|  آخر تحديث ديسمبر 24, 2015 , 5:15 ص

لافروف يستقبل زعيم حزب تركي مؤيد للأكراد


لافروف يستقبل زعيم حزب تركي مؤيد للأكراد



استقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، زعيم حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد صلاح الدين دميرتاش، لإجراء محادثات حول النزاع في سوريا، والدعم الروسي المحتمل للجماعات الكردية التي تقاتل ضد تنظيم داعش. وتراقب أنقرة بقلق ما إذا كانت موسكو ستقوي علاقاتها مع الفصائل الكردية وسط الأزمة في العلاقات الثنائية، عقب إسقاط أنقرة مقاتلة روسية على الحدود السورية الشهر الماضي.

وقال لافروف لدميرتاش: «نحن نعلم أن هناك أكراداً عراقيين وسوريين يتصدون لتهديد تنظيم داعش وغيرها من الجماعات المتطرفة على الأرض»، مضيفاً في تصريحات نشرتها وزارة الخارجية أن «روسيا مستعدة للتعاون النشط مع الناس في الميدان الذين يتصدون لهذا التهديد». وتابع: «سنكون مستعدين ومهتمين في التفكير بآرائكم في عملنا المستقبلي على هذه الجبهة المتعددة المستويات».

ودميرتاش هو أبرز شخصية تركية تزور موسكو منذ إسقاط تركيا المقاتلة الروسية على الحدود السورية في 24 نوفمبر، ما أدى إلى إشعال التوتر بين الدولتين. وانتقدت الحكومة التركية زيارة دميرتاش. وتساءل رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الثلاثاء: «لماذا يذهبون في مثل هذا الوقت إلى بلد بيننا وبينه أزمة بسبب انتهاكه المجال الجوي لبلادنا؟». وفي خطوة من المرجح أن تثير غضب أنقرة، قال لافروف إن روسيا تدعم أجندة حزب الشعوب الديمقراطي التي «تضمن وحدة الأمة التركية»، من خلال دعم حقوق الجماعات الإثنية في البلاد.

وقال لافروف لدميرتاش إن العقوبات التي فرضتها روسيا على تركيا وموقفها من إسقاط المقاتلة الروسية «لا يؤثر في علاقاتنا مع الشعب التركي».
وأضاف: «من المهم توحيد جميع قدرات الساعين إلى قتال الإرهاب بحزم».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com