|  آخر تحديث أكتوبر 31, 2018 , 18:16 م

ثمانية طلاب في “الزراعة – اللبنانية” يحصدون منحة AVSI الإيطالية لتمويل مشاريعهم


ثمانية طلاب في “الزراعة – اللبنانية” يحصدون منحة AVSI الإيطالية لتمويل مشاريعهم



 

تمكّن طلاب كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية، من الحصول على منحٍ عينيّة لثلاثة مشاريع تعود “براءة اختراعها” إلى ثمانية طلابٍ في اختصاص “هندسة التصنيع الغذائي”، وذلك في إطار مشروع “التعليم والتدريب المهني الزراعي للشباب الأكثر حاجة في لبنان”، الذي تنفّذه AVSI بدعم من “اليونيسف”، وبتمويل من الحكومتين الألمانية والبريطانية. وهو يهدف إلى دعم الشباب بين عمر ١٨ و ٢٥ عاماً وتحسين فرص التوظيف والاستثمار في المجال الزراعي والإنتاج الغذائي.

 

وقد استطاع هؤلاء الطلاب تحقيق الفوز والمنافسة بين ١٤ مشروعاً بلغ المرحلة النهائية ضمن سلسلة التدريبات التي نظّمتها جمعية AVSI الإيطالية حول “مهارات ريادة الأعمال”، بالتعاون مع وزارة الزراعة وشبكة “نوايا”، حيث تولّت المدرّبتان لدى “نوايا” جويل عساف وريما سعد، مراحل التدريب.

 

 

استهدف المشروع ٢٨ طالباً وطالبة من أصل ٤٠ رشّحتهم كلية الزراعة، حيث خضع الطلاب المقبولون لدوراتٍ تدريبية على مدى ١٨ يوماً، اختُتمت بفوز ثلاثة مشاريع، تنوّعت بين: (١) مشروع العسل المتعدّد النكهات (Flavoured Honey) الذي قدّمته الطالبتان إليزابيث أبي عاد وراشيل الحاج، (٢) مشروع الجبنة النباتية (Vegan Cheese) للطلاب عبدو بو سركيس، مارينا مقصود وغنوة أبو شروش، (٣) ومشروع الزيتون المطحون والمتعدّد النكهات (Flavoured Olive Paste)، الذي ابتكره كلّ من عباس علام، نور قداحة وسارة حسن.

وقد تألّفت لجنة الحكم من أساتذة محاضرين في كلية الزراعة، هم: كلود شليطا، مروان حسيكي، وسالم درويش، بالإضافة إلى مسؤول قسم ريادة الأعمال في AVSI وائل سعد والمدرّب لدى الجمعية محمد الزعبي، وذلك في حضور عميد كلية الزراعة الدكتور سمير مدوّر ومسؤولة قطاع تحسين سبل العيش لدى جمعية  AVSI مارينا مولينولوفا.

 

والجدير ذكره، أنّ المنح العينية تبلغ قيمتها ( 1500 $ ) لكل مشروع، بحيث تعمل AVSI على تأمين المعدّات والمواد الأولية اللازمة للفائزين، على أن يستفيدوا بعد ذلك من دوراتٍ توجيهية على مدى ٨ أسابيع، حول سبل تطوير الأعمال ودراسة سوق العمل والمنافسين وطرق الإنتاج والتصريف.

ولفت مسؤول قسم ريادة الأعمال لدى  AVSI وائل سعد، إلى أن “فكرة المشروع بدأت منذ ثلاث سنوات بهدف التدريب المهني الزراعي في المدارس الفنية الزراعية. وقد باشرنا العام الماضي تجربتنا الأولى في برنامج ريادة الأعمال، حيث موّلنا ٢٧ مشروعاً، تنوّع بين مشاريع زراعية ومشاريع مونة وإنتاج غذائي”.

 

 

وإذ نوّه بما أبداه الطلاب من “التزامٍ بالتدريب واهتمامٍ بمبدأ ريادة الأعمال”، أكّد سعد “حرص AVSI على تقديم الفرصة والدعم لطلاب الجامعة اللبنانية وتحفيزهم على الريادة والابتكار، وبالتالي تأمين الانطلاقة الأولى لاستثماراتهم وتوسيع شبكة معارفهم ومتابعة التحديات التي تواجههم”.

وأشار سعد إلى أن “AVSI، ومنذ نشأتها في لبنان عام١٩٩٦، تنفذ مشاريع تطوير زراعية مع تركيز خاص على الشق التعليمي، حيث نفّذت ولا تزال عدداً من برامج دعم المزارعين، بناء قدرات موظّفي وزارة الزراعة، بالاضافة إلى برامج محو الأمّية ومشاريع دعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة. وهي تتطلّع إلى المزيد من المشاريع والبرامج المماثلة”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *