|  آخر تحديث فبراير 13, 2022 , 13:12 م

«ديوا» تنجز تمديد 394 كيلومتراً من القنوات الخارجية للألياف البصرية


«ديوا» تنجز تمديد 394 كيلومتراً من القنوات الخارجية للألياف البصرية



انتهت هيئة كهرباء ومياه دبي من تمديد 394 كيلومتراً من القنوات الخارجية للألياف البصرية خلال العام 2021، في مناطق مختلفة في دبي، ليصل بذلك إجمالي طول هذا النوع من القنوات التي قامت الهيئة بتمديدها منذ العام 2015 وحتى نهاية العام الماضي إلى 3,275 كيلومتر. وتسهم القنوات الخارجية في حماية وتوجيه كابلات الألياف البصرية المستخدمة في الاتصالات ونقل البيانات والعمليات عن بعد، مما يعزز بنية الهيئة التحتية الخاصة بشبكة الألياف البصرية وشبكتها الذكية، ويدعم تسريع التحول الرقمي في الهيئة.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن المشروع يأتي في إطار جهود الهيئة المستمرة لتوسيع شبكة الألياف البصرية الخاصة بها والتي تتسم بالأمان والموثوقية والسرعة الفائقة، والمساهمة في تعزيز مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي في المجالات الرئيسية. ويعتبر تطوير الألياف البصرية في البنية التحتية للهيئة جزءاً من مشروع (إنفرا X)، إحدى الشركات التابعة للهيئة ضمن “ديوا الرقمية”، ذراع الهيئة الرقمي، بما يتيح تطبيق خدمة الرصد المرئي (VSaaS)، ومنصة الواجهة الافتراضية للمستخدم (Virtual Desktop Interface) والمتوفرة عبر المنصة الرقمية لمركز البيانات للحلول المتكاملة “مورو” التابع أيضاً لـ “ديوا الرقمية”.

وأضاف الطاير: “نسعى لجعل المستقبل واقعاً يعيشه سكان دبي، لتكون الإمارة المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، انسجاماً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، ومبادرة دبي 10X التي تهدف لأن تسبق مدينة دبي مدن العالم بعشر سنوات من خلال التقنيات الإحلالية المبتكرة. وقد قطعنا شوطاً كبيراً في هذا المجال من خلال “ديوا الرقمية”، التي تهدف إلى إعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية، لتكون الهيئة أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم، بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، مع التوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية.”

يذكر أن شبكة الألياف البصرية الخاصة بالهيئة تسهم في مساعدة مركز عمليات الشبكة لشركة (إنفرا X)- الذي نفذته الهيئة بالتعاون مع شركة هواوي العالمية- على توفير خدمات رقمية رائدة ودعم الخدمات الذكية التي توفرها الهيئة وخدمات القيمة المضافة التي تقدمها “ديوا الرقمية” عبر مراكز البيانات وخدمات الحوسبة السحابية.
كما تؤدي الشبكة دوراً مهماً في ضمان الاستمرار بتقديم خدمات الاتصالات المبتكرة ذات المعايير العالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة وتوسيع نطاقها، من خلال الشراكات التي تبرمها الهيئة مع مختلف المؤسسات الحكومية ومؤسسات قطاع الأعمال، لتأجير جزء من شبكات الألياف البصرية غير المضاءة التي تمتلكها الهيئة لاستخدامها في تقديم خدمات الاتصال.

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com