|  آخر تحديث نوفمبر 16, 2017 , 10:58 ص

فلاي دبي توقّع صفقة تاريخية بـ 99.3 مليـار درهم لشراء 225 طائرة بوينغ 737 ماكس


فلاي دبي توقّع صفقة تاريخية بـ 99.3 مليـار درهم لشراء 225 طائرة بوينغ 737 ماكس



فاجأت «فلاي دبي» العالم عبر منصة معرض دبي للطيران من خلال توقيع صفقة بقيمة 99.3 مليار درهم لشراء 225 طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس موزعة بين 175 طائرة طلبات مؤكدة و50 خياراً ليرتفع بذلك حجم طلبيات الناقلة من هذا الطراز إلى 300 طائرة.

وتعد هذه ثالث صفقة للطائرات توقعها الناقلة منذ انطلاقتها قبل ثمانية أعوام بعد صفقتيها في عامي 2008 و2013، وستسهم الصفقة الجديدة في دعم وتعزيز احتياجات الناقلة التنموية وتوسعها المستمر في مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية ضمن منطقة جغرافية يبلغ عدد سكانها 2.5 مليار نسمة.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس فلاي دبي إن الطلبية التي تقدمت بها الشركة لشراء 225 طائرة من طراز 737 ماكس 8 و9 و10 بقيمة 27 مليار دولار (99.3 مليار درهم)، تمثل كتابة فصل جديد في قصة نجاح فلاي دبي وهي تعتبر الصفقة الثالثة منذ تأسيس الناقلة في العام 2009، وسيتم التسلم بداية من 2019 وحتى العام 2029.

 

 

وقال سموه إن «طلبية اليوم تؤكد نجاح رؤية تأسيس فلاي دبي ودور دبي كمركز عالمي للطيران يربط الشرق بالغرب، وساهمت فلاي دبي منذ انطلاقتها في تعزيز الروابط التجارية والسياحية بين مختلف وجهات شبكتها». في أقل من عقد من الزمان وسعت الناقلة شبكة وجهاتها لتصل إلى 97 محطة في 44 بلداً حول العالم ونحن نتطلع إلى وصول الطائرات الجديدة اعتباراً من عام 2019 لدعم طموحاتنا المستقبلية».

وأضاف سموه أنه تم اتخاذ قرار شراء هذا الطراز لما تتمتع به الطائرة من مميزات عديدة وملاءمتها لحركة الطيران المرتفعة وتساعد فلاي دبي في الحفاظ على أسطول حديث وزيادة عملياتها إلى الجهات الحالية وتوسيع شبكة الوجهات في المستقبل.

وأوضح سموه أن: إعلان اليوم يؤكد عزم فلاي دبي على مواصلة تحقيقها أهدافها الرئيسية وفقاً للرؤية التي وضعها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للنمو انطلاقاً من دبي ودولة الإمارات.

 

وقال سموه إن إعلان فلاي دبي لهذه الطلبية يشكل مناسبة مهمة جداً للشركة التي تأسست في 2009 ونجحت في التوسع لتطير حالياً إلى 97 وجهة في 44 بلداً من خلال أسطول يضم 61 طائرة حتى الآن.

وربطت أكثر من 67 وجهة لم تكن غير مخدومة في السابق عن طريق دبي مما عزز حركة السياحة والتجارة مع هذه الوجهات، مشيراً إلى أن رؤية فلاي دبي عند تأسيسها ركزت على تغيير طريقة وتجربة المسافرين في المنطقة، مؤكداً أن طموح ونجاح فلاي دبي من روح اسم دبي التي تحمله.

وفيما يتعلق برأيه في الصفقات التي شهدتها الدورة الخامسة عشرة من معرض دبي للطيران ودورها في ترسيخ مكانة المعرض العالمية والمحافظة على تألقه، قال سموه إن معرض دبي للطيران الذي يحتفل بمرور ثلاثة عقود على انطلاقه، نجح على مدار تاريخه في أن يستقطب الشركات العالمية والإقليمية والمحلية الرائدة في صناعة الطيران.

مشيراً إلى حرص المنظمين على إنجاح المعرض بالنسبة للشركات المشاركة والتركيز على الدعوات التي يتم توجيهها لأصحاب القرار بالتواجد، وبالنسبة لنا في دولة الإمارات نركز على إبرام العقود لشركات الطيران المحلية .

كما حدث في العديد من الدورات السابقة وما يحدث الآن في هذه الدورة من اتفاقيات تم توقيعها من قبل طيران الإمارات في أول يوم ولفلاي دبي أمس التي تم التوصل إليها في الساعات الأخيرة أمس الأول بعد مفاوضات كبيرة.

 

 

وقال سموه إن قرار توقيع هذه الصفقة مع بوينغ هو قرار تجاري بحت، وتوصلنا في النهاية للذهاب إلى بوينغ بناء على قرار من الفريق الفني.

وفي معرض رده على سؤال حول أهمية الصفقة في هذا التوقيت خاصة أن فلاي دبي بدأت قبل شهر واحد فقط تسلم أول طائرة من الطلبية السابقة التي تقدمت بها في العام 2013 من هذا الطراز، قال سموه إن الطلبية الجديدة تخدم خطط وتوسع فلاي دبي حالياً وفي المستقبل خاصة أنه سيتم تسلم هذه الطائرات على مراحل اعتباراً من 2019 وحتى العام 2029.

مشيراً سموه إلى أنه عند التقدم لهذه الطلبيات نأخذ في الحسبان التوسع المستقبلي للناقلة وعملية إحلال الطائرات الحديثة بالقديمة للمحافظة على وجود أسطول حديث.

وفيما يتعلق بإمكانية التوصل لاتفاق مع ايرباص بشأن صفقة طائرة ايه 380، قال سموه لم يتم اتخاذ قرار بعد ومازلنا في المفاوضات للوصول إلى اتفاق حول الأسعار والأمور الفنية الأخرى.

 

وقال غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي أن صفقة اليوم تعتبر ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله ، لتكون في صدارة الناقلات الاقتصادية في العالم وهي تدعم رؤية الناقلة التي تستهدف تسهيل حركة السفر والسياحة والتجارة ضمن مدى أسطولها من طائرات الجيل الجديد من طراز بوينغ 800-737 وبوينغ 737 ماكس 8.

وفيما يتعلق بتمويل الصفقات قال غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي إن سمعة الناقلة تمكنها من الحصول على التمويل بأقل الأسعار، مشيراً إلى أن هناك وقتاً كافياً للاختيار بين خيارات التمويل المتاحة وقبل تسلم الطائرات سيتم اتخاذ القرار بنوع التمويل المناسب علماً أن تسلم هذه الطائرات سيبدأ من 2019 وحتى 2029.

وقال نحن في فلاي دبي مستمرون في مرحلة التوسع ضمن النطاق الجغرافي الذي نعمل فيه حالية والذي يصل إلى 6.5 ساعات طيران، مشيراً إلى أننا نسعى إلى النمو بشكل اسرع من السابق.

 

وحول التوسع والوصول إلى وجهات جديده خلال الفترة الحالية قال الغيث إنه في حال وجدت الاتفاقيات التي تسمح لنا بالطيران إلى وجهة معينة وكانت هذه الوجهة تشكل إضافة إلى شبكة خطوط فلاي دبي لا شك إننا سنسعى للوصول إليها ونحن نرغب في زيادة عدد الرحلات إلى الهند لكن الاتفاقيات الحالية لا تسمح بذلك.

وأضاف الغيث أن تشجيع ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي يشكل حافزاً إضافياً بالنسبة لنا خلال المرحلة القادمة.

وقال الغيث إن الطائرات الجديدة ستعمل على تحسين فاعلية اسطولنا عموماً، فهي ستوفر لنا مزيداً من المرونة والكفاءة في عملياتنا، وهي تشكل دعامة إضافية لالتزامنا بفتح وجهات جديدة فضلاً عن تجربة السفر الاستثنائية التي توفرها لمسافرينا كما أن الطائرات الجديدة ستساهم في تعويض الطائرات التي سيتم إحالتها إلى التقاعد حيث سيتم إحالة أول طائرات فلاي دبي إلى التقاعد خلال العام المقبل.

وفيما يتعلق باسطول فلاي دبي قال الغيث إنه منذ بداية العام الجاري نما اسطول فلاي دبي ليصل إلى 61 طائرة تخدم 95 وجهة في 44 بلداً حول العالم. وافتتحت الناقلة خلال العام الجاري 6 وجهات جديدة زادت فيها رحلاتها الأسبوعية لتصل إلى أكثر من 1700 رحلة.

وحول استلام الطائرات الجديدة قال الغيث إن الشركة ستتسلم 3 طائرات جديدة من طراز بوينغ 737 ماكس 8 قبيل نهاية العام، إضافة إلى 8 طائرات أخرى في العام 2018 وأنه بحلول عام 2023 سيصل عدد الطائرات التي سيتم من هذا الطراز إلى 75 طائرة.

 

 

ومن جانبة قال نائب رئيس بوينغ نحن سعداء بهذه الطلبية الجديدة من فلاي دبي وخلال معرض دبي للطيران، وهذا يوم مهم في تاريخ الشراكة بين بوينغ وفلاي دبي، مشيراً إلى أن الطلبية تضم ماكس 8 وماكس 9 وجزء كبير من ماكس 10، التي تم تسليم أول طائرة منها لفلاي دبي والموجودة حالياً بالمعرض.

وقال كيفن مكاليستر الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة بوينغ للطائرات التجارية: نحن فخورون جداً بأن شركة فلاي دبي قد اختارت أن تكون جميع طائراتها من شركة بوينغ. وأضاف ماكاليستر: إن هذا الاتفاق الذي يحطم رقما قياسيا يعتمد على شراكتنا المتينة مع فلاي دبي وغيرها من شركات الطيران الرائدة في هذه المنطقة.

واختتم مكاليستر: مع نموذج عمل فلاي دبي الثابت وخطط النمو الطموحة، فإننا نتطلع إلى رؤية هذه الطائرات تحلق من دبي لبقية العالم.

 

 

وقال غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي: إن التعاون بين فلاي دبي وطيران الإمارات يشكل تطوراً مثيراً ومهماً لكل من طيران الإمارات وفلاي دبي وصناعة الطيران في دبي أيضاً. لقد واصلت الناقلتان العمل باستقلالية ونجاح خلال السنوات الماضية، وسوف تفتح هذه الشراكة الجديدة القيمة الهائلة التي يمكن لتكامل نموذجي العمل على تحقيقها للعملاء وللناقلتين ولدبي.

وأضاف الغيث أن من شأن الشراكة تحسين شبكتي الخطوط وضبط مواعيد الرحلات، وفتح خطوط لربط مزيد من المدن، ما يوسع خيارات السفر المتاحة، كما ستساعد كلتا الناقلتين على تطوير وتنمية الحركة عبر شبكتيهما المتكاملتين.

ومن المتوقع أن تصل الشبكة المشتركة لطيران الإمارات وفلاي دبي بحلول عام 2022 إلى 240 وجهة، يخدمها أسطول يزيد تعداده على 380 طائرة. كما أنها تعتبر أول شراكة تجارية من هذا الحجم بين الشركات الوطنية.

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com