|  آخر تحديث نوفمبر 17, 2020 , 18:44 م

استشاري: امنعوا أطفالكم من الجوال عند تناول الوجبات


استشاري: امنعوا أطفالكم من الجوال عند تناول الوجبات



 

الأحساء
زهير بن جمعه الغزال

 

 

 

كشف أستاذ واستشاري سكري الأطفال والغدد الصماء بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة البروفيسور عبدالمعين الأغا ، أنه مع توسع الإصدارات الجديدة للجوالات زادت معها تطبيقات الألعاب الإلكترونية التي جعلت الأطفال يقضون معظم أوقاتهم وراء هذه الألعاب حتى عند تناولهم الطعام مما يترتب عليه استهلاك كميات كبيرة أو غير مقننة من الطعام وخصوصًا الوجبات السريعة.

طريقة عشوائية لا صحية
وقال، يجب منع الأطفال عن استخدام الجوال عند تناول الأكل ، إذ يترتب على ذلك تناول الطعام بطريقة عشوائية لا صحية ، انشغال الذهن باللعب ، عدم مضغ الأكل بالطريقة الصحيحه مما يترتب عليه حدوث إشكاليات في الجهاز الهضمي ومنها عسر الهضم او الارتجاع الحمضي.

معدل كتلة الجسم
وخلص البروفيسور الأغا إلى القول، استشهد في هذا الصدد بدراسة لتقييم العلاقة بين معدل كتلة الجسم والوقت المستغرق من الأطفال واليافعين على الأجهزة الالكترونية التي تشمل (جهاز التلفاز ، الكمبيوتر ، ألعاب الفيديو الالكترونية ، الأجهزة اللوحية) ، اجراها فريق بحثي بعيادة الأطفال والغدد الصماء بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة بإشرافنا كشفت عن ارتفاع عدد ساعات استخدام الأجهزة الالكترونية بين الاطفال.

قلة ممارسة الرياضة
واوضحت الدراسة المقطعية التي شملت (541) طفلا ويافعا واستغرقت 6 أشهر ، ان 68.4% من الأطفال كانوا يمضون ساعتين وأكثر أمام الأجهزة الالكترونية ، بالإضافة الى وجود علاقة طردية بين عدد الأوقات المستغرقة أمام الأجهزة الكترونية وزيادة تناول الوجبات خلال المشاهدة ، وكذلك قلة أو عدم ممارسة النشاط البدني مما أدى إلى ارتفاع معدلات الوزن وكتلة الجسم لهذه الشريحة ، اذ تم الحصول على البيانات وقياسات الطول والوزن والساعات التي أمضاها الأطفال أمام الأجهزة الالكترونية ، كما تم حساب مؤشر كتلة الجسم وفقاً للمعايير الدولية .
واوصت الدراسة من أجل التخفيف من معدلات السمنة أن لا تزيد الساعات المستغرقة أمام الشاشات الالكترونية أكثر من ساعتين يومياً وكذلك منع وجود شاشات التلفاز في صالات الأكل بجانب الحرص على زيادة النشاط البدني .

ساعتان فقط يوميًا
يشار الى ان جمعية الأطفال الأمريكية أوصت بأن عدد ساعات التعرض لوسائل التكنولوجيا كل يوم يجب ان لا تزيد عن ساعتين في الأطفال ما بين 5 – 18 سنة ، والاطفال دون الرابعة من العمر يجب عدم التعرض نهائياً لهذه الوسائل .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com