|  آخر تحديث ديسمبر 8, 2019 , 11:15 ص

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ورشة عمل للفرق الجامعية العالمية


تأهلت للدورة الثانية من مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط 2020

هيئة كهرباء ومياه دبي تنظم ورشة عمل للفرق الجامعية العالمية



 

الشيماء خليف – دبي

 

 

 

عقدت هيئة كهرباء ومياه دبي ورشة عمل للفرق الجامعية التي تأهلت للمرحلة النهائية من الدورة الثانية من المسابقة العالمية للجامعات لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية (ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط 2020) التي تنظمها الهيئة تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في إطار الشراكة بين هيئة كهرباء ومياه دبي والمجلس الأعلى للطاقة في دبي مع وزارة الطاقة الأمريكية، حيث استضافت دبي الدورة الأولى من المسابقة في نوفمبر 2018، وسيتم تنظيم الدورة الثانية العام المقبل بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي. وعلى مدى 3 أيام، ناقشت ورشة العمل قواعد المسابقة والإجراءات خلال المراحل المقبلة. 

في كلمته الافتتاحية خلال ورشة العمل، أكد سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أن استضافة دبي للدورتين الأولى والثانية من المسابقة العالمية بجوائز إجمالية تزيد عن 20 مليون درهم، يعكس مكانة الإمارة كمدينة مستقبلية تتبنى حلولاً مستدامة وتوفر الفرصة للشباب من جميع أنحاء العالم للإبداع والابتكار.

وأضاف سعادته: “تنص المبادئ الثمانية لدبي التي أعلنها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، على أن “بقاء دبي متفوقة مرهون ببقائها قبلة للمتفوقين، واستمرار تنافسيتها مرهون باستمرار استقطابها لأصحاب العقول والأفكار”. وتهدف مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية، الأكبر والأكثر تنافسية وتحدياً بين الجامعات العالمية، إلى إشراك الشباب في عملية التنمية المستدامة وتشجيعهم على الابتكار وإتاحة الفرصة لهم لإطلاق قدراتهم الإبداعية لتطوير حلول مبتكرة تدعم الجهود العالمية لمواجهة آثار التغير المناخي، من خلال تصميم وبناء وتشغيل نماذج ذكية ومستدامة لمنازل تعمل بالطاقة الشمسية، تتميز بالكفاءة من حيث التكلفة واستهلاك الطاقة، مع التركيز على الحفاظ على البيئة ومراعاة الظروف المناخية للمنطقة”.

 

 

 

 

وأشار سعادة الطاير إلى أن الدورة الأولى من المسابقة التي نظمتها الهيئة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حققت نجاحاً كبيراً حيث استقطبت أكثر من 600 طالب وأكاديمي من 54 جنسية ضمن 15 فريقاً من 28 جامعة في 11 دولة حول العالم، وتم تخصيص مساحة تزيد عن 60 ألف متر مربع في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تم اختياره لتنظيم هذه الفعالية المهمة كونه أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد، ويدعم جهودنا لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتوفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة، وأن تكون دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050.

 

 

وتابع سعادة الطاير: “شهد آلاف الزوار نماذج مبتكرة لبيوت ذكية مستدامة تم تصميمها لتناسب البيئة الثقافية والاجتماعية والمناخية لمنطقة الشرق الأوسط. وأنتهز هذه الفرصة لأشيد بالجامعات التي شاركت في الدورة الأولى، كما أتقدم بالشكر لوزارة الطاقة الأمريكية وأعضاء اللجنة المنظمة والرعاة وفرق العمل من الطلاب وأعضاء هيئات التدريس الذين عملوا بجد واجتهاد على مدى عامين كاملين لتطوير حلول مبتكرة تسهم في تعزيز التحول نحو نمط حياة أكثر استدامة”.

واختتم سعادة الطاير مخاطباً الفرق الجامعية: “أهنئكم على وصولكم لهذه المرحلة من المسابقة، ونأمل أن نرى نماذج أكثر تطوراً في الدورة الثانية من المسابقة التي ستنظم بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي الذي يتوافق شعاره “تواصل العقول .. وصنع المستقبل” والموضوعات التي يقوم عليها: “التنقل” و”الفرص” و”الاستدامة” مع هذه المسابقة العالمية الرائدة. وسنواصل في هيئة كهرباء ومياه دبي، وفي إطار رؤية قيادتنا الرشيدة بأن الشباب هم القوة الدافعة لبناء مستقبل أكثر إشراقاً، توفير كل ما يلزم لنجاح تنظيم الدورة الثانية من مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط، في دولة الإمارات التي باتت منصة للإبداع وحاضنة للمبدعين ووجهة للمبتكرين من جميع أنحاء العالم. ونأمل أن تكون هذه المسابقة فرصة لتلاقي الأفكار والعقول، وتبادل الخبرات وتنمية المعارف لتكونوا شركاء فاعلين في مسيرة التنمية المستدامة”.

 

 

تشمل قائمة الفرق الجامعية التي تأهلت للمشاركة في الدورة الثانية من مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط كلٌ من: جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة الشارقة، وجامعة عجمان، وجامعة خليفة، وجامعة الغرير، وأكاديمية مانيبال للتعليم العالي-دبي، وجامعة نيويورك أبوظبي، والجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، والجامعة البريطانية في دبي، من دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وجامعة البحرين من مملكة البحرين؛ وجامعة عفت من المملكة العربية السعودية؛ وجامعة روما تري من إيطاليا؛ وجامعة هيريوت وات – المملكة المتحدة؛ وجامعة جنوب الصين للتكنولوجيا؛ وجامعة تايوان الوطنية للعلوم والتكنولوجيا؛ وجامعة ميريلاند، وجامعة كولورادو للمناجم من الولايات المتحدة الأمريكية؛ ومعهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا من كندا؛ وجامعة مولي إسماعيل، والجامعة الدولية بالرباط من المملكة المغربية.

 

 

يشار إلى أنه يتم تقييم مشروعات الفرق المشاركة في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية – الشرق الأوسط وفق 10 معايير تشمل: الهندسة المعمارية، والهندسة والبناء، وإدارة الطاقة، وكفاءة الطاقة، وشروط الراحة، والأداء الوظيفي للمنزل، والنقل المستدام، والاستدامة، والاتصال، والابتكار.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com