|  آخر تحديث أكتوبر 20, 2017 , 5:03 ص

“الشارقة الدولي للكتاب” يستضيف طهاة حائزين على نجوم ميشلان ويحملون أرقاماً قياسية


بينهم دامو والشربيني وميسون أبو شقرة

“الشارقة الدولي للكتاب” يستضيف طهاة حائزين على نجوم ميشلان ويحملون أرقاماً قياسية



  
 
يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب، ثالث أكبر معرض للكتاب في العالم، والذي يقام خلال الفترة من 1 حتى 11 نوفمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة، عدداً من أشهر الطهاة في العالم، من الحائزين على نجوم ميشلان وحملة الأرقام القياسية، والقادمين من الهند، وكندا، والمملكة المتحدة، ومصر، والأردن، والمغرب.
 
وسيعرض الطهاة المشاركون في برنامج “فعاليات ركن الطهي”، مهاراتهم الإبداعية في فن الطهي لجمهور المعرض وزواره على مدار 11 يوماً، يقدمون خلالها سلسلة من العروض الحية، ويشاركون تجاربهم وخبراتهم مع الجمهور والزوار، بالإضافة إلى توقيع كتبهم المختلفة في فنون الطهي.
 
ويستضيف المعرض في دورته لهذا العام طهاة من شبه القارة الهندية، أولهم الشيف راج كاليش، المعروف ببرنامجه “تيست أوف كيرلا” للطهي، الذي يُقدّم فيه مطبخ ولاية كيرلا الواقعة جنوب الهند، بالإضافة إلى الأطباق الهندية التقليدية القديمة التي توارثتها الأجيال.
 
ويشارك في المعرض أيضاً، الطاهية ميرا مانيك، التي حملت على عاتقها مهمة تعريف من لا يحيطون علماً بالمطبخ الهندي بأنه لا يحتوي فقط على أطباق يطغى عليها طعم التوابل القوية، بل يضم أطباقاً عديدة أخرى، خصوصاً النباتية، الخفيفة والصحية.
 
أما الشيف الهندي دامو الملقّب بـ”الدكتور شيف”، فهو أول شيف هندي يحمل درجة الدكتوراه في “إدارة الفنادق وتقنية تقديم الطعام”، حيث حقق ثلاثة أرقام قياسية في “سجل غينيس للأرقام القياسية” في مجال الطهي، وهو من أشهر الطهاة بين الجالية المالايالية جنوبي الهند، وعمل عضواً في لجنة تحكيم برنامج الطهي الواقعي “الشيف” الذي يُعرض على شاشة “مازهافيل مانوراما”، أشهر قنوات الترفيه في ولاية كيرلا. 
 
 ومن كندا، يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017، الطاهية التايلاندية الأصل بالين تشونغتشيتانت، التي تعلمت الطهي في مدرسة “لو كوردون بلو” للطهي في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، حيث تخصصت بأساليب الطهي الفرنسي الكلاسيكي، وعلى الرغم من إتقانها لأساليب المطبخ الأوروبي، ظلت متعلقة بجذورها التايلاندية التي أثّرت على أطباقها، وأدركت بالين إمكانيات وسائل الإعلام الاجتماعي في فترة مبكرة، واستخدمتها لنشر رسالتها، إذ يشترك في قناتها الرسمية على موقع “يوتيوب” أكثر من 180 ألف متابع.
 
ويحل الشيف السويدي نكلاس إيسكستيد، أحد أشهر الطهاة وصناع موضة المطابخ في العالم المعاصر، وصاحب مطعم إيسكتيد المصنف على قائمة نجوم ميشلين في ستوكهولم، ضيفاً مميزاً على المعرض، ليأخذ زوار المعرض في جولة مميزة عن المطبخ الإسكندنافي المبتكر في العالم، وهو مؤلف العديد من الكتب حول الطبخ السويدي.
 
وسيكون الزوار على موعد مع الطاهية المغربية خولة عيسان التي سافرت إلى أكثر من 600 جزيرة في جميع أنحاء العالم، واستوحت منها العديد من المأكولات المختلفة، ومكّنها حضورها القوي على وسائل التواصل الاجتماعي من مشاركة وتبادل خبراتها ومعارفها بمختلف النكهات وفنون الطهي من المتابعين من مختلف دول العالم.
 
أما الطاهية الأردنية ميسون أبو شقرة، فتعد رائدة صناعة الحلويات الشهية، والتي تضم في مكوناتها الفواكه والشوكولاته، وهو ما أكسبها محبة ومتابعة الصغار والكبار، خصوصاً أنها باتت من الوجوه المعروفة في معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي شاركت فيه أكثر من مرة.
 
ومن الأردن أيضاً تشارك الطاهية دعد أبو جابر التي تمتلك موهبة استثنائية في الطهي، وتتميز عن غيرها بوصفاتها الشخصية التي مكّنتها من الحصول على عدد كبير من المتابعين، بالإضافة إلى تأليفها لكتاب “على مائدة دعد”، فضلاً عن عملها مضيفةً لبرامج “أحلى جمعة”، و”تسلم الأيادي”، و”برنامج مجلة فتافيت”.
 
ويستضيف المهرجان الطاهية الأردنية حنان فرح، التي تنقل للزوار جل خبرتها العملية في طريقة تزيين الحلويات بطريقة عصرية وجاذبة، بالإضافة إلى تزيين أنواع متعددة من الكيك والكب كيك.
 
أما الشيف عبد السميع الشربيني، فقد تعلم مهارات الطبخ على يدي والده الذي كان يعمل كبيراً للطهاة بنادي ضباط القوات المسلحة في حي الزمالك بالقاهرة، وسافر إلى ألمانيا للعمل في نفس المجال، قبل أن يعود إلى مصر ويعمل رئيساً لقسم الطهاة في فندق سميراميس هيلتون. وعلى مدار حياته المهنية قدم العديد من البرامج التلفزيونية أشهرها “سفرة دايمة” على قناة “الحياة”، و”الشيف” على فضائية “سي بي سي سُفرة”.
 
وتُمثّل كيت يونغ المطبخ البريطاني في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2017، وتستمد فنون الطهي من عالم الأدب، ما يجعل استضافتها في معرض للكتاب مثالياً، وهي تُدير مدونة “ذا ليتل لايبراري كافيه” (مقهى المكتبة الصغيرة)، وتنشر وصفاتها في العديد من الصحف والمجلات بالمملكة المتحدة، وأهمها صحيفة “الغارديان”، ومن المقرر صدور أول كتبها الذي يحمل عنوان “ذا ليتل لايبراري كوك بوك” (كتاب طبخ المكتبة الصغيرة) أكتوبر الجاري 2017.
 
يُذكر أن فعاليات الدورة الـ36 من “معرض الشارقة الدولي للكتاب” 2017، تتضمن باقة من البرامج تشمل برنامج فعاليات الأطفال، وبرنامج الفعاليات الثقافية، وبرنامج المقهى الثقافي، وبرنامج محطة التواصل الاجتماعي.
 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com