|  آخر تحديث يونيو 24, 2023 , 0:29 ص

المستشار القانوني الدكتور محمود شعبان المحامي بالنقض في أستضافة قناة الفجيرة


المستشار القانوني الدكتور محمود شعبان المحامي بالنقض في أستضافة قناة الفجيرة



استضافت قناة الفجيرة عبر برنامج “صباح الخير يا وطن” المستشار القانوني الدكتور محمود شعبان حسن المحامي بالنقض بجمهورية مصر العربية لحوار قانوني دولي خاص بموضوع مهم وهو الابتزاز الالكتروني.

 

واضاف الدكتور محمود شعبان أن محاولة شخص أو أكثر الإيقاع بشخص واستغلاله من خلال تهديده بنشر صور أو محادثات أو لقطات فيديو أونصوص كتابية أو تسجيلات صوتية، لتلك الضحية والتي أكثرها تكون من الفتيات على شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

وتركز الحوار حول ماهية الابتزاز الإلكتروني وأسبابه ومستخدميه وصوره المتمثلة بقرصنة الحساب، واستعادة الملفات المحذوفة، وانتحال الشخصية، ونشر الانحرافات الفكرية، والتشهير ونشر الاشاعات والابتزاز والاستغلال المادي أو الجنسي وهذه الطرق التي ممكن من خلال تنفيذ الجرائم الالكترونية، فضلا عن ذلك جرى عرض حقائق عن أحداث الابتزاز الإلكتروني التي يجرى نشرها في وسائل الإعلام، والتحذير من الوقوع بمثلها، وضرورة توجيه الطلاب والابناء اخذ الحذر بالتعامل مع الحسابات الوهمية والمواقع المقرصنة.

 

 

واضاف “شعبان” أهمية مسؤولية الأسرة في تربية أبنائها وتقوية الوازع الديني والأخلاقي فيهم، كما يجب على الأبوين أو الأخوة كسر الحواجز بينهم وبين أبنائهم أو إخوانهم بزيادة الثقة المتبادلة والإشباع العاطفي والاجتماعي والمادي المشروع وتشجيعهم على المصارحة.

 

وأكد الدكتور محمود شعبان بعدم التهاون في الابلاغ عن الابتزاز الإلكتروني او انتحال الشخصية، ويعتبر التهاون مشاركة في الجريمة بمساعدة المجرم. كما يجب ان تتغير ثقافة بعض الناس بعدم الخوف من العار او الفضيحة. ولو قام كل فرد في المجتمع في الابلاغ علي هذه الشخصيات ومساعدة الدولة في القاء القبض عليهم لأنتهي هذا الامر وساعد الفرد في نشر الوعي من خلال الابلاغ عن الجرائم الالكترونية.

 

واضاف اننا كلنا عرضة لهذا الموضوع ليس معني ذلك ان نصمت علي الجريمة ولكن يجب علي الجميع الابلاغ علي هؤلاء المجرمين وضرورة التوعية بذلك وبكيفية مواجهته والقضاء عليه، وضرورة وجود خطة لكيفية التعامل مع حالات الابتزاز سواء بالوقاية أو العلاج توعية الشباب بمخاطر الابتزاز الالكتروني والتي تكمن في التهديد من طرف لآخر من خلال انتهاك الحقوق والخصوصية، وكيفية التصرف، وكيف يحمي الشخص نفسه في حالة التعرض له بالفعل، مع ضرورة وجود الوعي الرقمي واستثمار مميزات التحول الرقمي لدي الشباب.

 

 

الحلقة كاملة في الرابط التالي:

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com