|  آخر تحديث يناير 8, 2016 , 1:48 ص

علي بن الحسين يقدم رؤيته لمستقبل « فيفا »


« عودة إلى كرة القدم » يلخص أهداف المرشح الرئاسي

علي بن الحسين يقدم رؤيته لمستقبل « فيفا »



أعلن الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، أمس، البيان الخاص بحملة ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وأوضح البيان الأطر الرئيسية لحملته الهادفة إلى الارتقاء بلعبة كرة القدم وإعادة هيكلة الاتحاد بما يمكنه من الاضطلاع بالأدوار المنتظرة منه كمؤسسة عصرية قادرة على مواكبة الطموحات الكبيرة المعقودة عليها لمزيد من التطوير لمستقبل اللعبة.

ولفت البيان إلى أن «عودة إلى كرة القدم» هو العنوان الرئيسي الذي يلخص قناعات الأمير علي بن الحسين حول الأسلوب الأمثل الذي يمكن أن تستعيد به «فيفا» الثقة كجهاز يحظى بثقة جماهير كرة القدم، وتستحقه اللعبة الأكثر شعبية في العالم، من خلال تفعيل مبادئ الشفافية والعدالة وتحمل المسؤولية.

 

وحافظ البيان الانتخابي النهائي للأمير علي بن الحسين على المبادئ الرئيسية التي تضمنها البيان الأول، إلا أنها خضعت كذلك لمزيد من التطوير والتحسين في ضوء نتائج جولته المكثفة التي تضمنت مشاورات واسعة مع الاتحادات الوطنية للعبة في بلدان عدة حول العالم.

ومن المنتظر أن يبادر الأمير علي بن الحسين حال انتخابه رئيساً للفيفا في شهر فبراير المقبل، بإرساء مجموعة من المبادئ المهمة في مقدمتها مبدأ الشفافية الكاملة على جميع المستويات داخل الاتحاد الدولي بما يحقق معايير الحوكمة الحديثة.

 

وتشمل الالتزامات الأساسية التي تعهد بها الأمير علي بن الحسين عبر البيان: «القيادة والحوكمة» وتتضمن تحديد فترة رئاسة الفيفا، وكذلك عضوية اللجنة التنفيذية بفترتين فقط مدة كل منهما أربع سنوات فقط، على أن يضاف هذا التعديل إلى النظام الأساسي للاتحاد ونشر محاضر مفصلة ودقيقة لاجتماعات اللجنة التنفيذية والإفصاح عن رواتب ومخصصات كبار مسؤولي الفيفا ونشر تقرير مايكل غارسيا كاملاً.

ومن بين الالتزامات «التطوير»: ويشمل زيادة مخصصات برنامج الدعم المالي المقدم من الفيفا إلى الاتحادات الوطنية الأعضاء والبالغ عددها 209 أعضاء من 250 ألف دولار إلى مليون دولار سنوياً لكل منها..

وإدخال مزيد من الهيكلة وزيادة مساحة المساءلة حول منح الفيفا المخصصة لتطوير اللعبة وتأسيس صندوق جديد لتطوير كرة القدم النسائية، وخطة لمنح دراسية لتطوير المدربين برعاية الاتحاد الدولي وتحسين وتطوير شبكة العلاقات الإقليمية للفيفا.

ومن بينها الالتزامات أيضاً «نزاهة اللعبة» وتتضمن التشجيع على إقامة حوار مفتوح حول توظيف التكنولوجيا الحديثة والالتزام بمكافحة التمييز بمختلف صوره وأشكاله واستحداث مزيد من القوانين واللوائح المعنية بتوفير الحماية للاعبين وإقرار معايير دولية موحدة لأمن الملاعب.

 

وأكد البيان أن الطريق إلى تنظيم كأس العالم للكبار «المونديال» مستقبلاً، يشمل مراجعة إجراءات اختيار الدول المضيفة لكأس العالم من 2026 وما يليها، للتأكد من كون عملية الاختيار تتم وفق معايير عادلة وفي إطار من الالتزام الأخلاقي الكامل والالتزام بالتأكد من إجراءات الأمن والسلامة في فعاليات كأس العالم..

وتوفير ظروف عمل عادلة وملائمة والحفاظ على النظام الحالي لتصفيات كأس العالم لكرة القدم، ودعم فكرة زيادة عدد الدول المشاركة في نهائيات كأس العالم اعتباراً من دورة العام 2026 بعد مشاورات شاملة ومعمقة.

وبهذه المناسبة قال الأمير علي بن الحسين: «إن الأسباب التي دفعتني في مايو 2015 للترشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم هي الأسباب نفسها التي تدفعني للترشح لرئاسة الاتحاد الآن، فأنا ما زلت أثق في الإسهام المهم للفيفا، وفي قيمة كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في العالم».

 

وأضاف الأمير علي بن الحسين: «الاتحادات الوطنية الـ 209 الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم هم أصحاب المنظمة الدولية الحقيقيون، ولقد أمضيت الأشهر القليلة الماضية في الاستماع لوجهات نظرهم وتوقعاتهم وطموحاتهم، وقد أعانتني تلك اللقاءات وما شملته من مناقشات مهمة على صياغة بياني الانتخابي في صورته التي أقدمها لكم اليوم..

وقد اتضحت لي رغبتهم الصادقة في إحداث تغيير إيجابي، وهذا التغيير لن يكون ممكناً إلا بوجود قيادة تتمتع بقدر كبير من المصداقية وقادرة على التعاون بصورة وثيقة مع الدول الأعضاء».

وأكد الأمير علي بن الحسين أهمية التشاور كوسيلة مهمة للوصول بالفيفا وكرة القدم العالمية عموماً إلى الطموحات المأمولة لها، وقال: «سأكون حريصاً على الاستماع من دائرة واسعة من المعنيين باللعبة وخبرائها للاستعانة بنصحهم ومشورتهم، والتعرف إلى وجهات النظر الفنية، والتأكد من أن عملية اتخاذ القرار تجري وفق مسار من التعاون يعتمد الاستماع إلى كل الآراء».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com