|  آخر تحديث ديسمبر 2, 2016 , 2:47 ص

شيلدون فينيك الرئيس التنفيذي لمدينة العقبة الصناعية يكشف: لدينا 60 شركة ناشطة ونطمح إلى تحقيق مبيعات تصل 50 مليون دولار


شيلدون فينيك الرئيس التنفيذي لمدينة العقبة الصناعية يكشف: لدينا 60 شركة ناشطة ونطمح إلى تحقيق مبيعات تصل 50 مليون دولار



كشف شيلدون فينيك الرئيس التنفيذي لمدينة العقبة الصناعية الدولية , النقاب عن التوصل إلى اتفاقيات أولية مع مستثمرين دوليين لإنشاء خمسة مصانع جديدة في المدينة الصناعية الأردنية ، خلال العام المقبل 2017 ، لافتا إلى أن تلك المصانع ستخلق أكثر من 200 وظيفة جديدة في المنطقة التي سجلت نمواً متسارعا على مدى السنوات الماضية.
وأوضح فينيك في سياق حديثه أن عدد المصانع العاملة حاليا في المدينة الصناعية ارتفع ليتجاوز 60 شركة بنهاية أكتوبر 2016 بحجم استثمار كلي يتجاوز 350 مليون دولار.
وقال في لقاء مع وفد من الإعلاميين الإماراتيين زار العقبة الأسبوع الماضي ، إن المصانع الجديدة التي تم الاتفاق على إنشائها لها مقار أخرى في ألمانيا والصين، وهي تختص في صناعة الخلايا الشمسية، والإنارة بـ LED، وتجميع الهواتف المحمولة، وصناعة الزجاج.

image

 

” حجم المبيعات سيرتفع من 10 مليون دولار إلى 50 مليون دولار ..”

وتوقع بأن تحقق هذه المصانع في السنة الأولى على إنشائها في الأردن مبيعات تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة مليون دولار، لترتفع في السنوات الثلاث المقبلة ما بين 25 إلى 50 مليون دولار، مشيراً إلى أنهم قيد توقيع اتفاقية مع أحد المصانع الكبرى في قطاع صناعة الألبسة نهاية الشهر الجاري.
ويبدأ تشغيل هذا المصنع الأخير بـ1000 عامل، ومن المتوقع أن يستوعب 2500 عامل في العامين المقبلين مع التشغيل الكلي للمشروع.

 

” المصنع سيوظف 2500 عمل في العامين المقبلين ..”

وأضاف: إن مدينة العقبة الصناعية الدولية تتطلع لجذب المستثمرين الخليجيين عامة و الإماراتيين على وجه الخصوص للاستثمار في المدينة التي تتمتع بامتيازات خاصة محليا و إقليميا و في ما يتعلق بالتصدير بلا قيود كمية للسوق الأمريكية .
ولفت إلى الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به المدينة الصناعية حيث تقع على بعد 700 متر شرق مطار العقبة الدولي، مبينا أنه تم بدء العمل في التطوير والبناء لمدينة العقبة الصناعية الدولية، في شهر تشرين الثاني من عام 2001، وتم افتتاح المدينة مطلع عام 2003، بمساحة تبلغ 600 ألف متر مربع كمرحلة أولى ، في حين تبلغ المساحة الحالية مليون و700 ألف متر مربع ، 70% منها مباع حالياً و50% منها خاضع للتشغيل، والباقي بين التطوير النهائي وما بين العرض للبيع، وتوقع أن تباع المساحة المتبيقة بالكامل في غضون أربع سنوات مقبلة، وجري حالياً المباحثات النهائية مع الجهات المختصة للحصول على مساحة إصافية تقدر بـ مليون و200 ألف متر مربع للبدء بتشغيلها.

وقال فينيك توفر مدينة العقبة الصناعية الدولية خيارات متعددة من الأنشطة والمرافق و فرص الاستثمار للصناعات الخفيفة و المتوسطة.
وأضاف: أنه من فرص الاستثمار في مدينة العقبة الصناعية الدولية ( الصناعات الهندسية والمعدنية، ومواد البناء، وتصنيع مواد البلاستيك الأولية ومنتجاتها، وصناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والخدمات اللوجيستية والتخزين، وصناعة المواد الغذائية، وتصنيع ورق التغليف والطباعة).
ووفقا للقانون ، فإن المؤسسات المسجلة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تكون خاضعة لضريبة دخل تعادل فقط 5 ٪ على صافي الأرباح، ولها حق الإستيراد المعفي من الرسوم الجمركية بما في ذلك المعدات الرأسمالية والمواد الخام.
ولفت فينيك إلى أن الخطة الاستراتيجية لمدينة العقبة الصناعية الدولية تستهدف شريحة واسعة من رؤوس الأموال المرتكزة على قطاعات الصناعات الخفيفة والمتوسطة, والإستثمار في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات اللوجستية ومجمعات التخزين والتي تسعى للتمتع بميزات موقع العقبة الإستراتيجي في التسويق الإقليمي والميزات اللوجيستية .
وقال تتميز المدينة الصناعية بمجموعة من الخدمات في مجالات التخطيط ، الترخيص ، وتسهيل إقامة الشراكات وغيرها من الخدمات قبل وبعد تشغيل المستثمرين لمشاريعهم.
كما أنها مشمولة باتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة واتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي تتيح التصدير بدون رسوم جمركية أو قيود كمية إلى السوق الأمريكية.
وأضاف : إن الموقع الجغرافي الاستراتيجي المتميز المخدوم بشبكة طرق متطورة تربط العقبة بالمناطق المجاورة إضافة إلى تكلفة الخدمات المنخفضة و العمالة بأجور مناسبة ، حيث يسمح بعمالة اجنبية بما نسبته 70% أو أقل تلقائيا, ويمكن تجاوز هذه النسبة في بعض الحالات.وأكد أن المدينة تقدم للمستثمرين خدمات كبيرة ومتميزة في جانب تسهيل اجراءات التسجيل والترخيص التي ساهمت في استقطاب الشركات والاستثمارات للعمل في منطقة العقبة التي تتمتع بنسب ضرائب مخفضة، و إعفاء كافة المستوردات إلى المنطقة من الرسوم الجمركية والضرائب ، كما بين فينيك أنه لاتوجد قيود على التعامل في العملة الأجنبية
وقال: نسعى في مدينة العقبة الصناعية الدولية لبناء قاعدة عالمية للصناعات الصديقة للبيئة ، والشركات المصنعة لمواد تطوير البنية التحتية ، ومراكز الخدمات اللوجستية والخدمات المساندة
وأكد أن موقع مدينة العقبة المتميز بميناءها الرئيسي ومطارها الدولي وشبكة الطرق المتطورة التي تربط مدينة العقبة بالدول المجاورة، بالإضافة لكونها منطقة اقتصادية خاصة، الدور الأكبر في جعل مدينة العقبة الصناعية الدولية منطقة استثمارية جاذبة للعديد من الأعمال والمشاريع الإستثمارية والصناعية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com