|  آخر تحديث مارس 10, 2022 , 14:20 م

الطاقة والبنية التحتية” ومركز محمد بن راشد للفضاء يوقعان مذكرة تفاهم في مجال ” البيانات الجيومكانية”


الطاقة والبنية التحتية” ومركز محمد بن راشد للفضاء يوقعان مذكرة تفاهم في مجال ” البيانات الجيومكانية”



وقعت وزارة الطاقة والبنية التحتية ومركز محمد بن راشد للفضاء مذكرة تفاهم بشأن التعاون وتبادل المعلومات والبيانات في مجال ” البيانات الجيومكانية”، والتي تأتي في إطار استكمال الجهود المبذولة من الجانبين لترسيخ أطر التكامل بين الأدوار، بما يعود بالمنفعة على مستهدفات دولة الإمارات العربية المتحدة للخمسين عاماً المقبلة، وريادتها العالمية، وتحقيق المئوية 2071.

وقع المذكرة في مبنى مركز محمد بن راشد للفضاء، كلُ من سعادة المهندس حسن محمد جمعة المنصوري، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون البنية التحتية والنقل، وسعادة سالم حميد المري، مدير عام المركز، بحضور عدد من مسؤولي الجانبين.

وبموجب مذكرة التفاهم، سوف يقوم الجانبان بتبادل البيانات والمعلومات التي يمكن استخدامها كمرجع لغرض التخطيط وتنفيذ المشاريع، وتبادل الخبرات العملية وتطوير الموارد البشرية، والتعاون في جميع المجالات والأنشطة والأنظمة لربط البيانات بما يخدم المصلحة العامة للدولة.

ووفقا للمذكرة سوف يقوم مركز محمد بن راشد للفضاء بتزويد الوزارة بشكل دوري بصور فضائية متعددة الأطياف وصور بانكروماتية ذات دقة عالية ليجري دراستها وتحديد احتياجات الوزارة في عدد من المجالات من أجل المساهمة في تعزيز منظومة العمل المرتبطة باختصاص الوزارة.

وقال سعادة المهندس حسن المنصوري:” إن مذكرة التفاهم تعكس التزام الطرفين بدعم برامج الابتكار والاستفادة من التقدم الذي تتمتع به دولة الإمارات في مجال الفضاء، في دعم مستهدفاتها المستقبلية المرتبطة بالبنية التحتية والنقل، وإن توقيع المذكرة يأتي في إطار حرص الوزارة على مواكبة التطورات التقنية والتكنولوجية المتعلق بالذكاء الاصطناعي والابتكارات الداعمة لمنظومة عملها، الأمر الذي يعزز مستهدفاتها نحو الريادة العالمية في مجال البنية التحتية والنقل والطاقة والإسكان والتي تمثل ركيزة أساسية ولمئوية الإمارات 2071“.

وأضاف سعادته:” لمثل هذه المذكرات دور في تحقق تطلعات القيادة الرشيدة في تعزيز التكاملية بين مختلف الجهات الحكومية بشقيها الاتحادي والمحلي، ما ينعكس في مزيد من النجاحات والإنجازات إقليميا وعالميا، كما أنها تدعم توجه وزارة الطاقة البنية التحتية الذي يستهدف تطويع التكنولوجيا الحديثة والابتكارات لتعزيز منظومة العمل في المشاريع الأمر، مؤكداً أن الوزارة تعمل على إنشاء بنية تحتية قوية تسهم في مواكبة النجاحات التي حققتها الإمارات في مختلف المجالات، وتدعم الغايات التنموية التي تتماشى مع استراتيجية الدولة، وكذلك وضع جودة الحياة ضمن أولويات المبادرات والمشاريع التي تنفذها، لافتاً إلى أن الإمارات تأتي ضمن قائمة الدول السباقة في تطويع التقدم التكنولوجي والتقنية الحديثة لخدمة البشرية.

من جانبه قال سعادة سالم حميد المري مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: “نعرب عن سعادتنا للتوصل إلى هذه الاتفاقية مع وزارة الطاقة والبنية التحتية، والتي تأتي في إطار حرصنا على التوافق التام مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – “رعاه الله”، للتنسيق والتعاون بين مؤسساتنا، وصولاً إلى تكامل الأدوار والارتقاء بالأداء. إننا في المركز نضع كافة مقدراتنا ومواردنا المتقدمة في متناول مؤسساتنا، إلى جانب توفير سبل الدعم المثلى لها لمساعدتها على تنفيذ خططها وبرامجها الاستراتيجية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتخطيط الحضري وتطوير البنى التحتية، وتزويدها بأحدث البيانات والمعلومات والصور بأعلى مستويات الدقة والوضوح. وبما أننا نوظف أحدث تقنيات العصر في هذه المجالات، يفتح المركز أبوابه للمزيد من التعاون مع شركائنا من المؤسسات والدوائر الحكومية، لنعمل سوياً على إبراز مكانة الإمارات وضمان مستقبل أكثر إشراقاً للأجيال القادمة من خلال دعم مشاريع التنمية المستدامة


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com