|  آخر تحديث نوفمبر 26, 2018 , 11:29 ص

انطلاق أيام الفجيرة الثقافية في إيطاليا 2 ديسمبر


انطلاق أيام الفجيرة الثقافية في إيطاليا 2 ديسمبر



 تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة.. تنظم جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية “أيام الفجيرة الثقافية في إيطاليا” والتي تعقد فعالياتها في إطار “عام زايد” وتزامناً مع احتفالات دولة الإمارات باليوم الوطني الـ 47.

وأكد سعادة خالد الظنحاني رئيس مجلس إدارة جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية أهمية الفعاليات الثقافية التي تنظمها جمعية  الفجيرة، لتكون خير ممثل لدولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة الفجيرة خاصة في ظل توجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة ومتابعة سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة من خلال تعزيز الحضور الثقافي والمعرفي، والتراث في المحافل التي تتيح التواصل والتفاهم مع الثقافات والحضارات في الخارج.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجمعية للإعلان عن أيام الفجيرة الثقافية في إيطاليا التي تنطلق خلال الفترة من 2 إلى 8 ديسمبر المقبل بالتعاون مع سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في روما.

وقال  الظنحاني: إن  التنوع الثري التي تتضمنها أيام الفجيرة الثقافية من خلال إبرازها للوجه الحضاري لدولة الإمارات والتي تتنوع ما بين عرض  التراث الإماراتي الأصيل والفنون الأخرى من قراءات شعرية ومسرح ومعارض فنية ثوثق معالم الفجيرة الأثرية، حيث تكون صورة حيّة عن الذاكرة الإبداعية والجمالية التي تجسد هوية المجتمع الإماراتي.

وأكد رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية أهمية دور المثقف الإماراتي كسفير في نقل الرؤية الثقافية للدولة عبر الاحتكاك مع الثقافات والحضارات الأخرى، مدركاً أهمية الرسالة التي تقع على عاتقه في إبراز الصورة المشرقة للإمارات، ومدى تأثيره في فكر الآخر.

بدورها استعرضت سلمى الحفيتي مديرة المهرجان، فعاليات أيام الفجيرة الثقافية في إيطاليا والتي تتضمن مشاركة وفد الفجيرة في احتفالية اليوم الوطني للدولة التي تنظمها سفارة الامارات في روما، وتخصيص جلسات شعرية وثقافية يحتضنها المتحف الوطني الروماني وجامعتا لويس ولا سابينزا الإيطاليتان، ويقدمها كل من الأدباء: د. وفاء أحمد، سليمة المزروعي، عائشة الظنحاني، صابرين اليماحي وفايز اليماحي إضافة إلى فقرات في فن العازي وشلات ورقصة شعبية (اليولة) يقدمها الأخير، وترافق الأنشطة معرض فني يشارك فيه سعيد محبوب ومحمد جاسم ولوحات للخط العربي تنفذها فاطمة سالمين، كما يقدم باحث التراث عبد الله الهامور وآمنة الظنحاني ومريم الشحي محاضرة عن التراث والعادات الإماراتية الأصيلة علاوة على عرض فيلم عن الفجيرة وتقديم مسرحيتين (النهام وصدأ) تحت إشراف الفنان إبراهيم القحومي.

وأشارت الحفيتي إلى أن الجمعية خصصت في نهاية فعاليات كل يوم معرض للأكلات الشعبية الإماراتية وتنظيم فقرات تراثية، لافتتاً إلى تعاون غرفة تجارة وصناعة الفجيرة وهيئة المنطقة الحرة في الفجيرة ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية ومجموعة “فور كورنرز” للترجمة  في تقديم الدعم لأيام الفجيرة الثقافية في إيطاليا.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *