|  آخر تحديث يناير 27, 2023 , 22:50 م

روسيا تمهل سفير لاتفيا أسبوعين لمغادرة أراضيها


روسيا تمهل سفير لاتفيا أسبوعين لمغادرة أراضيها



طلبت روسيا اليوم “الجمعة” من سفير لاتفيا مغادرة أراضيها “في غضون أسبوعين”، في قرار يأتي بعد أربعة أيام من أمر مماثل أصدرته الحكومة اللاتفية بحقّ السفير الروسي في ريغا بسبب توترات شديدة بين البلدين مرتبطة بالحرب في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “تلقّى سفير لاتفيا ماريس ريكستينس أمراً بمغادرة روسيا الاتّحادية في غضون أسبوعين”، معربة عن أسفها “لمشاعر العداء التامّ لروسيا” من جانب ريغا.

وشدّدت موسكو على أن “قيادة دولة لاتفيا تتحمّل المسؤولية الكاملة عن الوضع الحالي”.

وأعلنت الوزارة الروسية في البيان “نعتبر أن من غير الضروري انتظار الموعد الذي حدّدته ريغا لكي ينهي السفراء مهامهم”.

يأتي هذا الإعلان على أثر استدعاء القائم بالأعمال اللاتفي في روسيا في وقت سابق من يوم “الجمعة”، وقد أبلغته الخارجية الروسية “احتجاجها الشديد” بعد إعلان ريغا “الإثنين” الماضي طرد السفير الروسي من أراضي لاتفيا.

وكانت ريغا قد علّلت قرارها بمواصلة روسيا “العمليات العسكري الواسع النطاق ضد أوكرانيا والذي أطلقته في 24 فبراير 2022، وكذلك التضامن مع إستونيا وليتوانيا”.

و حذّرت الخارجية الروسية من أن “النهج الاستفزازي للسلطات اللاتفية الرامي إلى خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية ستكون له عواقب”.

وكانت إستونيا، قد أعلنت هذا الأسبوع طرد السفير الروسي في تالين بعد طرد السفير الإستوني في موسكو رداً على طرد دبلوماسيين روس وموظفين آخرين في سفارة روسيا في هذا البلد في 21 يناير.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com