|  آخر تحديث أغسطس 25, 2015 , 14:42 م

الإعلان عن مشروع تطوير ستاد الإسكندرية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية


في ندوة "الرياضة في ذاكرة مصر المعاصرة"

الإعلان عن مشروع تطوير ستاد الإسكندرية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية



الإسكندرية في 25 أغسطس نظَّم قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية أمس ندوة بعنوان “الرياضة في ذاكرة مصر المعاصرة”، والتي شهدت الإعلان عن مشروع تطوير ستاد الإسكندرية بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية.

تحدث في الندوة  كل من الأستاذ محمود عزت؛ رئيس وحدة العلاقات الثقافية والدعم المعلوماتي بمكتبة الإسكندرية والمتحدث باسم اللجنة الرياضية، والدكتور شريف سعد؛ مدير عام ستاد الإسكندرية، والأستاذ أشرف محمود؛ الكاتب الصحفي بجريدة الأهرام. وأدار الندوة الأستاذ حسام عبد القادر؛ المستشار الإعلامي بمكتبة الإسكندرية.

وقال حسام عبد القادر إن مكتبة الإسكندرية تفرد مساحة كبيرة للرياضة من خلال أهم مشروعاتها “ذاكرة مصر المعاصرة”، حيث يقدم المشروع العديد من المواد النادرة التي توثق للرياضة في مصر. وأشار إلى أن المكتبة قد تعاونت مع العديد من المؤسسات الرياضية في مصر لإتاحة المحتوى الخاص بالرياضة للجمهور من خلال موقع ذاكرة مصر المعاصرة.

ومن جانبه، أكد محمود عزت أن ذاكرة مصر المعاصرة هي أكبر مشروع في مصر والوطن العربي لتوثيق تاريخ مصر الحديث والمعاصر في صورة رقمية، مبينًا أنه تم من خلال المشروع توثيق تاريخ أعرق الأندية في مصر. ولفت إلى أن المشروع مستمر في عقد الشراكات والتعاون مع المؤسسات الرياضية المختلفة لتوثيق الرياضة في مصر، حيث تم مؤخرًا عقد بروتوكولات تعاون مع أندية مختلفة كنادي سموحة ونادي سبورتنج.

وقال إن المكتبة ستتعاون مع ستاد الإسكندرية لتوثيق تاريخه، وذلك في إطار مشروع تطوير الاستاد.

وفي كلمته، أكد الدكتور شريف سعد أن مشروع تطوير ستاد الإسكندرية سيتم على ستة مراحل، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التطوير في عام 2019. وأضاف أن ستاد الإسكندرية يعد قيمة رياضية وتاريخية هامة، فهو أول ستاد يقام في إفريقيا وأحد أقدم استادات العالم.

ولفت إلى أن مشروع تطوير ستاد الإسكندرية يضم عدة محاور: إنشائية واستثمارية وتسويقية وتكنولوجية وتوثيقية، مبينًا أنه سيتم التعاون مع المكتبة في الجانب التوثيقي.

وقال إنه من خلال التعاون مع المكتبة، من المقرر إنشاء متحف رياضي لدورات البحر الأبيض المتوسط، ومتحف مراسم يضم أعلام جميع الدول التي شاركت في بطولات دولية في الاستاد، ومنصة تتويج على طراز المسرح الروماني، ومطبوعات توثيقية، وتوثيق مشاركات الدول في الفعاليات المقامة في الاستاد، وعمل فيلم تسجيلي، ومعرض فوتوغرافي، ونصب تذكاري.

وتحدث سعد عن بعض التطويرات المقرر تنفيذها؛ ومنها: إنشاءات جديدة (ملعب خماسي، حمام سباحة، ملاعب سكواش وتنس، فندق وجراج تحت الأرض)، تطوير المرافق، إنشاء مراكز تدريب (ألعاب قوى، ألعاب فردية، أيروبكس، تدريب حكام كرة القدم، وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة).

وأضاف أنه من المقرر أيضًا إنشاء مدرجات للمعاقين، ومكتبة علمية رياضية، ومركز طبي رياضي، ونادي اجتماعي، ومجمع خدمات، وتخصيص منطقة للاتحادات الرياضية، ونقطة إسعاف، وغيرها.

واختتمت الندوة بكلمة الأستاذ أشرف محمود حول كتابه” المصريون والرياضة“، والتي تناولت فلسفة الرياضة وممارستها عند المصريون في التاريخ. وأكد محمود أن المصريين اتجهوا للرياضة كوسيلة لبناء مجتمع قوي بدنيًا، ولم تقتصر ممارسة الرياضة على الرجل فقط بل كان هناك أنشطة للنساء والأطفال. وقال إن المصريين القدماء اخترعوا أكثر من 32 لعبة رياضية؛ منها ألعاب تتميز بالقوة للرجال، وألعاب إبداعية للنساء، وألعاب ذهنية للأطفال.

 

المكتب الاعلامي لمكتبة الاسكندرية

الاستاذ: محمد مطش


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com