أكد اللواء الدكتور عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي، مساعد القائد العام لشؤون الجودة والتميز في شرطة دبي، عن إيقاف تقديم 5 خدمات في مراكز الخدمة (مراكز إسعاد المتعاملين) بشكل يدوي والاكتفاء بتقديمها عبر التطبيقات الإلكترونية والذكية وذلك اعتبارا من شهر أكتوبر المقبل تزامناً مع معرض جيتكس للتكنولوجيا وتخفيض مبالغ الرسوم على كافة الخدمات بقيمة 100 درهم، وانه سيتم اغلاق 3 مراكز تقديم الخدمات قريبا تمهيدا لغلقها جميعا وفق دراسة أجرتها شرطة دبي، لافتا الى ان كافة البرامج الالكترونية والذكية من تنفيذ واشراف كوادر وكفاءات شرطة دبي وان حوالي 60 مبرمجا يعملون على تلك الأنظمة وفق أعلى المعايير العالمية.
وأشار اللواء العبيدلي ان عدد المعاملات المنجزة الكترونيا خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 350 ألفا و563 معاملة، فيما تم انجاز 1132 معاملة من خارج الدولة تضمنت شهادة براءة الذمة وشهادات حسن السير والسلوك ، موضحا أن الخدمات التي سيتم إيقافها تتمثل في خدمة براءة الذمة للأفراد والشركات، وخدمة طلب تصريح عمل (ليلي- مؤقت) للمحلات التجارية والشركات والبنوك والمصارف والمركز التجارية ومن في حكمها، وخدمة بدل فاقد لتقرير حادث مروري، وخدمة طلب إصدار شهادة لمن يهمه الأمر، وخدمة طلب شهادة الفقدان للوثائق باستثناء الجوازات، منوها الى انه سيتم الاستفادة من الكوادر البشرية التي سيتم الاستغناء عنها في اعمال أخرى.
وقال اللواء العبيدلي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم بمقر القيادة العامة لشرطة دبي، بحضور العميد خالد ناصر الرزوقي مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية والعميد محمد راشد بن صريع المهيري نائب مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية لشؤون الإدارة والرقابة، والعميد نعيم الخطيب مدير إدارة الإرادات في الإدارة العامة للمالية، والعقيد الشيخ محمد عبد الله المعلا مدير الإدارة العامة للجودة الشاملة وعدد من الضباط، ان قرار إيقاف الخدمات يأتي التزاماً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بتقليل نسبة المراجعين لكافة المراكز الحكومية بنسبة 80% حتى عام 2018.
وأشار اللواء العبيدلي إلى أن هذه الخدمات يستطيع أي متعامل إنجازها من خلال الخدمات الذكية التي توفرها شرطة دبي على موقعها الإلكتروني وعبر تطبيقاتها الذكية من خلال شاشات اللمس المتوفرة في المركز التجارية في دبي والدولة، مبيناً في الوقت ذاته أن من سيحضر للتقديم لأي من هذه الخدمات في مركز الخدمة لن يتم رده وإنما تعليمه كيفية الحصول على الخدمة إلكترونية من خلال التطبيقات الذكية، وأن الخدمات التي سيتم الحصول عليها بشكل يدوي سيكون عليها رسم بزيادة مائة درهم.
وأكد العميد خالد ناصر الرزوقي أن الخدمات الذكية التي تقدمها شرطة دبي تبلغ 126 خدمة، وان جميع الخدمات التي سيتم إيقافها متوفرة على العديد من القنوات الذكية التي توفرها شرطة دبي سواء عبر الانترنت أو الخدمات الذكية على الهاتف النقال ومحال الصرافة وأجهزة اللمس المتوفرة في الدولة، كذلك مواقع التواصل الاجتماعي كما يتم دراسة عمل ورش توعوية لموظفي الحكومة والشركات الكبرى للاستفادة من الاعداد الكبيرة، منوها الى ان بعض الخدمات لا تحتاج الى بطاقة الهوية، وانه فيما يتعلق بمركز الشرطة الذكي الذي افتتح مؤخرا في منطقة سيتي ووك فقد سجل اول بلاغ لشيك بدون رصيد، فيما قدم خدمات متنوعة مثل دفع المخالفات المرورية الاستعلام عن حالات الطلب وغيرها.
وأفاد العقيد الشيخ المعلا، أنه ستكون هناك خطة تسويق للخدمات التي تقدم عبر 5 قنوات مختلفة منها الموقع الالكتروني لشرطة دبي وتطبيق شرطة دبي من خلال وسائل الإعلام المختلفة من صحف وإذاعة وتلفزيون إلى جانب الإعلانات والترويج من خلال الواجهات الالكترونية وان الحملة ستطلق بثلاث لغات العربية والانجليزية والاوردو، وسيليها الفرنسية والصينية.