|  آخر تحديث أكتوبر 26, 2015 , 17:12 م

محمد بن راشد: الإمارات منارة للاستقرار ونموذج رائد للتطوير في المنطقة


محمد بن راشد: الإمارات منارة للاستقرار ونموذج رائد للتطوير في المنطقة



أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله أن العام 2015 شهد تحقيق دولة الإمارات العديد من الانجازات المهمة في إطار نهضتها الشاملة إذ كانت تلك الانجازات بين الأسباب التي أسهمت في ترسيخ المكانة الرائدة التي وصلت إليها دولتنا على المستويين الإقليمي والدولي كنموذج يحتذى في مختلف مسارات العمل التنموي وجعلت منها منارة للاستقرار والتقدم في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح سموه أن جهود التنمية المتواصلة في دبي تتكامل مع الرؤية الاقتصادية الكلية لدولة الإمارات مع تبني دبي لمجموعة من المشاريع النوعية ذات المستوى العالمي والتي تصب في تعزيز قدرات الاقتصاد الوطني.. مستشهدا سموه بمعرض “إكسبو الدولي 2020” الذي تستعد الإمارات لاستضافته في دبي مطلع العقد المقبل تزامنا مع الذكرى الـ 50 لقيام دولة الاتحاد بما لهذا الحدث العالمي الكبير من آثار اقتصادية كبيرة ليس فقط على الاقتصاد المحلي ولكن على المنطقة بصورة عامة.

جاء ذلك في كلمة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي تصدرت “تقرير دبي الاستثماري 2015” الصادر عن مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بالتعاون مع “ذا بيزنس يير” الشركة العالمية للأعمال الاستشارية.

وتطرق سموه في كلمته إلى أهمية المشاركة المجتمعية في تحقيق الأهداف المرجوة لاسيما في تنظيم دورة استثنائية ستشكل علامة فارقة في تاريخ ” إكسبو” الذي يعد أعرق معارض العالم.. قائلا سموه ” إننا نعول كثيرا على الطاقة الإيجابية لدى أفراد المجتمع وعلى قدراتهم الإبداعية ومستوى تعاونهم في تحقيق رؤيتنا لهذا الحدث المهم .. فشعار – تواصل العقول وصنع المستقبل – الذي ستحمله فعاليات المعرض يعبر بصدق عن الأهداف التي تسعى الإمارات إلى تحقيقها على الصعيدين الدولي والمحلي .. باستقطاب المعرض زوارا من مختلف أنحاء العالم لتبادل الخبرات والأفكار ولاكتساب معارف جديدة في مختلف المجالات إعلاء للقيم التي تبناها هذا المعرض منذ انطلاقه في العام 1851 “.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن آفاق التطوير والتحديث رحبة وتشمل مجموعة كبيرة من الأهداف النوعية التي تعمل دبي على تحقيقها من خلال خطط واستراتيجيات على قدر عال من التميز .. مشيرا سموه الى أن مسار التطوير الاقتصادي يشمل عدة محاور ربما من أهمها تحويل دبي إلى عاصمة للاقتصاد الإسلامي بحلول العام 2018  وهو الهدف الذي نجحت دبي في تحقيق جانب كبير منه خلال السنوات القليلة الماضية.

واضاف سموه في هذا الشأن ” قمنا في العام 2014 بإطلاق مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ليكون عونا على تحقيق هذا الهدف .. في الوقت الذي أحرزت فيه دبي تقدما طيبا في هذا المجال مع تمتعها بقطاع مالي إسلامي قوي آخذ في الازدهار والنمو وبمعدلات ربما قاربت ضعف المعدلات العالمية لنمو القطاع المالي التقليدي على مدى السنوات القليلة الماضية “.

وعن استراتيجية دبي لتعزيز مكانتها كأكثر الوجهات تميزا في القرن الـواحد والعشرين ورؤية دبي السياحية 2020 الرامية لاستقطاب 20 مليون زائر بحلول عام 2020 .. أكد سموه أن الإمارة تمتلك من المقومات ما يعينها على تحقيق تلك الأهداف .. وقال ” تحتل دولة الإمارات المرتبة الثامنة على مستوى العالم والأولى في منطقة الشرق الأوسط في ترتيب التنافسية العالمية الصادر عن صندوق النقد الدولي” في إشارة للقدرات القوية التي تميز البيئة الاقتصاد لدولة الإمارات والتي تعكسها دبي بوضوح فيما توفره من مناخ داعم للاستثمار  وقطاعات الأعمال المتنوعة .

وأشار سموه إلى تميز مقومات البنية الأساسية في دبي والتي تعتبر من أهم العوامل المساعدة على تحقيق الأهداف الاقتصادية للإمارة .. وقال سموه ” تقترب دبي يوما تلو الآخر من تحقيق أهدافها فمثلا مطار آل مكتوم الدولي من المتوقع أن يصبح أضخم مطار في العالم بطاقة استيعابية إجمالية تناهز 160 مليون مسافر و12 مليون طن شحن سنويا ” في إشارة للمكانة المتميزة التي تتمتع بها دبي والتي لا تلبث أن تتنامى كحلقة وصل محورية لحركة السفر والتجارة في العالم.

وشدد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في كلمته على أهمية التعليم ووصفه سموه بأنه “عماد مسيرة نجاح دولتنا وأنه أساس القيم التي تأسست عليها رؤية الإمارات 2021″ .. مؤكدا سموه أهمية إمداد مجتمع دبي وكافة أفراده سواء كانوا من مواطني الدولة أو المقيمين بالعلم والمعرفة والمهارات والتي من شأنها تعزيز مكانة دولة وضمان استمرارية الحفاظ على ريادتها ضمن شتى المجالات.

وقال سموه ” أسسنا نظاما تعليميا يواكب أحدث التوجهات العلمية العالمية ونسعى حاليا لجعل هذا النظام مثالا للتميز على مستوى العالم حيث يمكننا من خلال التعليم أن نواصل التفوق وأن نحافظ على مكانتنا في الطليعة في كافة القطاعات”.

.. مؤكدا سموه أن هذا المستوى من التعليم والخبرة العلمية هو ما أهلنا لإعداد مشروع وكالة الفضاء الإماراتية لإطلاق مسبار الأمل إلى المريخ في العام 2021 وهو الحدث الذي يعني دخول العالم العربي عصر استكشاف الفضاء.

وأوضح سموه أن طموحات دبي لتكون أفضل مدينة في العالم تقوم على مجموعة من القيم المهمة تتلخص في العمل الجاد والانفتاح الواعي على شتى الثقافات .. وقال سموه ” إن قصص النجاح التي يعرض لها تقرير دبي الاستثماري 2015  تعد شهادة حقيقة على أن قصة نجاح دبي مرتبطة بنجاح أفراد مجتمعها بكل ما يملكونه من طاقات وأفكار فتكامل وتضافر تلك النجاحات يعني الوصول إلى مستقبل أكثر إشراقا وازدهارا استكمالا لما حققناه من انجازات متميزة وانطلاقا نحو مرحلة جديدة في رحلتنا مع التنمية “.

ويشمل “تقرير دبي الاستثماري 2015” مقابلات مع أكثر من 150 شخصية من صناع القرار وكبار المسؤولين الحكوميين والتنفيذيين حول القطاعات الرئيسية للاقتصاد بما في ذلك التمويل والطاقة والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والنقل والخدمات اللوجستية والبحرية والبناء والعقارات والصحة والتعليم والسياحة .. كما يتضمن عددا من الحقائق والأرقام الحيوية في الاقتصاد الكلي والجزئي.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com