|  آخر تحديث ديسمبر 28, 2015 , 4:38 ص

طلبة جامعة عجمان يبتكرون طائرة بلا طيار تكافح حرائق المباني العالية


الدفاع المدني تبنّى المشروع

طلبة جامعة عجمان يبتكرون طائرة بلا طيار تكافح حرائق المباني العالية



استطاع 5 طلاب من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، أن يبتكروا طائرة بلا طيار بإمكانها مساعدة أفراد الدفاع المدني في المهام المختلفة التي يقدمونها، كمكافحة الحرائق في المباني العالية.

حيث تقوم الطائرة بتوفير معلومات صوتية ومرئية في الوقت الحقيقي لوقوع الحوادث، وبالتالي إيصال المعلومات إلى مركز التحكم عن طريق برمجيات خاصة، بما يساهم في دعم فرق الإنقاذ في حالات الطوارئ، كما يهدف الابتكار إلى مساعدة ضحايا الغرق والمفقودين في المناطق النائية.

 

وقال شاهين بصيرات زاده الطالب في الكلية، إن مشروع الطائرة بدون طيار يعتمد في عمله على النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS)، حيث تتميز الطائرة بالسلاسة في الإقلاع والهبوط اتوماتيكياً، الأمر الذي يمكن مركز التحكم من إرسالها للمواقع المختلفة لتزويده بصورة مرئية وصوتية مباشرة للحدث.

مبيناً أن الطائرة تم تطويرها من خلال برمجيات واضافة بيانات تمكن من التحكم فيها للقيام بالوظيفة المنشودة، إضافة الى كاميرا مراقبة مزودة بجهاز فيديو، وبالتالي نقل كل ما يدور في مكان الحدث بدقة متناهية، من خلال كاميرتين إحداهما تستطيع أن تلتقط الصور ليلاً، كما أنها مجهزة بأدوات إسعاف يمكن إسقاطها في مكان الحدث، بهدف تقديم الإسعافات الأولية في حال وجود مصابين.

 

وأوضح أن العمل في المشروع استغرق عاماً ونصف العام، وشارك فيه 5 من طلبة كلية الهندسة في جامعة عجمان، وأن التكلفة المادية للمشروع بلغت 22 ألف درهم، وتم تسليم المشروع إلى الإدارة العامة للدفاع المدني في عجمان، بموجب الاتفاقية التي أبرمتها الجامعة مع الدفاع المدني في وقت سابق.

وبين أنه تم اختبار الطائرة بنجاح في مقر الدفاع المدني، حيث استقبل مركز التحكم عبر تطبيق مطور، مقاطع فيديو وصوتاً وبيانات مباشرة من الموقع الذي أرسلت إليه الطائرة.

 

وقال الدكتور مستحسن مير رئيس قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة في جامعة عجمان، إن إدارة الدفاع المدني في عجمان وبحكم تعاون الجامعة معها، طلبت تزويدها بطائرة بدون طيار للمساهمة في تطوير آليات الدفاع المدني، مبيناً أن طلبة الهندسة الكهربائية تمكنوا من ابتكار الطائرة، وأن إدارة الدفاع المدني تبنت المشروع ودعمته، تشجيعاً منها لتعزيز قدرات الطلبة في المزيد من الاختراعات، من خلال الاستخدام الذكي للاختراعات.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com