|  آخر تحديث يناير 26, 2016 , 4:10 ص

الأمن المصري يُفشل مخططات «الإخوان» في ذكرى ثورة يناير


الأمن المصري يُفشل مخططات «الإخوان» في ذكرى ثورة يناير



مرت الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير في هدوء، بعد فشل جماعة «الإخوان» في نشر العنف والفوضى، فيما تم إحباط عدد من العمليات الإرهاب في مناطق عدة، وقتل عدد من الإرهابيين في الجيزة، في الأثناء دك طيران الجيش معاقل تنظيم أنصار بيت المقدس، ما أسفر عن مقتل 15 إرهابياً.

وشهدت مدن مصر أجواء هادئة في الذكرى الخامسة لثورة يناير، إذ كانت انسابت حركة المرور في ميدان التحرير، فيما أحبطت قوى الأمن عدداً من المحاولات الإرهابية، وإثارة العنف والفوضى من قبل أنصار جماعة الإخوان.

وفشل تحريض «الإخوان» النزول والتظاهر خلال ذكرى الثورة، إذ لم يتخط تجمعهم سوى بضع مسيرات في مناطق متفرقة لم تزد عن العشرات، وتمكن الأمن من تفريقها سريعاً، بعد تجمع أنصار جماعة الإخوان في أحد ميادين 6 أكتوبر في الجيزة ومنطقة فيصل وكرداسة وحي المطرية، وتمكن الأمن من تفريقهم عقب اشتباكات بسيطة، إذ أطلق إرهابيو الجماعة الشماريخ على قوى الأمن، التي ردت بقنابل الغاز المسيلة للدموع.

إلى ذلك، قطع عناصر جماعة الإخوان الطريق الدولي الساحلي بمحافظة كفر الشيخ، وقاموا بإلقاء الشماريخ، وزجاجات المولوتوف، ما استدعى رد قوات الأمن بقنابل الغاز.

في المقابل، تجمع عشرات المصريين في ميدان التحرير للاحتفال بذكرى ثورة 25 يناير وعيد الشرطة، حاملين الأعلام الوطنية، وصور شهداء الشرطة، مرددين هتاف «الجيش والشرطة والشعب إيد واحدة».

 

من جهتها، أعلنت غرفة العمليات المركزية بمركز معلومات مجلس الوزراء عن سير الأمور بشكل طبيعي في مختلف مرافق الدولة، فضلاً عن وجود انسياب مروري في الشوارع مع انتظام حركة مترو الأنفاق في كل الخطوط (فيما عدا إغلاق محطة مترو أنفاق السادات لدواع أمنية)، وانتظام حركة القطارات في الوجهين القبلي والبحري، وكل وسائل النقل البري والنهري.

وأوضحت الغرفة في بيان لها أنها «لم تتلق أي بلاغات بوقوع اشتباكات أو أحداث عنف أو تفجيرات منذ صباح الاثنين وحتى ظهر أمس الثلاثاء.

وتمكن الأمن في محافظة الجيزة من تصفية إرهابيين داخل شقة بالحي الثاني بمنطقة أكتوبر، خلال تبادل إطلاق الرصاص بين المتهمين المطلوبين على خلفية أعمال عنف وتفجيرات حادث شقة الهرم وأجهزة الأمن أثناء القبض عليهم، ما أسفر عن مقتلهم، وعُثر بحوزتهم على قنابل وأسلحة.

وأعلنت وزارة الداخلية عن مقتل إخواني على صلة أيضاً بحادث انفجار شقة الهرم الأخير إثر تبادل إطلاق الرصاص مع المتهم، الذي عثرت أجهزة الأمن بشقته على مخزن للمتفجرات من ذات النوعية التي تم العثور عليها في شقة الهرم.

 

على صعيد متصل، نجح خبراء المفرقعات بمحافظة الإسكندرية في إبطال مفعول عبوة ناسفة شديدة الانفجار، وضعها مجهولون بشارع المكس غرب المدينة، فيما تم التعامل مع عبوة هيكيلة عثر عليها بالقرب من مكتب بريد بمحافظة البحيرة بمدافع المياه، عقب التأكد من عدم احتوائها على أي متفجرات.

وتم ضبط إرهابي متهم باستهداف أفراد الشرطة بمحافظة الشرقية، حيث كشفت الأجهزة الأمنية عن القضايا التي نفذها المتهم، ومطلوب ضبطه وإحضاره على خلفيتها، التي وصلت إلى 17 قضية منها استهداف قوات أمن وتفجير عبوة ناسفة، كما لقي قائد خلية إرهابية تستهدف رجال الشرطة ببني سويف مصرعه في تبادل لإطلاق النار مع رجال الشرطة.

 

وفي سيناء، شنت القوات الجوية صباح أمس، طلعات مكثفة ضد معاقل تنظيم بيت المقدس جنوبي رفح، والشيخ زويد، وتم قصف أكثر من 20 هدفًا بصواريخ الأباتشي، التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 15 إرهابياً، وإصابة 30 آخرين كانوا يستعدون لتنفيذ عمليات إرهابية، كما شاركت قوات الصاعقة في مداهمات عسكرية عنيفة جنوبي رفح، والشيخ زويد والعريش، لإحباط مخططات إرهابية كبيرة كان تنظيم بيت المقدس الإرهابي يخطط للقيام بها.

كما أفرجت السلطات المصرية أمس عن 40 سجيناً من بينهم سيدتان، تنفيذًا للعفو الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير.

وقامت مديرية أمن محافظة البحيرة بنقل السجناء المفرج عنهم من سجن دمنهور العمومي إلى إدارة الترحيلات لإنهاء الإجراءات الخاصة بالإفراج عنهم، ومن ثم التوجه إلى منازلهم بمراكز ومدن المحافظة.

وأعرب السجناء المفرج عنهم من أبناء محافظة البحيرة، عن سعادتهم بقرار الرئيس بالعفو عنهم، والخروج مرة أخرى إلى الحياة بعد فترة عقوبة، قضوها خلف القضبان.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com