|  آخر تحديث سبتمبر 27, 2024 , 15:39 م

الملتقي القانوني العلمي يُكرم سعادة المستشار الدكتور أحمد فريد


لحصوله على درجة الدكتوراه الفخرية في علوم القانون الإداري

الملتقي القانوني العلمي يُكرم سعادة المستشار الدكتور أحمد فريد



 

 تقرير: شيرين فريد

 

 

يأتي هذا التكريم على مشارف الملتقى القانوني المُقام بنادي الصفوة بمدينة العاشر من رمضان مساء أمس الخميس ، برعاية كريمة من المستشار محمد نجم المحامي بالنقض وذلك لمناقشة التعديلات الواردة على قانون الإجراءات الجنائية ، وقد حاضر الندوة الفقيه القانوني المستشار الأستاذ نبيل عبد السلام وبحضور مشرف من السيد نقيب محامين جنوب الشرقية الأستاذ عادل عفيفي وحضور عضوين من أعضاء مجلس نقابة المحاميين هما الأستاذ أحمد حسان والأستاذ محمود تفاحة . كما حضر العديد من السادة المستشارين والمحامِين الأفاضل.

 

 

وقد ناقش فيه سعادة المستشار نبيل عبد السلام العوار الوارد في التعديلات المطروحة، وأكد أن تلك التعديلات هي إخلالاً واضحاً بحق الدفاع وامتهاناً لكرامة المحامي بحسب أن السادة المحامون هم ذراع العدالة وحُماتها من واقع رسالة المحاماة السامية التي يحملونها على أعناقهم، مؤكداً على ضرورة اتحاد السادة المحاميين مع نقيبهم الأستاذ عبد الحليم علام للوقوف نحو ردع تلك التعديلات المجحفة بحقوق المحامين وعدم تمكينهم من تأدية واجبهم بالدفاع.

 

 

وبسؤال معالي المستشار الحاصل علي التكريم الدكتور أحمد فريد عما حَصُل عليه من عدة تكريمات خارج مصر وهل هذا التكريم هو الأول له في مصر وعن شعوره نحو هذا التكريم، رد قائلاً ” في الحقيقة ليس التكريم الأول ولكنه الأميز بين كل التكريمات لأنه صادر من نقابة المحامِين وسط زملائي وأصدقائي ومن نشأت معهم وفاء منهم لاحد أبنائهم” .

واستكمالا للقاء المستشار د. أحمد فريد طرحنا عليه بعض التساؤلات

س: مؤلفاتكم المميزة قد تصدرت المبيعات في العديد من دول الخليج لاسيما مملكة البحرين هل لها مكانه خاصة لديكم؟

ج: بالطبع مملكة البحرين هي بلدى الثاني فهي من احتضنت مؤلفاتي في البداية وأقمتُ حفل تدشين لكتاب العقود الإدارية بجريدة الأيام البحرينية العام الماضي بمملكة البحرين، كما أن لي فرعاً لمكتبي بالمملكة ولى من الأصدقاء والزملاء الكثير.

س: في ظل حرص نقابة المحامِين على إقامة مثل هذه الندوات وتكريم أبنائها هل تقوم بدورها نحو اثراء الفكر القانوني وتعليم شباب المحامِين.

ج: بالطبع نقابة محامِين مصر تقوم بدور رائد وفعال في التثقيف القانوني لشباب المحامِين وتكريم أبنائها من النابهين وذلك ليس وفقط الآن بل كانت وستظل نقابة محامين مصر هي رائدة الفكر القانوني في العالم العربي.

س: ماهي النصيحة التي تريد أن توجهها لشباب المحامِين؟

ج: نصيحتي ورسالتي لشباب المحامِين الحرص الدائم على طلب العلم وتحصيله وعدم الاكتراث بالأمور التي لا قيمة لها.

 

 

وقد جاءت كلمة المستشار نبيل عبد السلام في صميم خطورة التعديلات، حيث صرح قائلاً “لابد أن ننادي جميعاً بوجوب سحب هذا القانون لأن من قاموا عليه إلا من رحم ربي ليس لهم علاقة بالقانون، وليس من الانصاف ابداً أن يقوم التلميذ بتغيير ما وضعه الأستاذ الا أن يكون قد فاق الأستاذ، ولا أظن أن في هذه الأيام هناك من فاق من وضع هذه القوانين”.

وأردف قائلاً ” كل هذه التعديلات أصابت العدالة في مقتل “. كما وقد أشاد سيادته بتكريم المستشار أحمد فريد وأن دور النقابة الحقيقي يكمن في دعم أبنائها وكوادرها من الأكاديميين والمتخصصين الذين أثروا الفكر القانوني خارج مصر وداخلها بل وساهموا في رفع الوعي القانوني لأفراد مجتمعنا العربي.

 

 

وفي كلمة منجزة عبر فيها الأستاذ محمد نجم عن سعادته لوصول السادة المحامِين إلى هذه المرحلة من النضج القانوني رقَت بهم لدرجة مناقشة التعديلات الجديدة لقانون الإجراءات الجنائية، حيث أنه أمراً يشغل الجميع وهناك الكثير ممن لم يفهم خطورة ومغزى من هذه التعديلات في المستقبل ، وقد جاء الملتقي موضحاً للعديد من الجوانب التي تشغل الرأي القانوني العام من قبل السادة المختصين أرباب القانون في هذا الصدد .

كما أكد الأستاذ محمد نجم على استمراره في دعم أبناء النقابة النابغين مُعلقاً علي تكريم المستشار أحمد فريد ” نحن أولي به من أي دولة أخري، نحن أولي بعلمه وخبرته في مجال القانون الإداري ونتمنى التعاون معه في القريب العاجل “.

وقد اختتم الملتقي بتكريم المستشار أحمد فريد وذلك لحصوله علي درجة الدكتوراه الفخرية في القانون الإداري ، وعلي حصول مؤلفاته علي أعلي مبيعات في كل من دولة البحرين والجزائر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ، كما كُرم السيد المستشار نبيل عبد السلام علي جهوده المبذولة لخدمة القانون ورجاله .

 

 

قام بتقديم برامج الملتقي وحفل التكريم الأستاذ كمال أبو قراجة المحامي بالإستئناف العالي ومجلس الدولة ، وقد بدأ برنامج الملتقي بإستهلال من آيات الذكر الحكيم.

 

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com