميتها الحماه هذه الانسانه التي تقوم مقام الام للزوج فهي جدة الابناء وهيا اكثر انسانه تحرص على تماسك حيطان بيت ابنتها وثبات ارض هذا البيت بنشرها الالفه المحبه بين افراد الاسره بل هيا من تعلم ابنتها حسن التبعل لزوجها وتبني جدار حمايه لاسرة ابنتها وتحاول جاهده في تعظيم شخصية زوج ابنتها ورفع قدره بين افراد اسرتها اي اخوان واخوات الزوجه واقاربهم فمن اين اتى ظلم هذه الشخصيه المهمه في ترابط وبناء الاسره والتي بدونها يكون فراغ كبير في اساس البيت وحتى اذا قام البناء فانه يحتاج من الزوجه القيام بادوار متعدده لكي تغطي نقص تواجد والدتها في المشهد الاسري .

 

والدة الزوجه هيا شخصيه مقدره ومحترمه ومحبوبه على مدى العصور الى ان تدخل الاعلام عبر الافلام والمسلسلات وبدا يكرس لفكرة معادات هذه الشخصيه التي زور دورها الاسري من داعم ومساعد عاطفي ومعنوي الى عدو متدخل في الشؤون الخاصه للزوجين وهذا ادعاء باطل لان الشان الخاص للاسره بني على اكتاف وترتيب يد هذه الام الحبيبه منذ اول يوم خطب الخاطب ابنتها فهل من المعقول ان تكون هذه الخبيره والحكيمه تسعى لهدم ماقامت هيا ببناءه.

وفي الاسلام كرم الله ام الزوجه بان جعلها محرم ابدي لاتنتهي علاقتها بزوج ابنتها حتى لو انتهت علاقة الزوج بالزوجه تظل هيا بعلاقه شرعيه ثابته مع زوج ابنتها وربما والد احفادها . وانا هنا اهيب بكل زوج ان يراعي الله في والدة زوجته فهي مقام والدته كما اوصيه باكرامها والتودد اليها ولايلتفت لاقوال واراء المدلسين والمزورين للصوره الذهنيه لشخصيه لها مقام كبير في المكون الاسري بل والمكون المجتمعي.

فتحيه من القلب لكل ام زوجه قامت بدورها كامل في توطيد قواعد بناء اسرة ابنتها وتولت ترتيب شخصية ابنتها وتهيئتها لتكون ام صالحه تربي جيل اسلامي اصيل ذو ملامح متيزه بين شعوب الارض وصولا لجنات عرضها السموات والارض.

 

 

عزيزي القارئ انا اعلم انك تقول والدتي احق بالبر والتكريم نعم انا اوافقك الرأي وبر الوالده واجب بل من اوجب الواجب وهيا المقدمه على اي انسان ولكن واجب ام الزوجه ياتي بالمرتبه الثانيه والثاني ترتيب متقدم وله حقوق تكاد ترتقي لحقوق المركز الاول والتوالي لايلغي ميزات صاحب المركز الثاني بل هو مكرم وله ميزات كثيره ربي يديم المعروف بين المسلمين في جميع علاقاتهم وبجميع اشكالها وجعلنا جميعا موفقين ومسددين في جميع حقوقنا حيال من ربطنا الله بصلة رحم معهم وهذه الصله من اكد العبادات التي لايكتمل اسلام احدنا بقطعها او اهمالها وحقوق ام الزوجه وتكريمها والعطف عليها لايقل شان من صلة ارحامنا بل ان صلة الرحم واجب وفرض وصلة ام الزوجه نافله مندوب اليها اي زياده في الخير.

 

اخواني اكرموا امهات زوجاتكم والبسوهم تاج المحبه والكرامه سيرتد ذلك على سعادتكم الاسريه بالازدياد .. هذه كلمات خطها قلمي ونبعت من فؤادي لكي احق حق صاحبة حق في مجتمعنا الاسلامي المتوازن لكي نكون سد منيع لصد اي افكار يريد غيرنا فرضها علينا فنحن نستمد شؤننا الحياتيه من شرع الله المتكامل والذي يرفض الانتقاص والتقزيم . والله من وراء القصد ..

 

 

بقلم: عماد عمر طيب


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com