|  آخر تحديث يناير 17, 2018 , 21:53 م

بالصور .. احتفال كبير بـ “عام زايد” في أولى حلقات “شاعر المليون”


بالصور .. احتفال كبير بـ “عام زايد” في أولى حلقات “شاعر المليون”



انطلقت على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي مساء أمس أولى حلقات البرنامج الشعري الأول في العالم العربي “شاعر المليون” وسط أجواء تنافسية كبيرة، إذ شهدت هذه الدورة ازديادًا ملحوظًا في أعداد الشعراء المتقدمين للمسابقة، طمعا بالوصول إلى قاعدة جماهيرية هي الأوسع في تاريخ الشعر، حيث يعد “شاعر المليون” البرنامج الأكثر متابعة بعدما حقق نسب مشاهدة عالية جدا فاقت جميع التوقعات، منذ انطلاقة موسمه الأول.

البداية كانت مع ظهور الفنان النجم خالد عبدالرحمن في أوبريت غنائي ضخم بعنوان “زايد الخير” من كلمات باني الدار الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان”، وتفاعل معه الجمهور الذي ملأ المسرح، وهو عمل قام بتلحينه الفنان النجم فايز السعيد الذي كان حاضرًا في أمسية افتتاح الموسم الثامن.

وانضمت الإعلامية المتميزة أسمهان النقبي إلى الإعلامي حسين العامري لتقديم هذا الموسم من برنامج “شاعر المليون”، وشكلا معًا ثنائيًا إعلاميًا ناجحًا ومميزًا، وقد تناوب المقدمان على قراءة بيتين :
باسم زايد نخط رحلة أمانيـــــــنـا وبروح زايد يشرق الخير فيـــنا
وعلى نهج زايد مستمرة خطاوينا قصيد وانجاز وبيرق فخر يروينا

كما رحّبا بأعضاء لجنة التحكيم الذين أطلوا على خشبة المسرح، وهم المستشار الثقافي والتراثي في أكاديمية الشعر الدكتور غسان الحسن، والشاعر الإعلامي حمد السعيد رئيس تحرير مجلة وضوح، والشاعر والأديب الباحث سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في أبوظبي.

وقال الدكتور غسان الحسن: أبارك للجميع هذا الموسم الجديد وهذه الخطوة الجديدة المتواصلة وأحب أن أتذكر عندما ابتدأ هذا المشروع كفكرة في ذهن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، كنت أعجب كيف لهذا الشعر أن يكون موضوعًا لمهرجان أو برنامجًا طويل المدى، ولكن الحقيقة أن سموه كان يتمتع برؤية بعيدة جدًا، حيث وصلنا اليوم إلى الموسم الثامن والبرنامج لا يزال في قمة تألقه وفي أوسع انتشار على مستوى العالم.

كما توجه كذلك الشاعر حمد السعيد بكلمة شكر إلى الداعم الحقيقي للبرنامج الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مشيرا بعد ذلك إلى جهود الراحل محمد خلف المزروعي في خدمة هذا المشروع الكبير والارتقاء به.

أما سلطان العميمي، فتقدم كذلك بالشكر والعرفان لراعي البرنامج الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي قدم دعمًا متواصلًا منذ انطلاقته الأولى في موسمه الأول، وهو البرنامج الذي استطاع بفضل هذا الدعم والرعاية أن يغير مسيرة تاريخ الشعر الشعبي في المنطقة، مطالبًا الشعراء الـ 48 أن يقدموا مستويات عالية كالتي قدموها في مراحل التأهل.

تلى ذلك تقرير يعّرف بالشعراء الذين وصلوا إلى قائمة الـ 48 شاعرًا للموسم الثامن من البرنامج، وهم : علي سالم الهاملي من الإمارات، حذيفة العمري من الأردن، تهاني التميمي من السعودية، حمد المزروعي من الإمارات، عبدالله الطائي من سوريا، سالم المناعي من البحرين، فواز العنزي من السعودية، علي الغياث من الأردن، مانع الهميمي من اليمن، مهنى الشمري من سوريا، سالم الحازمي من السعودية، ياسر الزلباني من الأردن، محمد القرعاني من سوريا. وزايد التميمي من العراق، قادم القحطاني من السعودية، أحمد المطيري من الكويت، عبدالله البدري من العراق، مشعل العنزي من السعودية، نبهان الصلتي من سلطنة عمان، نواف الظفيري من السعودية، مروى الدوسري من السعودية، حسن المعمري من سلطنة عمان، طلق الدعجاني من السعودية، صالح الصخري من الأردن، محمد المطحي من البحرين، راشد بن قطيمة من السعودية، إسراء عيسى من الأردن، فهد الأغبري من سلطنة عمان.

وعبيد الكعبي من الإمارات، مبارك الرشيدي من الكويت، محمد سليمان من السعودية، بتول العلي من الإمارات، مساعد العجمي من الكويت، مشاري الرشيدي من السعودية، فهد عوض العازمي، عكاش العتيبي من السعودية، سالم الراشدي من الإمارات، نجم بن جزاع من السعودية، حمد العازمي من الكويت، فيصل العتيبي من الكويت، محمد الخالدي من الكويت، مبارك البرغاطي من الكويت، عبدالعزيز الدلح من الكويت، فريج المزيني من مصر، سبيكة الشحي من البحرين، صالح العنزي من السعودية، متعب الشراري من السعودية، عايد الشلال من الكويت.

وبعد أن أطلّ شعراء هذا الموسم أمام جمهور المسرح وشاشتي قناة الإمارات وقناة بينونة، تم بعد ذلك طرح المعايير المعتمدة في هذا الموسم للمنافسة على بيرق الشعر، حيث تنطلق رحلة المنافسة ب 48 شاعرًا، سيخوضون عددًا من التحديات، حسب معايير وآليات مؤلفة من أربع مراحل رئيسية.

وتتضمن المرحلة الأولى ثماني أمسيات، يتنافس في كل واحدة منها ستة شعراء، ويتأهل فيها ثلاثة فقط، واحد بقرار اللجنة، واثنان بتصويت الجمهور، أما المرحلة الثانية فيتنافس فيها 24 شاعرًا مقسمين إلى أربع حلقات، يتأهل في كل حلقة ثلاثة شعراء، اثنان بالتصويت وواحد بقرار اللجنة، وفي المرحلة الثالثة سيتنافس 12 شاعرًا من خلال حلقتين، وفي كل واحدة يتأهل ثلاثة شعراء كذلك، اثنان بتصويت الجمهور وواحد عبر اللجنة.

وفي الحلقة الختامية يتنافس 6 شعراء من خلال جمع نسب تصويت الجمهور ودرجات لجنة التحكيم التراكمية من المرحلة السابقة، ويتم ترتيبهم في خمسة مراكز أولى، يحصل الخامس على مليون درهم، والرابع على مليونين، والثالث على ثلاثة ملايين، والثاني على أربعة ملايين، والأول على خمسة ملايين درهم بالإضافة إلى بيرق الشعر ولقب شاعر المليون في الموسم الثامن.

وقبل انطلاقة القراءات الشعرية لشعراء الحلقة الأولى، تم عرض تقرير عن شخصية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، مع تقرير مصور عن “عام زايد” الذي أعلنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد باني دولة الإمارات العربية المتحدة، وبوصفه رمزًا للخير والحكمة، وتسليط الضوء على مسيرته القيادية، كواحد من القادة العظماء في التاريخ.

وفي مداخلة له قال عضو لجنة التحكيم سلطان العميمي إن زايد ترك لنا إرثا كبيرا من الإنجازات والأفعال، وكذلك الأقوال التي لا تزال حاضرة في حياتنا، والأيام تثبت أن ما كان يقوله الشيخ زايد صالح لكل للأجيال الحالية والقادمة.

وأشار العميمي إلى أنه سيتم توظيف عدد كبير من مقولات الشيخ زايد في كل حلقة من حلقات البرنامج، عبر بيتين من الشعر لكل شاعر قبل قراءة القصيدة المشاركة. واختيرت لهذه الحلقة مقولة الشيخ زايد عن مجلس التعاون وبداية التحالف.

بعد ذلك، ظهر شعراء الحلقة الأولى بمستوى يليق بحجم ومكانة “شاعر المليون” الذي يحلم كل شاعر بالوصول إليه والمنافسة على نيل لقبه، باعتبار البرنامج محطة أولى في طريق الشهرة، ورخصة نقدية للاعتراف بالتجربة الشعرية لكل متسابق.

احتفال كبير بـ"عام زايد" في أولى حلقات "شاعر المليون"..صور
احتفال كبير بـ"عام زايد" في أولى حلقات "شاعر المليون"..صور
احتفال كبير بـ"عام زايد" في أولى حلقات "شاعر المليون"..صور
احتفال كبير بـ"عام زايد" في أولى حلقات "شاعر المليون"..صور
احتفال كبير بـ"عام زايد" في أولى حلقات "شاعر المليون"..صور
احتفال كبير بـ"عام زايد" في أولى حلقات "شاعر المليون"..صور
احتفال كبير بـ"عام زايد" في أولى حلقات "شاعر المليون"..صور

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com