|  آخر تحديث سبتمبر 7, 2017 , 0:51 ص

مواصلات الإمارات: «منظومة سلامة الطلبة الذكية» ديسمبر المقبل


مواصلات الإمارات: «منظومة سلامة الطلبة الذكية» ديسمبر المقبل



أفاد جاسم المرزوقي مدير مركز المواصلات المدرسية الحكومية في مؤسسة مواصلات الإمارات، أن المؤسسة ستنتهي من تنفيذ مراحل مشروع تركيب المنظومة الذكية لسلامة الطلبة في الحافلات المدرسية، في ديسمبر العام الجاري 2017 للحافلات التي تخدم دبي والمناطق الشمالية.

وأوضح أنه سيتم تطبيق المشروع بكامل المتطلبات على جميع الحافلات المدرسية الحكومية العاملة ضمن أسطول الحافلات المدرسية بدبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، وسيشمل ذلك تركيب المنظومة على 2.370 حافلة مدرسية تقريباً في الفترة ما بين أغسطس وحتى أكتوبر من العام الجاري.

وذلك لخدمة 110 آلاف طالب وطالبة يدرسون في 383 مدرسة حكومية تقريباً في دبي والمناطق الشمالية، إذ سيبدأ التشغيل الفعلي للمنظومة مع بداية نوفمبر 2017، ونستهدف الانتهاء تماماً من المشروع قبل نهاية العام الحالي 2017، وبدأت في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع «تركيب المنظومة الذكية لسلامة الطلبة» بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم.

ولفت إلى أن المنظومة الذكية لسلامة الطلبة مطبقة في حافلات مواصلات الإمارات التي تقدم خدمات النقل المدرسي لطلبة المدارس الحكومية بأبوظبي وفق ما تم الإعلان عنه في المؤتمر الصحافي المشترك مع مجلس أبوظبي للتعليم في أغسطس 2015.

 

 

وأوضح أن المشروع يهدف إلى إسعاد أولياء الأمور وبث الراحة والطمأنينة لديهم من خلال معرفتهم بموقع الطالب خلال الرحلة المدرسية بالحافلة، وذلك من خلال الرسائل النصية التي تصدر من النظام.

بالإضافة إلى تكوين قاعدة بيانات ضخمة تسهم في توزيع خطوط سير الحافلات المدرسية وتحديد أفضل الطرق وتفادي الازدحامات المرورية، كما ستسهم البيانات في تحديد المناطق السكنية المستقبلية وتوزيع المدارس الحكومية عليها، وإنشاء قاعدة البيانات ستسهم بدراسة النمو المستقبلي لأعداد الطلبة في المدارس وتحديد الاحتياجات من الحافلات المدرسية.

وتفصيلاً: يتكون المشروع من نظام الكاميرات المثبتة على الحافلة المدرسية على 7 كاميرات عالية الدقة، تتوزع أربع كاميرات خارجية تغطي محيط الحافلة المدرسية بشكل كامل، وثلاث كاميرات داخلية تغطي جميع المقاعد وجميع الطلبة داخل الحافلة.

 

 

ويعمل نظام حماية الطلبة للتأكد من خلو الحافلة المدرسية من الطلبة بعد كل رحلة مدرسية خلال عمليات النقل مدرسي اليومية صباحاً وظهراً، وذلك سعياً لتطبيق أعلى مستويات الأمن والحماية للحفاظ على سلامة الطلبة أثناء الرحلة المدرسية وبعد الانتهاء ولمختلف أعمار الطلبة، والتي تكشف وجود أي طالب لم يغادر الحافلة، وذلك قبل مغادرة الحافلة من نقطة نزول الطالب أو النزول للمدرسة، وبالتالي ضمان عدم ظهور حالات نسيان الطلبة في الحافلات المدرسية بعد كل رحلة.

وينقسم نظام حماية الطلبة إلى جزأين متكاملين: نظام التأكيد من عدم وجود أي طالب بالحافلة بعد نزول الطلبة بقيام السائق بالتحرك إلى آخر الحافلة والضغط على الزر كتأكيد على تفقده لجميع المقاعد ولا يوجد طلبة في الحافلة.

ونظام كاشف الحركة يعمل تلقائياً ورصد أية حركة داخل الحافلة ومزود بنظام التحدث الآلي، والذي بدوره يقوم عند الكشف عن أي حركة بعد إغلاق الحافلة بإصدار تنبيهات صوتية عن طريق الحافلة، وإرشادات للطالب داخل الحافلة للهدوء وإخباره بقدوم المساعدة.

 

كما يتكون من مستشعر دخان يقوم بتنبيه غرفة العمليات والمحطة والفرع بوجود دخان داخل الحافلة المدرسية والذي بدوره يتم إعلان حالة الطوارئ والتصرف السريع من قبل الجهات المعنية بذلك.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com