|  آخر تحديث يوليو 23, 2017 , 14:04 م

إسلام حسام: مؤتمر “مصر باب الوصل” باب جديد للشباب ورجال الاعمال للصناعة وتمويل المشروعات


الإرهاب عائق في مسيرتنا لكننا قادرون بعزيمة مصر على هزيمة وسننطلق نحو مستقبل أفضل

إسلام حسام: مؤتمر “مصر باب الوصل” باب جديد للشباب ورجال الاعمال للصناعة وتمويل المشروعات



حوار / خالد الجارحي

 

أسلام حسام رجل أعمال شاب مصري بدأ عمله من خلال شركة دعاية واعلان ثم شركة تنظيم مؤتمرات حتى أسس مجموعات شركات تحت مسمى EHG  بدأ تأسيس زيا عام 7 200  كبداية ثم تطورت الشركة الى انفروميشن سيستم والذي يسعى من خلالها أن تكون مصر رائده في مجال تكنولوجيا المعلومات في الميديل ايست والذي رأي ان مصر متأخره في ذالك المجال واليكم «نص الحوار » للاقتصاد نيوز / في البداية تحدث معنا عن إسلام حسام كرجل أعمال ..

 

اسلام حسام / رئيس مجلس ادارة شركة EHG أسست شركة Ziaa للدعاية والإعلان ثم EEgp تعمل في مجال أنفروميشن سيستم والتى كان من غرض إسمها ان تكون مصر هى رائدة في ذالك المجال مجال تكنولوجيا المعلومات في الميديل ايست وانا أري انا مصر متأخره في ذالك المجال وهي دوله خدمية أكثر من ان تكون دولة صناعية أو زراعية أو دوله تحس على الإنتاج فكان علينا تطوير مفهوم تكنولوجيا المعلومات في الخدمات التى تقدمها في البيزنس في كل القطاعات وفي كل مجالاتها وهذا قليل جدا في مصر والوطن العربي لكنه متطور في أوروبا وأمريكا وقارة اسيا يتم تطوير ذالك المجال عن طريق عقول الشباب فهم كنز حقيقي لأن عقولهم هي التى تتحكم في تطوير برمجه هذا المجال مجال البروفيشن سيستم هو بند من بنود الدعاية والاعلان.

اثناء تنظيما أحدى المؤتمرات رأيننا اننا نحن المؤتمر وبذالك تم تكريمنا من خلال شركتى “ماركر ” في مؤتمر مصر الإمارات وكان برعاية مجلس الوزراء وتم تكريمنا ايضا من منظمة تبادل المعرفة للأمم المتحدة كأفضل شركة تنظيم مؤتمرات في الميديل ايست وحصلنا على وسام التميز المؤسسي وحصلت بصفتى أصغر رجل أعمال عربي على وسام التميز الفردي واطلق على سفير السعادة نسبة الى فكره مؤتمر مصر باب الوصل .

 

 

– هل هناك تواصل بينكم وبين الحكومه لطرح أفكار على سبيل النقاط التى تحدث فيها الان؟ 

 

لدي شعور بالخلل نتيجة الإعتماد على الاستيراد في كل شئ رغم وجود الموارد والخامات التى نصدرها وتعود الينا مصنعه مما يهدر المليارات وايضا نقص تسويق لتلك الموارد وانقطاع حلقة الوصل بين الشئ والفئة المستهدفة والحكومه لديها الكثير من الأفكار التى تطرح يوميا من أشخاص وشركات ولا يجوز ان تكون حصريا لشخص او شركة بعينها ونشكرها على رعايتها لمؤتمر مصر باب الوصل  وايضا هناك أمر مهم أريد توضيحه لهواه المؤتمرات ان مجلس الوزراء لم يوافق على رعاية مؤتمر الا من خلال دراسة شاملة عن ذالك المؤتمر دراسة تستغرق وقت طويلا فهناك مكتب جوده تابع للحكومه يقوم بدراسة المؤتمر وأهدافه وC.V  الخاص بالشركة المقدمه لذالك المؤتمر وهل أهداف المؤتمر تسير مع برنامج الحكومه ام لا وايضا دراسة وقت أقامة المؤتمر وهم تقريبا لديهم فايل مجمع عن المؤتمرات لا يوجد في اي مكان .

 

– متى ستنطلق فعاليات مؤتمر مصر باب الوصل؟

 

تنطلق الفعاليات في 13 من سبتمبر المقبل وتم عقد مؤتمر تحضيري وايضا عقد مؤتمر صحفي للمؤتمر وسيشارك فيه 18 دولة عربية وسينطلق في مدينة شرم الشيخ وهو أكبر حدث اقتصادي عربي يجمع رجال اعمال مصريين وعرب وشباب أصحاب مشاريع.

ينطلق المؤتمر بنقاط محدده ومشاريع سيكون فيها عقود مباشرة وليست مذكرات تفاهم فقط وانا أوجه دعوتى الي الشباب اصحاب المشاريع لأن رجال الأعمال يحتاجون الى أصحاب الفكر المتطور والشباب هم أمل الصناعه والنهضة.

 

– بعيداً عن الأهداف المعلنه في وسائل الإعلام عن المؤتمر ضع لنا أهداف للمؤتمر يستشعر بها المواطن البسيط.. 

إسلام حسام / المؤتمر لن يوزع أموال بل لن يعود على أحد فائدة الا اذا قدم شئ لذالك المؤتمر لأنه حلقة وصل بين راغبي عقد المشاريع وبتمويلها من رجال الأعمال ومن لدية أفكار خارج الصندوق رجال الأعمال ينتظرونهم حتى يتم عقد إتفاقيات بينهم .

 

 

– هل هناك جهات أخرى ستكون راعية للمؤتمر بعد مجلس الوزراء ؟

 

هناك الكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة ستكون راعية على سبيل المثال وزارة التجارة والصناعة ووزارة الهجره ووزارة الأستثمار ووزارة السياحه ومحافظة جنوب سيناء متمثله في اللواء خالد فوده .

 

 

 

– ما نوع الدعم المقدم للمؤتمر من الجهات الخاصه ؟

هناك رجال أعمال قد امضوا بروتوكولات تعاون بدعم الشباب من مليون الى اربعة ملايين جنية وهناك من يستثمر في مجال الوراعة والصناعة ومجال الإنشاء والتعمير.

 

– نعلم محاور المؤتمر متمثله في مجال الطاقة والزراعة واخرى هل تواصلتم مع الجهات المنوط بها هذه المحاور لوضع أفكار واقتراحات ؟

 

بالفعل تواصلت معهم لكن لا اريد ان أضع عبأ على الحكومه بشكل كبير في المؤتمر ومهمتى تخفيف العبأ عنها من خلال تحقيق مطالب المستثمر العربي او الوطنى.

 

كيف استقبل رجل الأعمال اسلام حسام قرارت الحكومة الإقتصادية الاخيرة برفع أسعار المحروقات التى أعتبرها المواطن عبأ عليه ؟

بالفعل هي عبأ على الجميع لكنها كان لابد منها وانا لا أويدها ولا أعارضها لأنها اجراءات استراتيجة وضعتها الحكومه وهي خطوه للنهوض بالاقتصاد لاننا لا نملك وسائل لدعم المحروقات بمبلغ 65 مليار واذا اعترضت عليها لابد وان يكون لدي بدائل واذا قمنا بتطوير بلدنا بالصناعة والعمل والانتاج لا نحتاج الى رفع أسعار او أى اجراءات اقتصادية تمثل عبأ علينا جميعا كمواطن وكمسئول وكمستثمر.

 

– البعض رأي ان اجراءات الحكومه جاءت تلبية لشروط قرض صندوق النقد وليست للنهوض بالإقتصاد ؟

انا اعتقد ان الدولة المصرية لا أحد يملي عليه قرار ومصر دولة مستقلة ولا أحد يتدخل في شئونها الداخلية والدولة درست قرار قرض صندوق النقد الدولي والاجراءات ليست لذبح الشعب كما زعم البعض.

 

 

– هناك خبراء اقتصاديون أكدوا انه كان هناك بدائل بدلا من قرض صندوق النقد الدولي ؟

على الخبراء ان يقدموا هم بدائل بفتح المصانع واستصلاح الأراضي و تشغيل الشباب واذا قاموا بذالك لا نحتاج لقرض ولا لمؤتمر مصر باب الوصل من الأساس الذي دعى المستثمرين لفتح مشاريع في مصر جديده وانا لست مدافع عن الحكومه وانما هي تتأخذ اجراءات بعد دراستها .

 

 

– سبعة أعوام يواجه الاقتصاد المصري ازمات طاحنه بما تقيم مؤشر الإقتصاد وانت قد التقيت برجال أعمال على هامش حضورهم مؤتمر مصر باب الوصل ؟

مؤشر الإقتصاد ينتظر الكفاح ولا أحد سيملك الحلو بدون المر وعلينا بأستمرار الكفاح بالعمل ونحن نعاني بعد ثورتين لكن هناك من ظهروا على الساحه في ظل هذا الاقتصاد وعلى سبيل المثال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمه.

 

 

– هل هناك مقتراحات اخرى ستطرح خلال المؤتمر لصناعة إقتصاد قوى مصري ينافس الدول العظمى ؟

قبل منافسه الدول يجب ان ننافس أنفسنا على تنفيذ ما يتم التخطيط له على أرض الواقع وسلسلة مؤتمرات مصر باب الوصل قطار مستمر سيلحق به من يريد ولن يترك مكانا دون الذهاب إليه وأنا اتشرف بأنشاء بوابة الكترونية لإستقبال مشاريع الشباب ومصر لن تتقدم الا بعقول الشباب من لديهم وعي وفكر ودراسة لتنمية الموارد واستغلالها في الصناعه .

 

 

– هل هناك عوائق امام مؤتمر مصر باب الوصل ؟

لا يوجد شئ بدون عائق أمامه وهي متمثله في تأخير الأوراق الخاصه بالمؤتمر لدى الجهات الحكومية وهذه نتيجة الاضطرابات التى تحدث في مصر نتيجة العمليات الإرهابية التى تحدث هنا لكن لم ولن نخشى من الإرهاب ومصر قادره على نزعه من المنطقة ولن ينال من عزيمتنا والجميع يعلم ان الإرهاب لن يستطيع ان يسيطر على مصر ونحن نبذل جهود مضاعفة نتيجة ذالك لتهيئة اجواء مطمئنه للمستثمر .

 

– البعض رأي أن مؤتمر الإقتصادي بشرم الشيخ لن يحقق هدفه فما هي ضمانات نجاح مؤتمر مصر باب الوصل ؟

الضمانات هي تنفيذ المشاريع التى سيعلن عنها من خلال تطبيق الشروط ومسئولية مجلس أمناء المؤتمر هي متابعه ما تم الإتفاق عليه واعلان النتائج في الجلسة الختامية.

 

– نعتمد على الاستيراد بشكل كبير كما ذكرت هل هناك أفكار للصناعة بعض المنتجات بدلا من استيرادها ؟

هناك سبعة مفاجأت سيعلن  عنها بخصوص هذا الامر مقدمين من الشباب المصري لم يراهم العالم من قبل .

 

– في« النهاية » مصر باب الوصل قطاع خاص يدعم الدوله  يسعى للنهوض بالإقتصاد هذة هي رؤيتنا فما هي رؤيتكم؟

 

“مصر باب الوصل ” هو نواه السوق العربية المشتركة وننادي به منذ زمن ونحن نحققه في هيئة التكامل الاقتصادي العربي ونتمنى ان لا يوجد حدود بين الوطن العربي وان يكون هناك اختلاط بالتعامل الإقتصادي وتبادل في الصناعات .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com