|  آخر تحديث ديسمبر 24, 2017 , 15:21 م

غرفة عجمان تنظم ورشة بعنوان بالرقابة الذاتية للمستهلك


بالتعاون مع وزارة الاقتصاد

غرفة عجمان تنظم ورشة بعنوان بالرقابة الذاتية للمستهلك



محمد علي بن دافون – عجمان

 

 

نظمت غرفة تجارة وصناعة عجمان بالتعاون مع وزارة الاقتصاد ورشة بعنوان الرقابة الذاتية للمستهلك، وذلك ضمن سلسلة الندوات القانونية والتي تحرص غرفة عجمان على تنظيمها بشكل مستمر لتستهدف من خلالها مجتمع الاعمال ومختلف شرائح المجتمع لتعزيز وزيادة الوعي القانوني والرقابي.

 

شهد الورشة عبدالله عمر المرزوقي – المدير التنفيذي لقطاع خدمات تسجيل العضوية والمعاملات بغرفة عجمان وجمعة مبارك مدير الرقابة التجارية بوزارة الاقتصاد وعبدالله العبيدلي مدير حماية العلامات التجارية في الامارات ودول مجلس التعاون وشمال افريقيا في “يونيليفر”، كما حضر عدد من مفتشي الجهات الحكومية والشركات الخاصة وذلك في فندق قصر عجمان.
واستهلت بكلمة عريف الورشة، هندي المطروشي رئيس قسم الخدمات القانونية في غرفة عجمان، حيث رحب فيها بالحضور واكد على حرص غرفة عجمان بتنظيم سلسلة الندوات القانونية بشكل مستمر بما يعزز الوعي لدى كافة فئات المجتمع.
وأوضح جمعة مبارك مدير الرقابة التجارية بوزارة الاقتصاد خلال كلمته ان التجارة تشكل الركن الاساسي في اقتصاديات الدول ومؤشر رئيسي لتقدمها، مضيفا ان النمو في التبادل التجاري على مستوى العالم أظهر العديد من الممارسات التجارية الغير سليمة والتي تسبب اضرارا بالمستهلك والاقتصاد على حد سواء ، ومن اهم هذه الظواهر ظاهرة الغش التجاري وما تسببه من مخاطر اقتصادية وصحية.

 

واكد ان دولة الامارات اولت مكافحة الغش التجاري والتقليد اهمية قصوى مشيرا إلى حرص وزارة الاقتصاد بتوحيد الجهود مع كافة الشركاء المعنين من جهات اتحادية ومحلية.
واشار مدير الرقابة التجارية بوزارة الاقتصاد إلى اهمية الورشة ودورها التوعوي لتعريف الحضور بخطوات التعرف على المنتجات المغشوشة من الاصلية.
من جانبه اوضح عبدالله المرزوقي ان ورشة الرقابة الذاتية للمستهلك تهدف إلى تعزيز دور المستهلك وتوعيته ليساهم جنبا إلى جنب مع الجهات الرقابية في مكافحة البضائع المقلدة والتعرف على خطوات رصدها والابلاغ عنها لاسيما ان العديد من المنتجات تتعرض بشكل مستمر لعمليات من الغش التجاري، مؤكدا ان وعي المستهلكين والابتعاد عن شراء المنتجات المغشوشة يساهم بشكل رئيسي في محاربة تلك المنتجات المغشوشة.
واوضح ان غرفة عجمان ووزارة الاقتصاد عمدا إلى توعية الجمهور باهمية مكافحة الغش التجاري بشكل دائم من خلال الندوات وورش العمل والتي كان آخرها تنظيم ندوة ومعرض لمكافحة الغش التجاري والبضائع المقلدة بالتعاون بين غرفة عجمان ووزارة الإقتصاد والسفارة الفرنسية بهدف توعية الشركات والمصانع وأفراد المجتمع بتبعيات البضائع المقلدة والمغشوشة.

 

وفي ختام كلمته وجه المدير التنفيذي لقطاع خدمات تسجيل العضوية والمعاملات بغرفة عجمان الشكر إلى شركة يونيليفر للمشاركة في الورشة بورقة عمل واتاحة الفرصة للحضور للتعرف على آليات وخطوات اكتشاف البضائع المغشوشة والمقلدة، كما اشاد بدور الجهات الحكومية والخاصة والتي تحرص على زيادة التوعية بمخاطر المنتجات المغشوشة وجعل المستهلك شريك رئيسي في مكافحة تلك البضائع والتي تؤثر بالسلب على الاقتصاد وصحة المجتمع وسلامته.
هذا وقام عبدالله العبيدلي بتعريف الحضور بالفروقات بين المنتجات الاصلية والمقلدة من خلال الاسعار والاختلاف في العلامات التجارية على المنتجات والتغيير البسيط في اسماء المنتجات.
وأكد على اهمية الدورات التوعوية والتي تستهدف المفتشين والجمهور على حد سواء واهمية قنوات الاتصال للابلاغ عن اي ممارسات تجارية بها غش تجاري.
وقدم للحضور العديد من النماذج والامثلة حول اضرار المنتجات المغشوشة على صحة المجتمع وكذلك عرف الحضور من خلال المعرض المصاحب للورشة الخطوات العملية للتعرف على المنتج الاصلي من المغشوش.
هذا وخلال الورشة قدم عبدالله المرزوقي درع تذكاري إلى وزارة الاقتصاد وشركة “يونيليفر” كما قدمت وزارة الاقتصاد درع تذكاري إلى غرفة عجمان و”يونيليفر”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com